Wednesday 7th April,200411511العددالاربعاء 17 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد انتهاء احتلالها للعراق بعد انتهاء احتلالها للعراق
منظمة العفو الدولية تطالب بإخضاع القوات الأمريكية للقانون الدولي

* الأمم المتحدة - رويترز:
قالت رئيسة منظمة العفو الدولية التي مقرها لندن: إن الجنود الامريكيين في العراق يجب أن يخضعوا للقانون الدولي حال انتهاء الاحتلال اذا كانت واشنطن تريد كسب ثقة الشعب العراقي.
وقالت ايرين خان الأمين العام للمنظمة في مقابلة مع (رويترز) اثناء زيارة إلى الامم المتحدة: إن الوضع القانوني للقوات الأمريكية في العراق سيصبح موضع نقاش عندما ينتهي الاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة في الثلاثين من يونيو - حزيران بتسليم السيادة الى حكومة عراقية مؤقتة. وفي بعثات مشابهة في انحاء مختلفة من العالم أصرت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش على أن مواطنيها سواء كانوا جنوداً او افراداً بقوات الامم المتحدة لحفظ السلام او غيرهم من العسكريين الأمريكيين يجب حمايتهم من المحاكمة بمقتضى القانون الدولي وكذلك قوانين أي دولة اخرى. وقالت ايرين خان: إن (العفو الدولية) تعتزم حث واشنطن على الموافقة على اخضاع قواتها في العراق للقانون الدولي بعد الاحتلال.
وتجادل ادارة بوش بأنه يجب الا تكون لأي محكمة سلطة مقاضاة المواطنين الامريكيين الذين يؤدون مهمة رسمية في الخارج دون موافقة الولايات المتحدة. ووقعت الولايات المتحدة اتفاقيات ثنائية مع عشرات من الدول التي وعدت بعدم محاكمة المواطنين الامريكيين وما زالت الجهود مستمرة للتفاوض على اتفاقيات مماثلة مع دول اخرى. وحجبت واشنطن بعض المعونات عن حكومات رفضت توقيع مثل هذه الاتفاقيات.
ومن المتوقع أن تصر واشنطن على اعفاء جنودها في العراق من المحاكمة في دول اخرى وكذلك امام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.
وقال مسؤولون امريكيون: إن واشنطن لم تقرر بعد هل ستسعى إلى هذا من خلال قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة او من خلال اتفاقية قانونية مع الحكومة العراقية المؤقتة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved