Friday 26th March,200411502العددالجمعة 5 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

في ندوة الإسكان الثانية التي تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الأحد المقبل في ندوة الإسكان الثانية التي تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الأحد المقبل
استعراض 24 بحثاً ودراسة حول الإسكان واهتمام عالمي بالندوة

* كتب - مندوب الجزيرة:
الاهتمام الكبير واللافت للانتباه حول ندوة الإسكان الثانية التي تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الأحد القادم من 7-10 صفر 1425هـ تحت عنوان (المسكن الميسر) عكس بقوة أهمية الندوة وموضوعها على المستوى المحلي والاقليمي والعربي والعالمي لما تطرقه من أبحاث علمية حول العمارة والبناء والتخطيط العمراني الحديث للمدن الصغيرة والكبيرة.. واستعراضها للأنماط المعمارية والبيئية والطاقة واستهلاك وترشيد المياه والطرق والكهرباء وتوفير المواد الخام اللازمة لبناء المسكن الصحي وبأسعار مناسبة.
ونجحت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض من خلال الندوة في الطرح المتزامن معها لمسابقة مهمة تعد الرافد القوي لدعم الندوة وموضوعاتها وجذبت الباحثين والخبراء والمتخصصين في العمارة والبناء حول العالم.. كما كان لها مكانة متميزة في مراكز الأبحاث العمرانية والاستشارية الهندسية المتخصصة في الجامعات التي تسابقت من قبل الباحثين والخبراء للمشاركة في المسابقة التي شهدت تنافساً واضحاً بين خبراء البناء حول العالم الذين أثروا الندوة بالأفكار العلمية والعملية في البناء الحديث انشاءً وتصميماً وأداء وكماً وكيفاً بما يتوافق مع تقاليد المجتمع السعودي وتراثه الحضاري والمعماري وطرزه المختلفة عبر عصور التاريخ الطويل.
وتقدم للمسابقة أكثر من 178 متسابقاً بينهم 115 محترفا لهم تجربتهم المهمة في عالم العمارة والبناء والتشييد و63 طالباً يمثلون 26 دولة في قارات العالم المختلفة من الصين وأمريكا والسويد وألمانيا والمملكة المتحدة وجنوب أفريقيا إضافة إلى الدول العربية والإسلامية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعاتها.
واعتبر الخبراء ان المسابقة التي اطلعت متزامنة مع الندوة ستساهم بشكل كبير في تنمية البحث العلمي في البناء الحديث واعداد تخطيط المسكن المناسب الذي يتوافق وجغرافية المكان ومناخه وطبيعته.
(24 ورقة عمل)
ومن بين 55 ورقة عمل تم اعتمادها في جلسات الندوة سيتم مناقشة 24 ورقة قدمها باحثون وخبراء من 7 دول ويشارك فيها 300 جهة أبرزها على المستوى الأممي العالمي والدولي المنظمة الدولية لعلوم الاسكان (ميامي - أمريكا IAHS وجائزة الآغا خان ومنظمة المستوطنات البشرية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة ومعهد دراسات الاسكان والتنمية الحضرية في كندا.
(التجربة الماليزية)
وتستعرض الندوة عبر جلساتها المفتوحة التجارب العالمية والدولية في الاسكان والعمارة ومنها التجربة الماليزية من خلال تجربة حكومتها في توفير السكن الميسر وتأثرات غياب الجهة المسؤولة الأمر الذي يفاقم قضية الاسكان منخفض التكاليف.
(التجربة الأردنية)
كما تستعرض الندوة التجربة الأردنية من خلال برامج اعادة التمويل العقاري الطويل الأجل بالتعاون مع شركة إعادة تمويل الرهن العقاري وشركة ضمان القروض وتطوير الأنظمة التي توافق بين حاجة المجتمع وأداء الشركات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved