Monday 5th April,200411512العددالأثنين 15 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الكبد مصنع متكامل الكبد مصنع متكامل
د. فواز الحوزاني ( * )

خلق الله الإنسان فأبدع في تكوينه وجعله آية كبرى تدل على عظمته، وجعل فيه من الآيات ما يعجز الإنسان عن إدراكه وتبيانه.
فخلق فيه من الأعضاء ما يكمل بعضها بعضاً، ويجعل كل عضو منها بحد ذاته جهازاً كاملاً متكاملاً في وظائفه وإنتاجه.
من هذه الأعضاء اخترت أن اتحدث عن جهاز أو عضو معروف لدى الجميع، لكن قلة من الناس يدركون أهميته ووظائفه، إنه الكبد ذلك المصنع المتكامل الذي يتألف من قسمين أيمن وايسر، ويقع في الربع العلوي الأيمن من البطن تحت الرئة اليمنى مباشرة يفصلهما الحجاب الحاجز، وللكبد دورة دموية فريدة في جسم الإنسان، حيث يأتيه الدم من مصدرين الأول من وريد كبير يسمى وريد الباب ينقل المواد الغذائية الممتصة في الأمعاء، ودم قاني يأتيه عبر المصدر الثاني وهو الشريان الكبدي المتفرع من الأبهر.
وللكبد أنزيمات نوعية خاصة به تقوم بالوظائف المختلفة التي يتمتع بها الكبد، وارتفاعها الشديد في الدم أحياناً يشير إلى إصابة مرضية في الكبد.
يقوم الكبد بوظائف مختلفة منها تركيبية صناعية، حيث يركب بروتينات كثيرة هامة في الجسم ومنها البروتينات المستخدمة في عملية تخثر الدم، وهي مهمة جداً حيث إن نقصها قد يسبب أمراضا نزفية خطيرة، ويركب البروتينات الشحمية التي تنقل الكولسترول وثلاثيات الشحوم من الدم إلى الكبد وبالعكس وإلى أعضاء أخرى.
ويقوم الكبد بوظائف التخزين حيث يختزن بعض الفيتامينات الهامة من A وD وB12 ويختزن بعض المعادن الهامة كالحديد (فيرتين) والنحاس، كما يختزن السكر على شكل غليكوجين، وللكبد وظيفة استقلابية حيث يفكك المواد او الأدوية التي تدخل الجسم، ويحولها إلى مركبات فعالة أو غير فعالة تجول في الدم وتؤثر في المكان المناسب لها.
والمركبات غير الفعالة يتم طرحها عن طريق الكلية، أو عن طريق الصفراء إلى المرارة.
وللكبد أيضاً وظيفة مناعية هامة ضد الميكروبات التي تدخل جسم الإنسان ودمه، حيث يقوم بتركيب الغلوبينات المناعية المسؤولة عن المناعة.
كما يحتوي الكبد على خلايا خاصة تسمى خلايا كوبفر، لها وظيفة مناعية أيضاً ضد الأمراض ولسوء الحظ فإن الكبد يتعرض لأذيات وأمراض كثيرة حمانا الله وإياكم منها.
من هذه الأمراض التهابات الكبد المختلفة (F.E.D.C.B.A)، وتليف الكبد (تشمع الكبد) نتيجة لالتهاب الكبد أو نتيجة الإدمان على تعاطي الكحول لفترة طويلة، وهناك أدوية كثيرة تؤذي الكبد، لذلك يجب ألا يتم تناول الأدوية إلا باستشارة الطبيب.
هذه نبذة سريعة عن وظيفة هذا العضو الهام في جسم الإنسان وما يقوم به من أعمال مكملة لوظائف أعضاء الجسم الأخرى ليكون الإنسان كما خلقه الله آية عظيمة وخليفة في هذه المعمورة.

( * ) اختصاصي الأمراض الباطنية


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved