Friday 26th March,200411502العددالجمعة 5 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المؤرخ الرياضي الكبير د.أمين ساعاتي يكشف لـ ( الجزيرة ) أوراقاً من تاريخ قطبي الغربية.. المؤرخ الرياضي الكبير د.أمين ساعاتي يكشف لـ ( الجزيرة ) أوراقاً من تاريخ قطبي الغربية..
الأهلي سرق حب الأمير(عبدالله الفيصل) من الاتحاد..!
بجوار غرفة اللاسلكي ولد (الاتحاد).. وحسن شمس أسس (الأهلي)
هزم العميدُ البارجةَ البريطانيةَ فتبرع (الأمير منصور بن عبد العزيز) للاعبين بطائرة خاصة

لقاء: خالد الدوس
الحديث عن تاريخ عمالقة الكرة بالمنطقة الغربية ( الاتحاد والأهلي) حديث شيق وجميل، فهما صاحبا أقدم وأعرق تنافس على زعامة منطقة شهدتها الساحة الرياضية منذ أكثر من ستة عقود اي منذ تأسيس النادي الأهلي في عقد الخمسينيات الهجرية من القرن الفارط، وما يعزز هذه القمة ويشعلل جذوة التنافس الحاد بين قطبي الغربية جماهيرهما التي تعد الأكثر مساندة ودعماً بأهازيجها المتميزة وصوتها الرنان داخل ارجاء الملعب. وفي (الجزيرة) نحرص ان نكون مع الحدث والمناسبة حيث ستعود القمة المرتقبة بين الغريمين التقليدين (الاتحاد والاهلي) من جديد على نهائي كأس سمو ولي العهد والتي ستحظى هذه المواجهة الذهبية برعاية سامية. حيث يكشف لنا المؤرخ الرياضي الكبير د.أمين ساعاتي أوراقا من تاريخ الحركة الرياضية لقطبي الغربية مؤكداً محبته واعتزازه الكبير ل(الجزيرة)..فتعالوا نقلب هذه الأوراق ونقرأ الأحداث التاريخية التي شهدتها ساحة المنطقة الغربية قبل أكثر من نصف قرن من الزمن..
البداية بالمنطقة الغربية!
* مورست الرياضة في مكة وهي أول مدينة بالمملكة عن طريق الجالية الاندونيسية بيد ان التمثيل الرياضي السعودي للوهلة الأولى كان في جدة حيث شهدت تأسيس اول نادٍ سعودي بالمملكة باسم (الحجاز الرياضي) وقد تزعمه الشيخ محمد رضا حيث كان الفريق يمارس نشاطه في شمال مدينة جدة عصر كل يوم، وقد ضم الرياض الاسماء التالية: احمد زاهد، حسين نصيف، محمد درويش، محمود عارف، حمزة شحاته، محمد عواد، عبدالعزيز جميل، درويش مصطفى، علي بترجي، عبدالرزاق عجلان، عبدالله بن زفر ،أحمد قنديل، حمزة فتيحي، عبدالصمد نجيب، محمد جبار، عمر نصيف، عيسى أحمد قنديل، حمزة فتيحي، عبدالصمد نجيب، محمد جابر، عمر نصيف، عيسى جمجوم، علي يماني، يونس سلامة وكان ذلك في عام 1346هـ.
وبعد تأسيس الفريق باشهر قلائل قدم من الهند صالح سلامة الذي ابتعث اليها في بعثة علمية واستطاع ان يمارس كرة القدم هناك ويقتبس من الهنود المتأثرين بالانجليز الشيء الكثير من هذه اللعبة. وانضم الى الرياض واسندت اليه مسؤولية تدريب الفريق.. ولكن لم يلبث ان دب الخلاف بين افراده فاستشاط بعضهم وتطرف وطالب باستبعاد البعض الآخر من اللاعبين وابقاء الفريق على فئة معينة من الموسورين والبارزين ولكن هذه النعرات لم تفد الفريق حيث رفضها الكثير الذين تألقوا وجمعوا شملهم عام 1347هـ والفوا فرقة جديدة باسم (نادي الاتحاد الرياضي).. حيث لعب الاتحاد مع الرياض لقاء هو الأول في المملكة وفاز الاتحاد بثلاثة أهداف سرعان ما انحل الرياضي وبقاء الاتحاد وحيداً بالساحة آنذاك.
الاجتماع التاريخي!
بجوار غرفة اللاسلكي التي تطل على الملعب أمام مقبرة أمنا حواء بحي البغدادية بجدة شهد هذا المكان الاجتماع التأسيسي الأول في عام 1347 - 1929م والذي مثل النواة الأولى لتأسيس نادي الاتحاد العربي السعودي وضم الاجتماع المؤسسين وهم: عبدالعزيز جميل، عبدالله بن زفر، وعبدالرزاق عجلان، وعبداللطيف لنجاوي، وعباس حلواني، زهران اسماعيل، وعبدالله جميل، وعبد الصمد نجيب وصالح سلامة وعثمان باناجه، وحمزة فتيحي، وعبداللطيف جميل، وبعد ان اجتمع المؤسسون في غرفة اللاسلكي واتخذوا قرار تأسيس نادي الاتحاد عام 1347هـ خرجوا من غرفة اللاسلكي وابلغوا اللاعبين قرارهم بتأسيس نادي الاتحاد العريق اما اللاعبون الذين فرحوا بالقرار وانخرطوا في التمارين وهم:
احمد تكروني، طموش، علي عماشه، علي يماني، بكر غريب شاه، احمد ابوطالب، وابراهيم ابو شوشه، عبدالله عدني، حسن كامل، حسين العدلي..
وقد ذكر العم عبدالعزيز جميل ان المؤسسين اجتمعوا في اليوم التالي ببيته بالكيلو اثنين طريق مكة ليشكلوا مجلس الإدارة ويضعوا بقية الأسس اللازمة بقيام ناديهم كالشعار والملعب واللاعبين..!!
اتحاد المجموعة!
بالنسبة لاختيار اسم الاتحاد كاسم على هذا النادي العريق فهو تعبير عن اتحاد المجموعة بالاضافة الى ذلك فإن مدينة جدة كانت تتاثر رياضياً بمدينة الاسكندرية ثغر مصر على البحر المتوسط كما كانت تتأثر بمدينة بورسودان ثغر السودان.
وازاء ذلك لا أستبعد أن يكون اختيار اسم الاتحاد هو تيمناً باسم اتحاد الاسكندراني الذي كان موجوداً قبل تأسيس الاتحاد الجداوي بسنوات طويلة كما هو تيمنا باتحاد بورسودان الذي كان يقع على الساحل المقابل من البحر الأحمر.. حيث كان الاتحاد - عن طريق زهران اسماعيل - يستقدم من بورسودان ملابس لاعبيه الرياضية.
سلطان أول رئيس للاتحاد!
تم اختار (علي سلطان) لرئاسة الاتحاد حيث جاء ترشيحه واختياره بحكم انه كان يحتل منصبا حكوميا رفيعا في مدينة جدة (إدارة البرق والبريد) وقد تكون مجلس إدارة العميد من:
علي سلطان (رئيساً) وصالح سلامة مدرباً وقائداً وعبدالعزيز جميل سكرتيراً وعضوية كل من: عبدالرزاق عجلان، عباس حلواني، عثمان باناجه، عبدالله زفر، عبداللطيف لنجاوي، عبداللطيف جميل، زهران اسماعيل.
ويعتبر هذا المجلس هو أول مجلس إدارة في تاريخ الأندية السعودية. طبعاً استمر علي سلطان رئيساً لمدة 3 سنوات من 1347هـ حتى 1350هـ.
الانقسام الداخلي!!
تعرض فريق الاتحاد في تاريخه الى العديد من الانقسامات الداخلية بين الاعضاء الإداريين واللاعبين ولكن أكبر انقسام حصل في عام 1370هـ بين قائد الفريق حمزة فتيحي واللاعب زكي داود وتمخض على اثر ذلك فريق الاتحاد الوطني وترأسه حمزة وقصره على اللاعبين السعوديين فقط حيث كان الفتيحي يسعى الى سعودة الاتحاد وابعاد كل سوداني والإدارة عارضت مبدأه.. فاستقل بفريق الاتحاد الوطني لكنه لم يستطع ان يجاري الأندية القوية الأخرى المطعمة باللاعبين المحترفين واوقف نشاطه بعد 8 أشهر من تأسيسه تقريباً.. أما القسم الاخر فقد لقب نفسه بالاتحاد العربي السعودي (الاتحاد حالياً) وشكل على الفور إدارة جديدة وهي على النحو التالي:
1- عبدالعزيز جميل رئيساً لمجلس الإدارة وعبدالمجيد شبكشي نائب الرئيس وعبدالرحمن مله ومحمد حسين اصفهاني سكرتيراً وحسن ابار محاسباً والسيد علي فكهاني أميناً للصندوق وسليمان خميس قائداً.
انسحب الأهلي وكوفئ العميد!!
- في 9 جمادى الأول من عام 1370هـ أقيم أول لقاء جمع الاتحاد بالأهلي وانتهى اللقاء بالتعادل وكان هذا اللقاء هو الأول في تاريخ الناديين حيث اشعل جذوة التنافس الحاد بين الفريقين الاتحاد والأهلي والتي مازالت مشتعلة حتى وقتنا الحاضر.
أما المباراة الثانية فقد خصص لها الأمير عبدالله الفيصل بعض الجوائز مما رفع درجة الحماس بين القطبين ولكن لم تكتمل المباراة حيث انسحب الأهلي احتجاجاً على هدف سجله (عبدالحفيظ) ونزل الجمهور لارض الملعب ولم تستأنف المباراة وإزاء ذلك امر الأمير عبدالله الفيصل ارجاء تسليم الجوائز حتى تتضح الصورة وفي اليوم التالي طلب سموه تقرير الحكم الذي قرر بأن الأهلي مهزوم بالانسحاب وبناء على ذلك اصدر سموه الكريم امراً بتسليم الجوائز لافراد فريق الاتحاد.
طبعاً كان رائد الحركة الرياضية يهمه ان يتنافس الاتحاد والأهلي من أجل ان يرتقي مستواهما كذلك كان - حفظه الله - يقف مع الاتحاد في أي مشكلة وكذا الأهلي وفي ظل هذا الاهتمام قرر سموه انشاء إدارة الشؤون الرياضية بوزارة الداخلية عام 1372هـ حيث خصص لها ميزانية وصلت 50 ألف ريال من جيبه الخاص وذلك اسهاماً منه لتوسيع دائرة التنافس بين السكرتارية وتنظيم شؤونها.
خسارة تاريخية!!
في دوري كأس الملك عام 1379هـ لعب فريق الاتحاد أمام الأهلي (الثغر سابقاً) وتمكن العميد من الفوز وبنتيجة 7/0 حيث شهد ملعب الصبان بجدة أحداث هذه المباراة وقد أحرز أهداف الاتحاد السيد مصطفى وعبدالرزاق بكر وغازي ناصر وعبدالمجيد راجخان وعادل راجخان وهذه النتيجة التاريخية تعد الاولى التي تلقاها مرمى الثغر من منافسه الاتحاد كأول خسارة ثقيلة في مشوار الفريقين.. ثم تكررت اسطوانة الهزائم الثقيلة عندما التقى الفريقان عام 1387هـ وتمكن الاتحاد من تسجيل خسارة ثقيلة لا تزال الأكبر في تاريخ قطبي الغربية حيث انتهت بـ 8- 2 للاتحاد.
أقصر فترة رئاسية
في عام 1368هـ تولى صالح سنبل رئاسة الاتحاد وحمزة فتيحي قائداً حيث لم تتجاوز فترة رئاسته للنادي إلا اسبوعين فقط وهي اقصر فترة رئاسية للعميد في تاريخه حيث كان اللاعبون يحملون حمزة فتيحي - يوم تمارينهم فوق أعناقهم ويطوفون به في ارجاء الملعب وهم يرددون عاش الرئيس.. سقط الرئيس.. أي عاش حمزة فتيحي رئيساً ويسقط صالح سنبل من الرئاسة.
وأتذكر أن العم سعيد بن فريج الذي ترأس الاتحاد من عام 1357ه حتى 1368ه قال لي (والكلام على لسان الدكتور أمين ساعاتي: أنا كنت أصلاً رئيساً بالاسم وحمزة فتيحي كان الكل في الكل.. حمزة ما يرتاح إلا اذا أكل الجو كله.. وهو بالاضافة الى - كده مكلمبنجي- من الطراز الفريد وما احد عرفه إلا أنا -علشان كده- اختلف بعدي مع عبدالعزيز جميل وشق الاتحاد الوطني مع الاتحاد السعودي.. وحمزة طيب وعملي من الطراز الممتاز وسألته ايضا لماذا لم يرشح حمزة فتيحي نفسه للرئاسة؟!
أجاب: لنا الاسم وله العمل وهذه طبيعة حمزة يهمه العمل أكثر من الاسم -علشان كده- سبقه وانا رئيس يتصرف هو لأن اللاعبين كلهم يحبونه ويحترمونه..!
تشكيل جهاز تنظيمي!!
وفي اواخر الستينيات الهجرية بدأت الحركة الرياضة مرحلة مهمة حيث شهدت لأول مرة دعماً مباشراً وقوياً من احد القيادات الحكومية رفيعة المستوى وذلك حينما بدأ سمو الأمير عبدالله الفيصل - حفظه الله - وزير الداخلية انذاك يولي الرياضة عنايته ورعايته ووضع أمله الكبير في لاعبي هذه الفترة واعتبرهم نواة طيبة للحركة الرياضية الجديدة التي شجعها ودعمها حيث حضر ولأول مرة مباراة الاتحاد والمنتخب البريطاني التي اقيمت في 21 جمادى الأولى من عام 1369هـ وكان مع سموه الكريم معالي الشيخ عبدالله السليمان وزير المالية آنذاك.. فأخذت الرياضة في تلك الحقبة تقف على أبواب صفة رسمية حكومية تمخضت عن الاعتراف الرسمي بها وتشكيل جهاز تنظيمي حكومي لها في عام 1372هـ.
الاتحاد أول من استعان بالسودانيين
اتفق فريقا الاتحاد والوحدة لأول مرة على إقامة مباراتين بينهما الأولى في جدة والثانية في مكة حيث اقيمت الأولى يوم الجمعة 9 شعبان عام 1369هـ وقد اشترك مع الاتحاد في هذه المباراة اللاعبون عبدالحفيظ وزكي واخوه عبدالحليم داود وكان هؤلاء اللاعبون هم الشرارة الأولى لبدء التسابق على استقدام اللاعبين من السودان الشقيق ،طبعاً فاز الاتحاد في المباراة الأولى ففرض على الأندية الأخرى ظاهرة الاستعانة بالمحترفين الأجانب حيث شكل اللاعبون الذين استعين بهم بداية الاحتراف وكانت أول دفعة للاتحاد من هؤلاء اللاعبين محمد فرج الله (كشيب) ومحمد مختار وحمزة حسين ومحجوب عبدالله وقد اشترك هؤلاء اللاعبون باسم الاتحاد مع منتخب الاتحاد.
اتحادية (عبدالله الفيصل)!!
كان الأمير عبدالله الفيصل يحرص على حضور المباريات وقوفاً وتشجيعاً للفرق السعودية بغية وضع قاعدة انطلاق جديدة للحركة الرياضية.
ولقد استطاع نادي الاتحاد قبل النادي الأهلي ان يستميل حب سمو الأمير عبدالله الفيصل بما حقق من نتائج تشرف الكرة السعودية فقد حضر رائد الحركة الرياضية ك(اتحادي) المباراة التي جمعت الاتحاد مع البارجة الانجليزية شيفرن والتي أقيمت عام 1370ه وفاز الاتحاد بهدف وعقب المباراة تبرع الأمير عبدالله الفيصل بسيارة شيفروليه موديل 1950 للاعب المدافع صالح زهران اسود الذي انقذ فريقه حتى انتهت المباراة لصالحه.
وكان هذا التبرع السخي الأول من نوعه في تاريخ الرياضة السعودية كما حصل الاتحاد بسبب هذا الفوز على التبرعات التالية ولعل منها:
- تبرع سمو الأمير منصور بن عبدالعزيز - رحمه الله - بطائرة على حسابه الخاص لنقل اللاعبين ذهاباً واياباً الى القاهرة للاطلاع على النشاط الرياضي بمصر والاقتباس منه.. كما تبرع الأمير عبدالله الفيصل بتكاليف اقامتهم هناك لمدة 17 يوماً وهي المدة المقررة لاقامتهم كما امدهم بالزي السعودي الكامل. - ايضا معالي الشيخ عبدالله السليمان (وزير المالية آنذاك) منح الإدارة الارض الواقعة في الشرفية حكراً لنادي الاتحاد.. كما وصلت الى صندوق النادي مبالغ مالية من مشجعي الاتحاد بلغت اربعة وعشرين الفا ومائتين وخمسين ريالا استطاعت الإدارة ان تسد العجز الذي كان يهدد مسيرة هذا الفريق المخضرم في تلك الحقبة المندثرة.
شمس أسس الأهلي
أما فريق الأهلي فقد تأسس في عام 1357هـ على يد مؤسسه الراحل حسن شمس - رحمه الله - الذي كان لاعبا في صفوف فريق الاتحاد ولاعباً بارزاً في مدرسته - مدرسة الفلاح - حيث جمعته ورفاقه الطلبة محبة ومودة فوضعوا على كاهلهم فكرة انشاء فريق وطني يضمهم ويلم شملهم ويخرجهم من إطار المدرسة الضيق الى مجال رياضي وبالفعل تمكن في عام 1357هـ من تأسيس فريق باسم الأهلي بجدة وشاركه في إدارة الفريق عبدالرؤوف بترجي كأمين صندوق وعباس خميس كقائد للفريق ثم خلفه في قيادة الفريق احمد زقزوق ثم خلفه ابراهيم بكر ثم محمد الصائغ.
بداية التنافس
كان الأهلي يضم نخبة ممتازة من أبناء مدينة جدة ومن البيوتات الكبيرة فيها كبيت شمس وبيت البترجي وبيت باناجه وبيت بكر وبيت الصايغ وبيت الزقزوق وكلهم من ابناء مدرسة الفلاح الذين تربطهم علاقة اخوية دراسية.
- لعب الأهلي أولى مبارياته مع فريق الدرجة الثانية (درجة الشباب حالياً) بنادي الاتحاد وفاز الاخير بهدفين لهدف ثم لعب المباراة الثانية (رد) وتعادل مع الاتحاد وهكذا كان الفريق منذ نشأته الأولى فريقاً ناجحاً قام على أسس وطيدة شكل بها منافسة عنيدة للاتحاد.
رحيل المؤسس!!
تعرض النادي الأهلي بجدة بعد عام واحد من تأسيسه عام 1358هـ الى خسارة كبيرة تمثلت في اصابة رئيسه ومؤسسه حسن محمود شمس (بحمى التيفوئيد) ولم تمهله إلا بضعة أيام بعدها انتقل الى رحمة الله وهو في عز شبابه 27 عاماً، وبعد يومين فقط من رحيل الابن.. انتقل الاب محمود شمس الى رحمة الله .. يومها بكى الأهلي بحرقة وبكى الاتحاد على بكاء الأهلي بحرقة.
الأولوية للأهلي!!
أول مباراة أقيمت بين أندية جدة وأندية مكة في التاريخ الرياضي كان الأهلي هو طرفها الجداوي - وفريق الوطني هو الطرف المكاوي، حيث اقيمت هذه المباراة عام 1358هـ وقد لعب في هذه المباراة مع الأهلي لاعب الاتحاد الشهير علي يماني.. كما يعد الأهلي أول فريق في المملكة يطبق ظاهرة الاحتراف ويستقدم لاعبين متميزين من السودان لرفع مستوى الفريق حيث كانت أول مجموعة من المحترفين للأهلي مكونة من: أدروب، دانا دانا، غندورة، شيبة، عبدالله عبدالماجد، ثم بعد ذلك استقدم أحمد عبدالله والد النجم الخلوق ماجد عبدالله.
توقف اضطراري!!
بعد وفاة رئيس الأهلي ومؤسسه حسن شمس تولى شقيقه عمر رئاسة الأهلي خلال الفترة من 1369 الى 1371هـ حيث انضم نشاط الأهلي بعد توقف دام عشرة أعوام من 1359هـ -1369هـ بسبب الظروف الاقتصادية التي أوجدتها الحرب العالمية الثانية وكانت الجهات الأمنية تمنع الأندية من اللعب لثلاثة اسباب: التوترات السياسية والفتن او المشاجرات بين اللاعبين او تجاوز أوقات صلاة المغرب وبعد التوقف الطويل عاد النشاط الأهلاوي من جديد حيث شكل مجلس إدارة برئاسة عمر شمس الذي خلف شقيقه الراحل (حسن) مشاركة في الإدارة فشاركه في الإدارة كل من عبدالعزيز باناجه ومحمود عارف الشاعر المعروف وابراهيم نشار وعباس حسنين وكان اللاعبون في تلك الفترة: أحمد ابو داوود (شقيق عبدالرزاق ابو داود) وحسن خميس ومحمد القاسم وعبدالرحمن القهوجي وعبدالله باناجه وبكر وسعد باناجه وابراهيم بكر وسالم باعيسى واحمد نشار ومحمد عثمان وابوزيد.. كما استفاد الأهلي من تفرق فريق الاتفاق وانضم اليه لاعبوه امثال علي عرب، كامل شيخ، عبدالله زهران، حسين اكبر، امين تونسي، محمد ياقوت، علي جاسر.
خلاف أهلاوي!
برغم النجاح الذي حققه الأهلي فقد دب خلاف بين الإداريين عام 1371هـ تنحى على إثره رئيس النادي عمر شمس من الفريق وترأسه حسن سرور الصبان حيث غير اسمه من الأهلي الى الثغر ويقول عمر شمس في حديث له معي (والكلام على لسان المؤرخ الرياضي د. أمين ساعاتي) انه استطاع ان ياخذ اسم وشعار النادي ولذلك اسفر الخلاف عن استبدال اسم الأهلي باسم الثغر لكن المياه عادت لمجاريها وعاد عمر شمس الى رئاسة الثغر.. وبعد 10 أعوام تدارس الأهلاويون فكرة اعادة الأهلي وتدعيمه فرفعوا قراراً الى اللجنة العليا بوزارة المعارف يطلبون منها تعديل اسم الثغر الى النادي الأهلي وصدرت الموافقة عام 1381هـ ودخل الأهلي الدوري الجديد باسمه الاصلي - بإشراف المدربين - احمد يافعي وعبدالله عبدالماجد كما استغل الأهلاويون فترة التنقلات وانضم اليهم بعض لاعبي الاتحاد أمثال كلجه، حسن مجلجل وأمين ساعاتي وعمر راجخان وغازي ناصر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved