* هشام قنديل (*):
بين ديروط الشريف في قلب الصعيد المصري وبين فلورنسا الايطالية تنعدم المسافة تماماً! هكذا يجعلنا فرغلي عبدالحفيظ نكاد نصدق هذه الحقيقة حتى وان كان آلاف الكيلو مترات وخارطة العالم الحديث تقول ان بينهما مسافات طويلة.
وهكذا دائماً يؤكد المبدعون الحقيقيون حقائق اخرى غير التي كنا نعلم. ويكتشفون مكنونات ومجهولات كثيرة كنا نحسب أنها خرافات واباطيل لا دليل عليها ولا حجة لنا وليس هناك من منطق ملموس يشهد على صدقها!
وإذا كان فرغلي عبدالحفيظ قد نجح باقتدار في اقناعنا بذلك باقتدار واختصار، فإنه سيكون من الظلم لي وله ولتجربته الفتية الغريرة الفريدة ان احاول اختصارها في تلك العجالة وان طالت صفحاتها قليلاً عن المعتاد في التقديم لمعرض فنان، وكما ان هذا الفنان استثناء وحالة فنية خاصة فإن الكتابة عنه هي ايضاً استثناء وحالة خاصة ربما تكون أكثر صعوبة حين تحدها المسافات.
على أن (الفرح بالتراب) -على حد تعبير شاعر العربية الكبير محمد عفيفي مطر - يبقى حبلاً سرياً وخيطاً كاشفاً لتجربة فرغلي عبدالحفيظ الفنان المبدع التي شارفت رحلته الفنية على نصف قرن من الزمان. ومن هذه المادة وبها وحولها بكل صورها وتحولاتها، بل وتقلباتها يدندن فناننا الكبير، فعلى يديه (يتحدث الطمي) لغة خاصة فريدة يمتزج فيها الحس الإنساني العفوي التلقائي إلى أبعد حد مع روح فكرية تناقش كل الإشكالات الإنسانية الحديثة، تتشابك وتشتبك، تتحاور معها وتقدم رؤاها الخاصة ورؤيتها الكاشفة وحلولها الفنية الفريدة لكل الغموض والتعقيدات التي تحيط بها وتجعلنا غير قادرين على فهم أبعادها ناهيك عن اكتشاف تصور واضح لاسبابها ودلالتها الحقيقية.
حين يفعل فرغلي ذلك يكشف لنا أسراراً كثيرة ويكشف لنا أيضاً واحداً من اسرارها ويحل لغزاً بدأت به الكتابة عنه فهو يحيل الحياة الإنسانية برمتها إلى أصلها الاول (التراب) أو (الطين) أو (الطمي) وبذلك يستوي الهم الإنساني الحقيقي عند من يقيم أو يولد في ديروط أو تشهد فلورنسا أو فينيسيا لحظة ميلاده، حتى إن اختلف اللون واللسان والمكان، بل نكتشف ثالثاً تلك القدرة العجيبة على اختزال المسافات الزمنية رغم كثير جدا ًعن الكتلة والفراغ وعن حدود ومساحات العمل الفني فإنه يبقى لفرغلي قانونه الخاص الذي يوهمك أحياناً أنه ليس هناك فراغ اصلاً وان العمل الفني يتخذ أبعاده باتساع المدى وبأفق مفتوح لا نهاية له ثم هو في أحيان أخرى يهيىء لك ان بقدرته الفنية الفريدة يستطيع أن يكشف لك مساحات الفراغ الحقيقية في النفس الإنسانية وليس في العالم المزدحم بالأفكار والصور والكتل.
وإذا كان الناقد الفنان أحمد فؤاد سليماً يرى في بدايات فرغلي عبدالحفيظ أعمالاً واساليب تقترب من التجريبية إلا أنه يسجل له أنها تجريبية من طراز فريد وحتى لا يبدو في الامر نوعا من المفارقة بين الاهتمام بالدلالات والمعاش الفني وبين تلك التجربة فانني اعتقد ان تفسير ذلك يعود إلى الروح الفنية الخاصة بهذا الفنان الكبير التي تجعله باحثاً دوماً عن نقطة ضوء وعن حقيقة ربما يفسر ذلك اهتمامه الواضح بأشعة الشمس وخيوط الضوء كأنما يطارد بهما حقائق الوجود والنفس الانسانية.
ثمة ملمح آخر اتاح لتجربة فرغلي عبدالحفيظ هذا المدى الواسع من التعمق والابتعاد عن الاهتمام بالنظرة والقشرة الخارجية نفاذاً إلى المكنون الدفين الغامض المختفي، هو انه يرى الصورة دائماً من مكان بعيد. انه كانسان عادي يعيش الحياة اليومية بمفرداتها ولكن بالطبع وفق فهمه وقانونه ومعادلاته الخاصة لكنه يبدع يغوص في العمق ولا يتوقف عند المدلولات الشائعة والبسيطة والقريبة لهذه المفردات فهي - أي نفس هذه المفردات - تتحول إلى مدلولات لاشياء أبعد وأعمق مما يراها أي أحد.
ربما لهذا السبب يعيش فرغلي عبدالحفيظ حياته الفنية بمرسمه في (دهشور) على مشارف الصعيد وبعيداً عن القاهرة المدينة والبشر والناس التي احبها واحبته. لذا فانه يرى الصورة من هناك اكثر وضوحاً وعمقاً من الذي يغرقون في تفاصيل القاهرة وزخمها وزحامها.
ملمح آخر يستحق التسجيل والاشارة ونحن نحتفي بمبدع عربي كبير في جدة الجميلة، هو ان الكبار فقط يكتشفون ان الانسانية بينها الكثير من المشتركات، وان الحضارة الإنسانية وان تعددت صورها وأماكنها وأزماتها فإنها من أصل ومنبع واحد هو كون الله الفسيح الذي أبدعه الخالق سبحانه وتعالى، وان الهم الإنساني مشترك. لذلك فإن التميز والابهار والوصول إلى العالمية بدايتها تكون بالتمسك الشديد بالخصوصيات والاعتراف بالتمايز الحضاري. فمن تلك الخصوصية شديدة المحلية يصنع البشر منظومتهم الحضارية العالمية الإنسانية التي تعتمد دوماً عن التكامل لا على النفي والاستبعاد.
في تجربة فرغلي عبدالحفيظ الفنان الاكاديمي المبدع ثمة اشياء وملامح شتى تستحق الرصد والتسجيل لكن أهم ما فيها إنها بحق شهادة إنسانية فريدة على عصر يمور بالاحداث والمستجدات التي لا تتوقف.
أما فرحنا باستضافته - لأول مرة - في اتيليه جدة فربما لا يعادله سوى فرح فرغلي عبدالحفيظ بانجاز عمل فني.
(*) مدير أتيليه الفنون الجميلة - جدة
|