Wednesday 31th March,200411507العددالاربعاء 10 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حول الفحص الطبي قبل الزواج.. حول الفحص الطبي قبل الزواج..
من سيقبل أو يريد فتاة مريضة؟!

قرأت الكثير من المواضيع سواء في هذه العزيزة أو في الصفحات الطبية أو حتى في المحليات عن قرار الفحص الطبي قبل الزواج.. وفي الحقيقة وجدت أن الغالبية العظمى إن لم يكن الجميع مؤيدين تماماً لهذا القرار وممتدحين لنتائجه الإيجابية سواء على الفرد أو المجتمع .. وبصراحة هذا يعتبر مؤشراً جيد جداً على ما وصل إليه الكثير من وعي صحي وثقافي واجتماعي.. ولكن في الحقيقة لم اقرأ ضمن ما قرأت ان هناك من تطرق للجانب أو الجوانب السلبية لهذا القرار خصوصاً وأن أي قرار يصدر لا بد وان تكون له نتائج سلبية كما تكون له نتائج إيجابية. والأهم من ذلك من منهما يطغى على الآخر.. فأحببت أن أشارك في هذا الموضوع برأيي المتواضع ولكني هذه المرة لن أنحى منحى الكثير وأتحدث عن النواحي الإيجابية في القرار فقد سبقني إليها الكثير من الاخوة.. ولكن سأتطرق إلى بعض السلبيات المترتبة على هذا القرار سواء من الناحية الشخصية أو الأسرية أو الاجتماعية، راجياً ألا يتهمني البعض بأنني دائماً أنظر إلى نصف الكأس الفارغ، ولكنها الحقيقة وهذا ما يهم. خصوصاً وأننا مجتمع كغيرنا تحكمنا الكثير من العادات والتقاليد والمبادئ والأعراف والقيم الاجتماعية المختلفة.. وبالتأكيد المجتمع لا يرحم.. وهنا سأركز على الفتاة لأنها المتضرر الأكثر والأكبر من هذا القرار.. تخيلوا أعزائي كل شيء رتب لحفل الزفاف وتمت الموافقة من قبل الجميع وأعد كل شيء ولم يبق إلا نتيجة ذلك الفحص.. وكانت المفاجأة بأن ظهرت النتيجة موجبة لتلك العروس المقبلة على حلم عمرها وليلة الليالي فكانت إما مريضة أو حاملة للمرض يا للمفاجأة غير السارة أبداً..؟
لكم أن تتخيلوا الأضرار النفسية والصدمة الشديدة ووقعها السيئ على نفس تلك المسكينة وكيف ستتقبلها وتتعايش معها؟ والطامة الكبرى أيضاً إذا رفض ذلك الشاب الاقتران بها! ماذا وكيف ستكون حالتها؟ وكيف ستعيش بقية عمرها؟ وكيف سيغمض لها جفن؟ خصوصاً ان الخبر قد انتشر وعرفه الأهل والأقارب والجيران وآخرون.. وأصبحت تلك الفتاة في نظر الجميع غير صالحة للزواج لأنها تحمل مرضاً وراثياً أو مصابة به.. ولو افترضنا ان ذلك الشاب تمسك بها لأنه يريدها فعلاً خصوصاً ان نتيجة الفحص مهما كانت غير ملزمة للطرفين بأن يتركا بعضهما .. تصوروا لو أصر الشاب ولكن أهله وأقاربه والمحيطين به رفضوا ذلك وأمروه أن يبحث عن أخرى وهو لا يريد .. تخيلوا المشاكل والانقسامات التي سوف تحدث داخل الأسرة وما يترتب عليها من أمور سلبية قد تكون أشد من نتيجة الفحص وقد تصل إلى درجة عقوق الوالدين والقطيعة .. في الجانب الآخر دعونا نفترض ان ذلك الفتى اقترن بتلك الفتاة بالرغم من ان نتيجة الفحص تقول بأنها مريضة أو حاملة للمرض يا ترى كيف ستكون حياتهما تحت سقف واحد؟بالتأكيد ستكون حياتهما مليئة بالقلق والتوتر والأفكار السلبية والوساوس خوفاً من القادم المجهول، ولو أراد المولى سبحانه ورزقا بطفل مريض ماذا سيكون رد الفعل؟ بالتأكيد لوم وتقريع وعتاب للنفس وجلد للذات وربما حدثت مشكلة أخرى وهي الانفصال فأصبحنا في مشاكل عدة بدلاً من مشكلة واحدة.. مسكينة تلك الفتاة ستعاني نفسياً الكثير خصوصاً وأنها لا تستطيع تحديد مصيرها بيدها، فهي التي يجب أن تنتظر حتى يأتيها فارس الأحلام على حصانه الأبيض وربما لا يأتي.. وليس حالها كحال الرجل الذي ربما يستطيع أن يتزوج ولو كان به كل عيوب الدنيا.. ألم يقل المجتمع بأن الرجل (شايل عيبه) وليس لنا مناص من ذلك.
أخيراً أعزائي القراء الموضوع طويل ويستحق النقاش ولكني أكتفي بهذا وأتمنى بأني استطعت أن أوصل فكرة الموضوع الأساسية وما أهدف إليه.. وأسأل سؤالاً في نهاية المطاف يا ترى هل سيتغلب صوت القلب والعاطفة للاثنين على صوت العقل والعلم والمنطق؟وألا يرى القارئ العزيز بأن الجهل ببعض الأمور هو نعمة من الله وأفضل من العلم بها خاصة في مثل هذه الأمور بل أحياناً قد يزيد الحياة جمالاً؟

عبدالرحمن عقيل حمود المساوي /إخصائي اجتماعي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved