Friday 26th March,200411502العددالجمعة 5 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

( لشواطئ ) تتجوَّل داخل متحف (القادر) التراثي ( لشواطئ ) تتجوَّل داخل متحف (القادر) التراثي
عملات وأوانٍ وقطع تراثية ضاربة في عمق التاريخ

  * الجوف - صالح النازل:
يصرُّ عاشق التراث عادل بن محمد شمدين القادر على جذبنا من تلابيبنا والعودة بنا إلى الماضي بعد أن أصبحنا ننام ونصبح، نأكل ونشرب ونتحدث بالتكنولوجيا، فجولة واحدة في متحف (القادر) بسكاكا يجعلك تعيش في كل العصور والأزمنة، ابتداءً بالقريبة منها مروراً بالعهد العثماني والفارسي والأموي، إلى أن تفاجأ بأن أمامك عملة بيزنطية ورومانية. هذا الرجل الذي يعيش معاناتين في آن واحد؛ الأولى: حبه لهذا التراث وتكبده مشقة السفر من أجل جمعه، والثانية: أن منزله أصبح لا يتحمل المزيد، فهو لا يجد مقراً دائماً يحوي كل هذا التراث، ولا يملك قطعة أرض ليقيم عليها متحفاً نموذجياً ليحافظ به على هذا الموروث الجميل الذي يقول عنه: إن كل قطعة منه توازي في قيمتها عندي أحد أولادي.. وفي جولة (شواطئ) السريعة لاحظنا وجود الكثير من العملات القديمة، فالورقية فيها تمثل 65 دولة، أما المعدنية وهي الأقدم فلديه منها حوالي ثلاثة آلاف قطعة متنوعة تعود للعهد العثماني والعباسي والفارسي والبيزنطي والروماني، كما يوجد في المتحف حوالي ستة آلاف طابع بريد، وهناك قسم السجاد الذي يحتوي على مجموعة نادرة من البسط والسجاد الجوفي الشهير، كما أن لديه مجموعة من الأسلحة القديمة من بينها بندقية فرنسية الصنع تعود إلى عام 1860م، كذلك يوجد لديه قسم خاص بالأدوات الزراعية خاصة بمنطقة الجوف كالمحركات والدلو وغيرها، وهناك قسم خاص بحليِّ المرأة قديماً وأدوات الزينة؛ كالقلايد والخلاخيل، ومجموعة كبيرة جداً من معاميل القهوة والشاي؛ كالدلال والأباريق، إضافة إلى أنه يملك مجموعة نادرة من الحيوانات المتحجرة. ولتسليط بعض من الضوء على هذا العاشق العنيد كان هذا الحوار السريع مع القادر:
* متى بدأت عندك هواية جمع التراث؟
- بدأت وأنا في المرحلة المتوسطة؛ حيث بدأت أولاً بجمع العملات والطوابع، ومن ثَمَّ قمت بتنمية هوايتي.
* منذ كم سنة بدأت بالجمع الفعلي للتراث؟
- منذ حوالي ثلاثين عاماً تقريباً.
* ما هي أنواع القطع التراثية التي لديك، وكم عددها؟
- أنواعها كثيرة جداً، وعددها حوالي 8000 قطعة.
* كيف تمكنت من جمع كل هذا الموروث؟
- جمعتها بمساعدة الأقارب والأصدقاء، كما يوجد أشياء كثيرة قمت بشرائها وكلَّفني ذلك أكثر من 230 ألف ريال.
* هل تسافر خارج المنطقة من أجل ذلك؟
- نعم، فقد سافرت إلى الرياض والأحساء وجنوب المملكة وسوريا والأردن والعراق وبلدان أخرى.
* هل تلقى دعماً من جهة معينة في سبيل تطوير هذا المتحف أو حتى المحافظة عليه؟
- بكل أسف، لا يوجد دعم في الوقت الحالي سوى خطابات الشكر التي تصلني في بعض المناسبات من قِبَل إمارة المنطقة، كذلك خطابات الإعجاب من بعض الدبلوماسيين الذين يزورون المنطقة، وهي مسجلة لديَّ في سجل الزيارات.
* ألاحظ وجود هذا الكم الهائل من التراث مع عدم وجود تنظيم، لدرجة أن منزلك يئن بها، ألا تنوي إقامة متحف مستقل يحوي كل ذلك؟
- إن لدي نية صادقة لذلك، ولكني لا أملك الموقع المناسب. ومن منبر (شواطئ) فإنني أطالب لجنة تحسين منطقة الجوف بمنحي قطعة أرض، وأنا على استعداد لإنشاء متحف متكامل يليق بهذا الإرث الجميل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved