Wednesday 7th April,200411511العددالاربعاء 17 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تساؤلات حول موعد 30 يونيو تساؤلات حول موعد 30 يونيو
الإبراهيمي:المحادثات مع العراقيين حول نقل السلطة (مفيدة)

* بغداد - (ا. ف. ب):
اعلن متحدث باسم بعثة الامم المتحدة الى العراق امس الثلاثاء ان الموفد الخاص للمنظمة الدولية الى العراق الاخضر الابراهيمي اجرى محادثات (مفيدة) مع المسؤولين العراقيين بشأن آلية نقل السيادة، موضحا ان الاجتماعات ستتواصل.
وقال احمد فوزي: ان الابراهيمي تحادث الاثنين مع مجلس الحكم الانتقالي ورئيسه الحالي مسعود بارزاني ولأجرى محادثات منفصلة مع جلال طالباني وعبد العزيز الحكيم وعدنان الباجه جي، الاعضاء في مجلس الحكم الانتقالي في العراق. واضاف (عقدنا لقاءات عدة من اجل جمع معلومات عن نقل السيادة وكان ذلك مفيدا).
من جهة اخرى يثير تصاعد العنف في العراق تساؤلات في الولايات المتحدة عن الابقاء على موعد نقل السلطة الى العراقيين المقرر في 30 حزيران - يونيو وإن كان معظم الخبراء يعتقدون ان هذه العملية ستجرى بالتأكيد وإن كانت مصطنعة.
وكان اثنان من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي النافذين الجمهوري ريتشارد لوغار والديموقراطي جوزف بيدن تساءلا الاحد عن امكانية الابقاء على هذا الموعد لنقل السلطة.
ورأى لوغار انه (حان الوقت لمناقشة هذه المسألة على ما يبدو)، بينما قال بيدن انه (من الضروري اتخاذ قرار قبل هذا الموعد والا فسنتوجه الى حرب اهلية).
وأكد الرئيس الامريكي جورج بوش الاثنين ان الثلاثين من حزيران - يونيو موعد (ثابت). واضاف (نقوم حاليا بتحديد ما سيكون عليه شكل العملية وإلى من سننقل السلطة).
وقال الاستاذ في جامعة بنسلفانيا يان لوستيك: ان المواجهات الخطيرة التي دارت بين قوات التحالف والشيعة (تشكل انذارا واضحا بأن الموعد المحدد مهدد وكذلك كل مفهوم العملية الانتقالية الى ادارة عراقية يفترض ان تدعو الولايات المتحدة والقوات الامريكية الى البقاء حتى ضمان الامن بشكل كامل).
وتابع (ما يثير القلق اكثر هو امكانية تصاعد العنف مع اقتراب موعد) نقل السلطة، مضيفا (اذا استخدمت الولايات المتحدة هذا الموعد للرحيل او لتخفيف وجودها فإن المتمردين يمكن ان ينسبوا لأنفسهم هذا الانجاز).
ورأى لوستيك ان (الارجح في الواقع الا تجري عملية نقل للسلطة في نهاية حزيران - يونيو). وتابع ان هذه العملية ستسمى (نقلا للسلطات) لكنها (لن تكون كذلك فعلا والقرارات الرئيسية ستنتظر حتى نهاية العام) بعد الانتخابات الرئاسية الامريكية التي ستجرى في الثاني من تشرين الثاني - نوفمبر.من جهته، رأى تشارلز باترورث من جامعة ميريلاند ان (الشيء الوحيد الذي سيتغير في 30 حزيران - يونيو هو ان الامريكيين لن يكونوا رسميا على رأس) السلطة. واضاف ان الامريكيين (سيواصلون الاحتفاظ بالسلطة لكن سيقال ان العراقيين هم الذين يقومون بالعمل). ورأى ان (الولايات المتحدة ليست مستعدة بشكل جيد لعملية نقل السلطة).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved