Sunday 28th March,200411504العددالأحد 7 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حظر الاقتراب من مياه الموانئ السعودية على الغاطسين لأسباب أمنية حظر الاقتراب من مياه الموانئ السعودية على الغاطسين لأسباب أمنية

* جدة - خالد الفاضلي:
أصدرت الموانئ السعودية تأكيدات على هواة محترفي الغطس بضرورة الابتعاد عن حدودها، وأشارت إلى أنه (فيما عدا غطاسي الميناء، يحظر على أي شخص آخر ممارسة أعمال الغطس ضمن مياه الميناء). كما أكدت على منع بحارة السفن الراسية في الميناء من ممارسة الغطس.
وجددت الموانئ- من ناحية ثانية- اشتراطاتها على الغطاسين المسموح لهم بأداء مهام ضرورية داخل مياه الميناء أو حدوده، واشترطت تجديد التراخيص الممنوحة لهم بشكل يومي، كما وضعت معايير أمنية وطبية صارمة، وتقنيات إدارية دقيقة يتوجب مراجعتها يومياً مع تحديد وتسمية الأشخاص الموكل لهم تحمل مسؤوليات إدارة عمليات الغطس في محيط الميناء، أيضاً رفعت درجة مهام العمل تحت مياه الميناء إلى درجة (الأعمال المتخصصة) المستوجبة صدور (تصريح غطس) يتشاور على إصداره المشرف البحري (ربان المرفأ) وكبير غطاسين مسؤول عن الجانب الفني للغطس، مع الإدارة البحرية للميناء بوصفها المسؤولة عن الحفاظ على الظروف الآمنة لعمليات الغطس تحت الماء. وحددت زمن التصريح بيوم واحد فقط، مع منح جهات مختصة سحبه في حال حدوث متغيرات أمنية، أو مارس الغطاس وجوداً خارج نطاق المساحة المحددة له.
واشتملت توجيهات الموانئ على اعتبار إدارة الميناء مسؤولة عن خضوع أدوات الغطس بصفة منتظمة للفحص والصيانة، نظام العمل الآمن، قيام الغطاسين بإجراء الفحوص الطبية الخاصة باللياقة، مسؤولية مشتركة مع الشركة الممنوحة عقد تنفيذ مهام إنشائية أو صيانة، الذي يحمل عادة مسمى (مقاول)، إضافة للتشديد على كافة الغطاسين إجراء كشف طبي إلزامي مرة كل ستة أشهر، للتأكد من لياقتهم للعمل تحت الماء (على أن يحدد في شهادة اللياقة أقصى عمق يمكن للغطاس أن يتحمله). مع منع تكليف أي غطاس بالعمل تحت الماء إذا كان سجله الطبي يتضمن قيوداً، أو إذا كان تاريخ آخر كشف طبي أجراه يزيد عن ستة أشهر. واناطت متابعة الاشتراطات الطبية وقواعد السلامة بالإدارة البحرية التابعة للميناء.
وشددت الموانئ السعودية على أنه يتعين على الغطاس، المتاح له المشاركة في أعمال غطس داخل حدود الميناء، امتلاك شهادة مهنية صادرة عن مدرسة غطس معترف بها أو جهة حكومية توضح احترافه الغطس، مع تنفيذ 20 ساعة غطس سنوياً (30 دقيقة للمرة لكل عملية غطس ) ،وطلبت من إدارة الميناء التأكد من إمكانية توفر المشورة الطبية والعلاج الصحيح عند الضرورة بدون أي تأخير، من أجل مواجهة احتمالات وقوع حوادث. كما تصر على أن يتكون فريق الغطس من أربعة أفراد أو مضاعفات هذا الرقم، (يقوم بالغطس شخصان ويبقى الغطاس الثالث في القارب مستعداً للغطس للمساعدة ورابعهم قائد تتوافر لديه مؤهلات مهنية وطبية كافية، وتقع على عاتقه مسؤولية تحديد العدد اللازم لتنفيذ المهمة، والقيام بفحص جميع معدات الغطس قبل النزول إلى العمق. كما أكدت الموانئ على عدم تكليف غاطس واحد بأداء (مهمة عمل) تحت الماء منفرداً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved