Sunday 4th April,200411511العددالأحد 14 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نقلة نوعية شهدتها فعاليات منتدى الغرف الثالث بجدة نقلة نوعية شهدتها فعاليات منتدى الغرف الثالث بجدة
مجلس الغرف يعتزم الارتقاء بمنتديات الغرف بالمملكة إلى (دافوس سعودية)

* الرياض - (الجزيرة):
أكد مصدر مسئول عزم مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية الارتقاء بالمنتديات التي ينظمها بالتعاون مع الغرف التجارية الصناعية بالمملكة إلى مصاف نظيراتها الدولية على غرار منتدى دافوس العالمي.
وقال المصدر تعليقاً على اختتام فعاليات المنتدى الثالث للغرف التجارية الصناعية التي استضافتها الغرفة التجارية الصناعية بجدة على مدى يومي الأربعاء والخميس الماضيين إن لقاء جدة شهد نقلة نوعية مهمة من جهة التعرف على خبرات الغرف خارج المملكة والاستفادة من تجارب المنتديات العالمية.
وأضاف أن مجلس الغرف وبالتنسيق مع الغرف التجارية الصناعية بالمملكة عازم الوصول تدريجياً إلى دافوس سعودية تكون محل اهتمام كافة الأوساط الاقتصادية محلياً وإقليميا وعالمياً. وقال: لقد جاء تنظيم منتدى الغرف الثالث بجدة من خلال آلية هدفت إلى تحقيق التفاعل الحقيقي بين موظفي أمانات الغرف وأعضاء مجالس الإدارات.
يشار إلى أن هذه المنتديات تعني ببحث هموم الغرف التجارية من الداخل وتطوير أدائها من خلال (آلية النقد الذاتي) الذي يبحث في جميع الجوانب بمنتهى الشفافية وصولاً إلى الدرجة التي تليق بمكانة القطاع الخاص السعودي الذي تعول عليه حكومتنا الرشيدة آمالاً كبيرة لبلوغ الاستراتيجيات التي تخدم تطلعات مجتمعنا السعودي.
وقال إن اليوم الأول من المنتدى (الأربعاء) جاء بمشاركة الأمناء العامين للغرف التجارية الصناعية ومن في حكمهم باستثناء إدارة الجلسات التي تمت من بعض أعضاء مجالس الإدارات أما اليوم الثاني فشارك فيه رؤساء الغرف وأعضاء مجالس الإدارات والأمناء العموم ومن في حكمهم.
وقال المصدر إن المنتدى ناقش 6 موضوعات مهمة أعدت مسبقاً بالتشاور مع جميع الغرف التجارية الصناعية، معرباً عن الأمل أن تكون لها نتائج إيجابية على أداء الغرف التجارية مستقبلاً إن شاء الله.
ومضى المصدر قائلاً: بحضور الأمناء العامين بحثنا في اليوم الأول ثلاثة موضوعات تتعلق بتهيئة البيئة الإلكترونية في الغرف التجارية بالمملكة وفي مقدمتها التعرف على المتطلبات الأساسية وأمن المعلومات داخل الغرف.
ومن بين الموضوعات ذات الصلة التي تم بحثها سبل تطوير قطاع المعلومات بالغرف وخدمة المنتسبين إلكترونياً وتبادل الخبرات التقنية والمعلومات بين الغرف والبحث في موضوع الشراء الجماعي أو الموحد لمستلزمات الأجهزة وبرامج الحاسوب. ومن أهم الموضوعات التي ناقشها المنتدى الثالث في يومه الأول إمكانية توحيد أعمال الغرف التجارية من حيث توحيد الرؤى والاستراتيجيات الأساسية وإمكانية توحيد مراكز المعلومات ودراسة إمكانية إيجاد مرجعية واحدة للخدمات القانونية. وأضاف المصدر: كما بحث المنتدى إمكانية توحيد مواعيد الانتخابات بين الغرف وتوحيد اللوائح بهدف تنمية الإيرادات وترشيد المصروفات بالإضافة إلى إجراءات الانتساب والخدمات وبدايات ونهايات موازنات الغرف.
وفي إطار اهتمام مجلس الغرف السعودية بقطاع سيدات الأعمال فإن الموضوع الثالث من مواضيع المنتدى على جدول أمناء العموم جاء منسجماً مع توجهات تفعيل خدمات سيدات الأعمال من حيث التعرف على مدى جدوى إنشاء فروع نسائية بالغرف والتعرف على مدى كفاية الخدمات المقدمة حالياً لسيدات الأعمال السعوديات.
وقال المصدر: لقد بحثنا الدور المفترض القيام به من قبل الغرف التجارية لتفعيل خدماتها لهذه الشريحة المهمة، بالإضافة إلى بحث مدى الحاجة لإنشاء مناطق صناعية وأسواق خاصة بهن.
أما فعاليات اليوم الثاني (الخميس) فقد ناقشت ثلاث قضايا أساسية في مقدمتها إعادة هيكلة الغرف ورسم استراتيجيات جديدة لها من خلال التعرف على مدى انسجام ما تقوم به الغرف السعودية مع معطيات الفترة الحالية، كما حاولت التعرف ما إذا كانت القيمة المضافة التي تقدمها الغرف لقطاع الأعمال تفوق تكلفتها الاقتصادية بالإضافة إلى وضع تصور هيكلي للغرف في مطلع القرن الحالي. وأضاف المصدر أن المجتمعين بحثوا سبل تحسين الصورة الذهنية للغرف وتحسن العلاقة بين الغرف والمجتمع والغرف والإعلام، ومدى جدوى دمج الغرف بما يؤدي إلى تطوير وتحسين خدماتها. وقال المصدر: الاهتمام بتطوير أداء الغرف يعني أيضاً تقديم مقترحات تساهم في تطوير الفعاليات التي تنظمها الغرف والمجلس، مشيراً إلى أن هذا جاء ضمن مناقشة المحور الثالث خلال يوم الخميس الماضي.
وقال: نعكف على معرفة ما إذا كانت الموضوعات الواردة ضمن تلك الفعاليات تمثل الأولوية الحقيقية لمجتمع الأعمال السعودي ومن ثم مدى حرص رجال الأعمال على حضورها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved