Friday 26th March,200411502العددالجمعة 5 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شيد على نفقة خادم الحرمين الشريفين شيد على نفقة خادم الحرمين الشريفين
مبنى فرع هيئة منطقة مكة المكرمة درّة تتلألأ قرب الحرم
معالي الرئيس العام: لقد جسد هذا المبنى مدى الدعم والرعاية اللذين تلقاهما الرئاسة

* مكة المكرمة - استطلاع: محمد بن سليم اللحام :
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة صباح الاثنين الماضي وبحضور معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ إبراهيم بن عبد الله الغيث المقر الجديد لفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة والذي تم تشييده بتبرع سخي من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز -حفظه الله-.
و(الرسالة) التي كانت حاضرة هذا الحدث الكبير كان لها جولة بين الحشد الذي تجمع لهذا الاحتفال ونترك قارئنا ليعيش معنا هذه الأجواء، فإلى الاستطلاع.
تجسيد الدعم
كانت وقفتنا الأولى في هذا الحدث مع معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي أعرب عن سعادته بهذه المناسبة وقال ل(الرسالة): إن هذا المبنى يعد إنجازاً متميزاً لهذا الجهاز، وهو يأتي بتبرع سخي من لدن خادم الحرمين الشريفين في لفتة تجسد مدى هذا الدعم والرعاية اللذين تلقاهما الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من لدنه -أيده الله- مؤكداً معاليه أن هذا المبنى يعد نقلة ترفع من مستوى أداء العمل الإداري والميداني من كافة جوانبه إلى الأفضل وهو ما يسعى إليه المسؤولون عن هذا الجهاز، داعياً الله أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خيراً على هذا التبرع وأن يجعله في ميزان حسناته.
أحدث صرح
من جانبه حمد الله فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة الشيخ جابر بن محمد الحكمي أن وفق للانتقال لهذا المبنى ورفع فضيلته الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- على تكفله بإنشاء هذا المبنى الذي يعد أحدث صرح حكومي أنشئ في الوقت الحاضر لحسن تصميمه الأخاذ.
وقال الحكمي: إن هذا المشروع العملاق قد صمم على أرقى ما وصل إليه فن العمارة في المملكة، مبيناً أن من توفيق الله عز وجل أن يقع المبنى بالقرب من بيت الله الحرام وبجوار إمارة منطقة مكة المكرمة، ولقد تشرفنا بافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة هذا المبنى.
وبين فضيلته أن هذا المبنى مشروع روعي فيه استيعاب نشاطات الفرع على المدى القريب ومراعاة التوسع في مهامه لعشرات السنين فهو يتكون من (11) طابقاً و(172) غرفة تم تجهيزها بأثاث جديد كما تم توزيع الإدارات التابعة للفرع على أدوار المبنى إضافة إلى هيئة مدينة مكة المكرمة ومركز هيئة المعابدة.
من جانبه قال فضيلة د. عبد الرحمن بن عمر المدخلي مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة جازان بهذه المناسبة: انه يوم من الأيام الخالدة التي سطرها التاريخ بماء الذهب وتمثلت بافتتاح يمثل فرع الرئاسة العامة بمنطقة مكة المكرمة الذي يعد من أكبر فروع الرئاسة على نطاق المملكة.
وأضاف: ومما زاد ويزيد هذا التأريخ رسوخاً في ذاكرة الزمن افتتاحه من لدن صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير المنطقة وتأتي إقامة هذا المنجز الحضاري إحدى مكرمات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز - حفظه الله - لدعم الحسبة ورجالها تقديراً منه حفظه الله للدور الرائد الذي يضطلع به أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خدمة للدين والمجتمع.
ورفع الدكتور المدخلي شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين على ما يقدمه من دعم سخي وعطاء جزل للرئاسة العامة ومنسوبيها في كافة المجالات سائلاً الله أن يجزل لمقامه الكريم الأجر والثواب.
البيئة المساعدة
من جانب آخر نوه فضيلة الشيخ نايف بن مشل الخشمان رئيس هيئة مكة المكرمة بالرعاية الخاصة والدعم والمؤازرة المستمرة من لدن خادم الحرمين الشريفين -أيده الله بتوفيقه - لجهاز الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولاسيما في هذه العاصمة المقدسة التي هي مهوى أفئدة المسلمين ومحط أنظارهم، وقال فضيلته: لا شك أن افتتاح هذا المبنى الذي أنشئ على نفقة خادم الحرمين الشريفين وخصص جزء منه لهيئة مكة المكرمة له الأثر الكبير والطيب في نفوس العاملين فالكل يعلم مدى تأثير البيئة المحيطة بالعمل على نفسية العاملين وكذلك توافر التجهيزات والمكاتب المناسبة على إنتاجية العاملين وهذا ما تحقق مما سيكون له مردود جيد - إن شاء الله- على عمل الهيئة بالعاصمة المقدسة وجميع منسوبيها.
ورفع فضيلته في ختام كلمته أسمى آيات الشكر والعرفان باسمه ونيابة عن زملائه منسوبي هيئة مكة المكرمة لمقام خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- على ما تفضل به من إقامة هذا المبنى على نفقته الخاصة وسأل المولى عز وجل أن يجزل له المثوبة على رعايته الكريمة ودعمه المتواصل جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كافة أعماله ومناشطه.
وأضاف قائلاً: كما لا يفوتني أن أشكر صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة لتفضله برعاية حفل الافتتاح.
اكتمال البنية
رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة الشيخ علي بن محمد آل حيان قال: إن إنشاء هذا المبنى على نفقة خادم الحرمين الشريفين له مدلول إيجابي فهو يترجم مدى اهتمام القيادة الرشيدة وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - وفقهم الله تعالى - بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وحرصهم - وفقهم الله - على أن يحظى هذا الجهاز باكتمال بنيته وقيام فروعه وما يتبعها من هيئات ومراكز.
وقال فضيلته: هذه منقبة تضاف إلى سابقاتها وميزة يسجلها التاريخ لخادم الحرمين الشريفين ولا سيما لشرف المكان وهو بجوار بيت الله العتيق في مكة المكرمة وسمو رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مهمة الأنبياء والمرسلين عليهم أفضل الصلاة والتسليم.
كما بين فضيلته أن لإنشاء المبنى الجديد للفرع على العاملين بمنطقة مكة المكرمة اثرا كبيرا، وقال: لا شك أن هذا الإنجاز المبارك يعتبر مكسباً عظيماً ودفعة قوية لتمكين العاملين والمنتسبين للفرع من القيام بأعمالهم المنوطة بهم على أكمل وجه بمشيئة الله ولاسيما أنه قد شيد على طراز حديث وزود بتقنيات حديثه تلائم متطلبات العصر.واختتم الحيان بقوله: الحمد لله أولاً وأخيراً وظاهراً وباطناً على ما أنعم به علينا من قيادة تتلمس احتياجات ومتطلبات خدمة الدين والحفاظ على الإطار والسياج المنيع لدين الإسلام والحرص على فعل الخير والمبادرة في ذلك وهذا الإنجاز ما هو إلا جزء من أيادي خادم الحرمين الشريفين البيضاء اسأل الله العلي القدير أن يجزل له الأجر والمثوبة وان يجعل ذلك في موازين حسناته كما شكر الحيان صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة على تفضله بافتتاح هذا الصرح.
مضرب المثل
أما رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الطائف الشيخ عبد الرحمن بن مهنا الجهني فقال بهذه المناسبة: إن مما يميز هذه البلاد المباركة هو إقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإنشاء جهاز خاص يعنى بشؤون هذه الشعيرة المباركة.
وقال: إن إقامة هذا المبنى على نفقة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وفق أحدث طراز معماري ما هو إلا جزء مما يقوم به حفظه الله لخدمة الإسلام ومكرمة من مكارمه لهذا الجهاز كما أن دعم أنشطته دليل على اهتمامه -أيده الله- بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خاصة في مهبط الوحي ومنبع الرسالة.
وأضاف: إن لهذا المبنى اثرا كبيرا في نفوس جميع العاملين في المنطقة بمحافظاتها ومراكزها المتعددة حيث إن الفرحة عمت الجميع. ولا يسعني في هذه المناسبة إلا أن أرفع آيات الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وأسأل الله عز وجل أن يبارك في عمره وصحته وأن يعز به دينه ويعلي به كلمته وأن يجعل ما قام به ويقوم به في ميزان حسناته، كما أشكر صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة على تفضله بافتتاح هذا المبنى ومشاركته ابناءه منسوبي هيئة المنطقة هذه المناسبة.
أيدي البذل
أما الشيخ عبد الله بن حسن الأسمري رئيس هيئة محافظة القنفذة فقال: لا ريب أن بناء هذا الصرح الجميل في مكة المكرمة ليكون مقراً لفرع المنطقة ما هو إلا صورة من صور الدعم المستمر والمتواصل من هذه الدولة - وفقها الله- لهذا الجهاز حيث لم يدخر ولاة أمرنا - حفظهم الله- وسعاً في سبيل دعمه معنوياً ومادياً بما يؤدي إلى التطور الكبير في أعمال هذا الجهاز وتمكينه من أداء رسالته في المجتمع بالشكل المرجو منه.
أما الانعكاسات على منسوبي الفرع فلا يخفى على الجميع أهمية المكان والتجهيزات في تطوير أي عمل حيث تنعكس التجهيزات الجيدة من المباني والآلات على الروح المعنوية والنفسية لدى الموظفين فالمكان والوضع الوظيفي يشعر الموظف بما يسمى في علم الإدارة الرضا الوظيفي، وهو ما ينعكس سلباً وإيجابا على الأداء الوظيفي، ومما لا شك فيه أن هذا المبنى بما فيه من تجهيزات سيحقق إن شاء الله تعالى ذلك لدى الموظفين.
واختتم الأسمري حديثه بهذه المناسبة بشكر الله عز وجل أن وفقنا إلى القيام بهذه المهمة العظيمة ثم رفع شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- على هذا التبرع السخي سائلاً الله أن يجزيه خير الجزاء.
للمواطنين كلمة
وفي هذا الإطار التقينا بعدد من المواطنين الذين عبروا عن سعادتهم بهذا الحدث وتحدثوا في ذات الوقت عن آمالهم وأمانيهم المعقودة على هذا الجهاز فهذا سالم سندي قال: إن انتقال فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لهذا المقر بشرى خير وتفاؤل لنا فهذه ليست المرة الأولى التي يتجلى دعم ولاة الأمر فيها بهذا الشكل الرائع، وإنني لأرجو أن يقوم الفرع ببذل المزيد من الجهد لمعالجة ما يطرأ على المجتمع من منكرات تعتبر من الأمور التي تؤذن بخطر إذا لم يتم تلافيها وإنكارها؛ لأنها تهدد بوقوع العقوبة الربانية على المجتمع بأسره.
أما الأخ سعيد الثبيتي فبين أن هذا الحدث يعتبر نقلة في تاريخ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة، وقال: إن هذه النقلة مما نعول عليها بعد توفيق الله للارتقاء بأعمال هذا الجهاز المهم، والذي لا يعرف أهميته إلا من احتاجه لحماية محارمه، وسأل الله أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء.من جانبه عبر الأخ عبد الله العتيبي عن إعجابه بالمبنى حيث يقع في موقع مميز وعلى طريق رئيس في مكة المكرمة وقال: إن مثل هذا الموقع يعتبر رافد خدمة قويا لأعمال هذا الجهاز حيث إن عمل الفرع لصيق بالمجتمع.
نطاق إشرافه
يذكر أن فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة تتبعه اثنتا عشرة هيئة موزعة على محافظات المنطقة كالتالي: هيئة مكة المكرمة يتبعها (16) مركزاً، هيئة محافظة جدة يتبعها (21) مركزاً، هيئة محافظة الطائف يتبعها (22) مركزاً، هيئة محافظة القنفذة يتبعها (5) مراكز، هيئة محافظة الليث يتبعها مركزان، هيئة محافظة الجموم وهيئة محافظة رابغ وهيئة محافظة خليص ويتبع كلا منها مركز واحد ، كما أن للفرع هيئات في كل من محافظة الكامل ورنية وتربة والخرمة وبحرة).
كما أن المهام المنوطة بهذا الجهاز تتمثل في الآتي:
1- إرشاد الناس وتوجيههم وحثهم على فعل الخير عن طريق الترغيب فيه.
2- تنبيههم على خطورة المنكرات ونهيهم عن الوقوع فيها.
3- العمل على منع اتباع العادات والتقاليد السيئة والبدع المنكرة.
4- العمل على ما يحول دون ارتكاب المحرمات والممنوعات شرعاً.
5-الحرص على أن تظهر هذه البلاد بالمظهر الحسن المشرف اللائق بها بصفتها قلب العالم الإسلامي وقدوته ومحط أنظار المسلمين.
6- حمل الناس على أداء الواجبات الشرعية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved