Wednesday 7th April,200411511العددالاربعاء 17 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الصين تحبط تطلعات هونج كونج نحو الديموقراطية الصين تحبط تطلعات هونج كونج نحو الديموقراطية

* بكين - رويترز:
قضى البرلمان الصيني بأن له سلطة تقرير ان كانت هونج كونج تحتاج الى اصلاحات انتخابية، موجها بذلك ضربة قوية الى تطلعات الديموقراطية في هونج كونج المستعمرة البريطانية السابقة.
وأقرت اللجنة الدائمة بمؤتمر الشعب الوطني (البرلمان) تفسيرا (للقانون الاساسي) لهونج كونج يعطي بكين سيطرة كاملة على الاصلاحات السياسية في المنطقة وذلك حسبما قال عضو برلماني للصحفيين.
وقوبلت هذه الخطوة بانتقادات لاذعة لتسجيلها سابقة يقول البعض انها تقوض سيادة القانون، لكن تسانج هين تشي عضو برلمان هونج كونج قال: ان القرار يجب الا يبعث على الانزعاج. واضاف قائلا: انه معتدل جدا وواضح جدا.. يجب الا يعارضه الناس دون تفكير بل عليهم ان يعطوا اولوية لمصالح شعب هونج كونج.
وعادت هونج كونج الى الصين عام 1997 مع وعد بحكم ذاتي واسع النطاق. وفي حين انه يمكن تغيير قوانينها الانتخابية ابتداء من عام 2007 الا ان بكين قالت انه يتعين الحصول على موافقتها أولا.
وتسانج هو مندوب هونج كونج الوحيد باللجنة الدائمة لمؤتمر الشعب الوطني الذي له حق الاقتراع على التفسير.
وفسر زعماء البرلمان الصيني بندين في دستور هونج كونج على انهما يعنيان ان بكين لها سلطة تقرير ان كانت هناك حاجة الى تغييرات سياسية ويمكنها نقض اي شيء لا تريده. وتقول الصين التي تشعر بانزعاج لمطالب الديموقراطية المتزايدة في هونج كونج بعد احتجاجات واسعة العام الماضي: ان التفسير ضروري لإنهاء النزاعات والغموض في المنطقة وضمان استقرارها وازدهارها على المدى الطويل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved