Wednesday 7th April,200411511العددالاربعاء 17 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كلمات قضت كلمات قضت
د. دلال بنت مخلد الحربي

للشيخ محمد بن ناصر العبودي جهود كبيرة ووفيرة في المجال الفكري والثقافي، فهو صاحب عشرات من المؤلفات التي تحدث فيها عن رحلاته التي عمت على وجه التقريب الكرة الأرضية من الشرق إلى الغرب ومن الجنوب إلى الشمال، وعرف في تلك الرحلات بوصفه الدقيق وسرده للمعلومات المعاصرة عن أوضاع المسلمين على وجه الخصوص في البلدان التي زارها وكتب عنها.
ثم ان له اهتماماً بالحياة في المنطقة التي نشأ فيها، وهي منطقة نجد، وعلى وجه الخصوص (القصيم) فألف عن الأماكن الجغرافية في القصيم ونشر كتابه (المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية، بلاد القصيم). كما نشر عن الأمثال العامية، حصر فيه كثيراً من الأمثال التي كانت متداولة على ألسنة الناس وشرح كل مثل وعرف به.
ثم صدر له مؤخراً كتاب بعنوان (كلمات قضت، معجم بألفاظ اختفت من لغتنا الدارجة أو كادت) في مجلدين نشرته دارة الملك عبدالعزيز، وهذا الكتاب يعد من الأعمال الجليلة لأنه يرصد فيه الشيخ العبودي مجموعة كبيرة من الكلمات التي يعتقد الشيخ نفسه أنها اختفت من الاستخدام أو انها في الطريق إلى الاختفاء.
وقد رتب هذا المعجم على الحروف الهجائية من الالف إلا الياء، ثم هو يأتي بالكلمة مشكولة في الغالب، وعقب ذلك يقدم لنا معناها وقد يسهب في شرح بعض الكلمات ويقدم لنا شواهد شعرية تبين السياق الذي كانت تستخدم فيه.
ويظهر من الكتاب ضخامة القاموس اللغوي المحلي، وضرورة التعجيل برصده على مستوى المملكة بأسرها على النسق نفسه لأن في حفظ مثل هذه الكلمات ثروة لغوية وثقافية كبيرة تدخل في باب التاريخ للغة وتطور استخدام الكلمات.
وسأقدم هنا نموذجاً من النماذج التي جاءت في هذا المعجم لتوضيح منهجه:
ففي مادة: رهش نجد ما يأتي:
(المراهيش) من السحب هي الغزيرة المطر، التي يتواصل برقها حتى كأنه يرتهش او يرتعش.
أكثر الشعراء من ذكر (مراهيش) السحاب هذه، وربما كان مفردها (مرهاش) أو (رهاشة) ولم أسمع بها.
قال عمر بن حريِّص من شعراء بريدة:


انا أحمد اللي بدل النفط بالشاش
بدل عواصيف النجل (بالمراهيش)
اللي إلى سوى اللحم ما لقيناش
ويدعى لبابين اللي يا عراميش

والرهش: صبغ أحمر كان يأتي اليهم على هيئة مسحوق ناعم يوضع داخل خرقة في وسط جُقِّ وهو العلبة من الخشب أو المعدن أو نحوهما، فتضع المرأة اصبعها فيه ثم تضعه فوق خدها أو جبينها ليكسبه حمرة، فهو أشبه بالحمرة في الوقت الحاضر. وقد انقرض الآن وماتت هذه الكلمة.
إن هذا المعجم يقدم لنا مادة طريفة مشوقة، ويربطنا بماضينا.. لاشك أن جملة من الكلمات التي اوردها الشيخ العبودي لا زالت تستخدم عند جيل موجود في حين أنها اختفت من صغار السن وسوف يكون للفضائيات تأثيرها في احلال كلمات دارجة في لهجات عربية أخرى على ألسنة الجيل القادم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved