Friday 26th March,200411502العددالجمعة 5 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

آخر أبناء (عمعوم) لـ « شواطئ »: آخر أبناء (عمعوم) لـ « شواطئ »:
الملك عبدالعزيز كان يثيره ويردد.. (عمعوم عمعوم) جتني علومك..!
شارك في الفتوحات والمواقع التي حدثت في البكيرية، بريدة، الشنانة، طرفة، الأحساء

  *الرياض - عبدالكريم الدريبي:
إذا ذُكِر جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود - طيب الله ثراه- وغزواته يتبادر للأذهان الرجال الذين حاربوا مع جلالته في توحيد المملكة العربية السعودية. (شواطئ) التقت بآخر أبناء (عمعوم) أحد الذين كان لهم مواقف مشرفة وبطولية مع الملك عبدالعزيز وتحديداً في معركة قلعة الكوت بالأحساء عندما اشتبك مع جنود الأتراك بروح فدائية تمكن من خلالها فتح بوابة (الكوت) ليدخلها الملك عبدالعزيز ورجاله الذين كانوا معه. آخر أبنائه عبداللطيف بن عبدالله بن علي بن حسن النفيسة يكشف خلال الأسطر التالية بعض الجوانب التي سمعها وحضرها مع والده في صغره...
* نسمع عن والدكم (عمعوم) كثيراً فهل من نبذه عنه..؟
- والدي أحد الرجال الذين حاربوا مع الملك عبدالعزيز ولد سنة 1296هـ ببلدة ضرماء قرب الرياض ونشأ وترعرع في كنف أسرة اشتهرت بكثرة أعدادها وتميز رجالها بالفروسية والشجاعة والتمسك بالدين وطلب العلم. وبدأ حياته في طاعة الله وتعليم أصول الدين وحفظ القرآن وأتقن أصول الفروسية وفنون القتال. وببلوغه سن الرشد أصبح واحداً ممن يعتمد عليهم في الدفاع عن النفس والمال والعرض والدين وهو بلاشك رجل شجاع وصاحب مواقف.
* ومتى انضم إلى رجال جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه..؟
- عام 1319ه فرغ نفسه كمقاتل ومحارب ورجل مهمات وكان عمره ذلك الوقت لا يتعدى ال (23) عاماً حيث اعتمد عليه الملك عبدالعزيز في العديد من المهمات الحربية والأعمال العسكرية الصعبة وبات واحداً من كبار رجاله وفرسانه المخلصين له والمحببين إليه ومن جلسائه المقربين.
* وماذا عن مشاركاته في الغزوات..؟
- شارك في جميع الغزوات والفتوحات والمواقع الحربية وكلفه الملك عبدالعزيز بالعديد من المهام العسكرية والإدارية والخدمية ولازم الملك عبدالعزيز حتى وفاته (غفر الله لهما) وكان يحضر مجلسه في مدينة الخرج مع كبار رجاله الأوفياء، واستمر في حمل السلاح بعد وفاة الملك عبدالعزيز إلى أن وافاه الأجل في التاسع من ذي الحجة عام 1379ه عن عمر ناهز ال (83) قضى منها (60) عاماً في خدمة دينه ومليكه ووطنه، أما الغزوات والفتوحات التي حضرها وشارك فيها فهي: فتوحات ضم الخرج وما حولها وسدير والمحمل والوشم، موقعة عنيزة، موقعة البكيرية، موقعة الشنانة، معركة مقتل عبدالعزيز بن رشيد، موقعة طرفه، فتح بريدة، فتح الأحساء، موقعة جراب، موقعة تربة، موقعة عسير، موقعة الجهراء، موقعة سقوط حائل، موقعة السبلة. والمرحوم كان معروفاً بالقوة والشجاعة والاقدام ويتمتع بطول فارع وضخامة في الجسم ورباطة الجأش وسرعة البديهة والتفكير. وكان الملك عبدالعزيز ينتدبه لفك دراهم الجهاد من أهل القرى والمدن ولجلب الغزاة من قراهم إلى ساحات القتال ولجلب البادية من أماكنهم.
* هل تتذكر شيئاً من مواقفه..؟
- الوالد (الله يرحمه) كان له مواقف عدة وأذكر منها في (الكوت) وهو في اللغة التركية يعني القصر وكان يقول الوالد أن القصر محصن وقوي وعالي والأتراك معهم سلاح حديث يخلتف عن اللي معنا ولما وصلوا القصر قال (الملك) تعال يا سعد بن عبدالرحمن -أخو الملك عبدالعزيز- رح أنت وثلاثة معك والدليله وابحثوا عن (جذوع) نخل.. فيقول الوالد: لقينا الجذوع ونزلناها وكان الجميع خائف لعدم القدرة على تجاوز السور لأن جنود الأتراك لو خرجوا لقتلوهم فكان جلالة الملك عبدالعزيز (ينخاهم) ويقول.. وين أهل العوجا.. ويرددها ولا أحد رد لمواجهة الجيوش المحصنين والمدربين فحاول الملك الخروج وقتها جاء (عمعوم) وقال له: ما تطلع يا طويل العمر ولو رحت فقدناك ومستحيل تطلع وقال له انا ابطلع ولي طلب يا طويل العمر انك (تجوّد) الجذع- قال الملك وأنا لي طلب انك ما ترمي إلا إذا حولت ترى إذا رميت دفعونا وفعلا رفعوا رجال الملك عبدالعزيز (عمعوم) ونزل وحصلت معركة وقتل من قتل عند الباب وفتح الباب وبعد انتهاء المعركة - قال الملك عبدالعزيز .. اطلب ياعمعوم... اطلب.. اطلب قال الوالد: اطلب سلامتك وبقاءك وكان الملك يحبه ويقربه، اذكر أن الملك عبدالعزيز سكن في قصر المربع وجاء سيل وكان كل ما حطوا رجال الملك شيء يمنع السيل يدخل السيل ويشيله، في هالوقت نزل عمعوم وصار يمسك الأشياء اللي يرمونها إلى أن عدلوا السيل عن القصر.. حول الملك وشافه وأحضر له ملابس من ملابسه وقال: حتى في السيل تساعدنا فكان فيه مودة واخلاص وكان يدعي له مع والديه من محبته له لأنها عشرة عمر مهيب سوالف بل جهاد وكفاح.
* ما سبب تلقيبه ب(عمعوم) وما هي أبرز صفاته..؟
- اللقب هذا من جلالة الملك عبدالعزيز لأن الوالد عندما تلتحم الجيوش (يتحمس) ويتفاعل أكثر ويندفع أكثر ويتعامى ولا عاد يشوف من قوة شجاعته فيندفع ونحن نفتخر بهذه التسمية لأنها من الملك عبدالعزيز، أما عن صفاته فكان رجلاً راعي طاعة، حريص على المسجد، كريم وشهم يحب الخير للناس ويتوسط لهم وكان محبوباً عند الجميع ولا كان حريصاً على الدنيا وجمع المال بل على العكس إذا بغينا شيئاً يقول: (ما ابي شيء اتحاسب عليه)..! وهنا أذكر أن الملك كان يردد (عمعوم.. عمعوم) جتني علومك. وكان الملك عبدالعزيز يثيره والوالد يغضب وكان يقول للملك: يا طويل العمر ليه تصوت علي عند الناس وتعيرني..؟ فقام الملك و (خلع) البشت وحلف على عمعوم قدام الحاضرين أنه يلبسه وكان البشت يعتبر وساماً وتقديراً.
* هل هناك أبيات شعرية نظمها (عمعوم)..؟
- فيه أبيات أذكر منها مرة وأنا راكب معه ومررنا من عند قصر المربع يوم السبت ليلة الأحد فكان هناك تعديلات في سور القصر فقال هالابيات:


ليلة الأحد وحامي القصر قضوه
هذي منازل عمنا هدموها
كم مره يقول شلهوب نادوه
وان كان عنده عادةٍ له عطوها
ياحسرتي إلى منهم قالوا الشيخ شالوه
والحفره اللي بالقبر وسعوها
حطوه بقبره واقفوا وخلوه
حتى حزايم الكفن طلقوها
الله يثبت عمنا لامنهم جوه
حتى الذنوب الخافية بينوها
يا جعل والي العرش يقول عطوه
عطوه جنة عدن لا منهم زينوها

وفيه أبيات يرثي بها جلالة الملك عبدالعزيز بعد وفاته:


هذي منازل واحدٍ حط في العود
عسى جنان الخلد هي منزل له
راحت سنينه يوم يتعب القود
وكم شيخ قوم صبحوا حلة له
وهو في وسطنا يعزل النوق
ومن جاب زود قال جنب وخله
وليا سرا البيرق يصوت لمسعود
واذا تبين شاهب الصبح فله


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved