Friday 26th March,200411502العددالجمعة 5 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نجيب محفوظ تاريخ عصر نجيب محفوظ تاريخ عصر
خالد عبد الله محمد المطوِّع

عند استعراض حياة نجيب محفوظ، يقال عنه إنه تاريخ عصر بأكمله؛ إذ كانت حياته حافلة بالأحداث والتجارب، والعلاقات التي جعلت من حياة الرجل وأدبه ذاكرة القرن بالتأكيد.
وخلال مسيرة حياته الإبداعية أعطى نجيب محفوظ للأدب العربي أكثر من 35 رواية، ونحو 15 مجموعة قصصية، وأغنى المشهد الأدبي والثقافي بمشاركاته الواسعة، ومقالاته الصحفية، ومقابلاته، وأحاديثه التي تضمنت آراءه، وأفكاره، وعبرت عن تجاربه الشخصية والفكرية والروائية.
ولد نجيب محفوظ في حي الجمالية بمنطقة القاهرة الفاطمية في 11-12-1911م، وعمل موظفاً في عدة أعمال، ثم بدأ الكتابة في الصحف المصرية سنة 1928م، وصدرت له أول مجموعة قصصية بعنوان: همس الجنون سنة 1928م، أما أول رواية له فهي (عبث الأقدار) وقد صدرت سنة 1935م، وهي رواية تاريخية تعود أحداثها إلى تاريخ مصر القديمة، بعد ذلك توالت مجموعاته القصصية والروائية، دون أن تحظى في بداية الأمر باهتمام الأدباء، والنقاد، واستمر ذلك إلى فترة طويلة.
ويذكر بعض النقاد والدارسين: أن نجيب محفوظ بالرغم من الإهمال الذي تعرضت له أعماله الأولى فإنه لم يتذمّر، ولم ييأس، ولم ينصرف عن الكتابة أو يهجرها شأن بعض الأدباء الآخرين الذين آلمهم إهمال المجتمع لهم، فتركوا مهنة الأدب نهائياً، بل كان العمل الأدبي بالنسبة له مشروع حياة، فأحب عمله، وأحبه عمله، وصعدا معاً سلم الإجادة، والشهرة، والارتقاء.
والواقع أن نجيب محفوظ في رحلته الإبداعية، الغنية الطويلة، أسس لأمته العربية مدينة رائدة وعامرة للرواية العربية، ذات المستوى العالمي، وهو أمر ملحوظ ومشهود، ومصور من الكافة، أما العمارة التي شيدها بموازاة ذلك، وهي جديرة بأن نتمثلها - على حد قول د. سليمان العسكري - ونزورها قلبياً وروحياً، بصفة مستمرة، وجديرة بأن تسكننا ونسكنها؛ فهي القيم التي أعلاها بسلوكه الفريد العنيد دون عنف، قيم احترام العمل، والدأب والمثابرة، وصيانة أمانة الوقت، وإعلاء قيم التسامح، وحسن الحوار، والزهد، والتواضع، والبعد عن المظاهر الفارغة، كل ذلك بروح صافية راضية ذات دعابة راقية وذكية.
ويضيف العسكري: انه رجل منضبط جداً، ويبدو أنه كان كذلك منذ بواكير صباه وشبابه، فهو منظم بشكل لافت للنظر، يصحو في موعد معين، ويقوم برياضته في وقت محدد، كذلك فيما يختص بأوقات لهوه أو عمله، فهو لا يكتب إلا في فصلي الخريف والشتاء، وكان عادة يكتب بين الساعة الخامسة والتاسعة مساء، وقد ألزم نفسه على العمل كل يوم، مهما تكن ظروفه.
وكان نجيب محفوظ قد أشار إلى هذه الخاصية في حياته، إذ قال: (نعم أنا منظم، والسبب في ذلك بسيط، إذ عشت عمري كموظف وأديب، ولو لم أكن موظفاً لما كنت اتخذت النظام بعين الاعتبار. لقد عودت نفسي على ساعات معينة للكتابة، وفي البداية كانت روحي تستجيب أحياناً، وأحياناً لا، لكنني مع الزمن اعتدت ذلك، إنني أكتب عادة مع الغروب، ولا أذكر أنني كتبت أكثر من ثلاث ساعات، وفي المتوسط ساعتين، أشرب في اليوم الواحد خمسة فناجين قهوة، وأسهر حتى الثانية عشرة ليلاً، وأكتفي بخمس ساعات نوم).
لقد أعطى نجيب محفوظ حياته للكتابة، وعاش لأجلها، حتى لكأن حياته هي الكتابة دون أي شيء آخر، فأعطته الكتابة الريادة والمجد والشهرة، ومحبّة الناس، وأمنياتهم له بصحة جيدة بعد أن دخل في عامه الثالث والتسعين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved