Monday 29th March,200411505العددالأثنين 8 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المعشر: ينبغي على الدول العربية الاتفاق على موعد آخر قريب المعشر: ينبغي على الدول العربية الاتفاق على موعد آخر قريب
قرار إرجاء القمة فاجأ الوزراء رغم الخلافات الحادة
وزير عربي: قرار الإرجاء صدر بعد اتفاقنا على الإصلاحات الشاملة للتعديلات التونسية

  * تونس - جوزف بدوي - (ا.ف. ب):
دعا وزير عربي إلى تحديد موعد قريب للقمة العربية عقب تفجير تونس مفاجأتها الضخمة في ساعة متأخرة من ليلة السبت الأحد عندما قررت إرجاء القمة العربية إلى موعد لم يحدد، في وقت كان وزراء الخارجية العرب مجتمعين لوضع اللمسات الأخيرة على التوصيات التي سترفع إلى الملوك والرؤساء العرب خلال اجتماعهم الذي كان مقررا في 29 و30 آذار - مارس الجاري.
ورغم ظهور شائعات الجمعة حول احتمال إرجاء القمة، الأمر الذي نفاه كل من الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ووزير الخارجية التونسي الحبيب بن يحيى، واصل وزراء الخارجية العرب أعمالهم السبت لليوم الثاني على التوالي وسط مناقشات ( اتسمت أحيانا بالحدة حسب قول موسى خصوصاً بشأن الإصلاحات في العالم العربي، إلا أن شيئاً لم يكن يوحي بأن الأمور وصلت إلى توتر قد يدفع باتجاه إرجاء القمة.
وقبيل منتصف الليل تلا وزير الدولة التونسي للشؤون الخارجية حاتم بن سالم بياناً أعلن فيه أن تونس قررت إرجاء القمة بعد أن ظهر (تباين في المواقف) حول اقتراحات قدمتها وتعتبر أنها ( جوهرية وبالغة الأهمية).
وعلَّق وزير عربي طلب عدم الكشف عن اسمه على الإرجاء بالقول: كنا في اجتماع وزراء الخارجية العرب عندما أعلمنا وزير الخارجية التونسي عند الساعة العاشرة و50 دقيقة مساء بتوقيت تونس، واضاف هذا الوزير: فوجئنا بالأمر لأن الخلافات لم تكن عميقة.
من جهته، قال وزير الخارجية الأردني مروان المعشر في تصريح لوكالة فرانس برس بعيد إعلان القرار التونسي أن على الدول العربية الاتفاق سريعاً على موعد قريب لانعقاد القمة العربية وعلى مكانها. وهي المرة الأولى منذ قيام الجامعة العربية في العام 1945 التي يعلن فيها إرجاء موعد قمة بعد أن يكون وزراء الخارجية باشروا أعمالهم للإعداد لها. وقال وزير عربي طلب عدم الكشف عن اسمه: كنا انهينا العمل على مشروع الإصلاحات في العالم العربي عندما تم إبلاغنا بإرجاء القمة. مع العلم بأن التعديلات التي كانت طالبت بها تونس أدخلت إلى النص النهائي.
ونشرت وكالة الأنباء التونسية الرسمية تعليقاً ليلة السبت الأحد اتهمت فيه بعض الدول العربية بالعمل على استبعاد مسائل جوهرية مثل رفض العنف والإرهاب مما دفع الحكومة التونسية إلى إرجاء القمة.
وجاء في التعليق الذي صدر بعد نحو ساعة على إعلان تونس إرجاء القمة أن تونس في مشروعها حول الإصلاحات العربية (أكدت على ضرورة التنصيص على تمسك العرب بقيم التسامح والتفاهم وبمبدأ الحوار بين الحضارات وتأكيد رفضهم المطلق للتطرف والتعصب والعنف والإرهاب وحرصهم على التصدي لهذه الظواهر في إطار التعاون والتضامن الدوليين للقضاء على أسبابها).
وتابع التعليق أن هذه المقترحات التونسية إذا كانت (حازت على مساندة عدد من الدول العربية فإننا نستغرب إصرار البعض الآخر على استبعاد مثل هذه المسائل الجوهرية والمصيرية المهمة لعملية التطوير والتحديث والإصلاح داخل مجتمعاتنا العربية).
واعتبر التعليق أن (العرب أضاعوا فرصة جديدة للظهور أمام العالم كتجمع إقليمي فاعل) وأن تونس ( تأسف للتأجيل الذي يعود إلى أسباب كان يفترض ألا تكون محل خلاف وجدل).
ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس رفض حسام زكي المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى التعليق على القرار التونسي واكتفى بالدعوة (إلى العودة في هذا الموضوع إلى البيان التونسي).
وكان وزراء الخارجية العرب عقدوا اجتماعا مغلقا مساء السبت من دون أعضاء الوفود للبحث في آخر النقاط التي كانت لا تزال تحول دون إقرار التوصيات التي سترفع إلى الملوك والرؤساء العرب.
وكانت تونس أبدت تردداً في الموافقة على استقبال القمة معربة عن مخاوف من ظهور الخلافات العربية إلى العلن خلال القمة التي ستعقد على أراضيها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved