Friday 26th March,200411502العددالجمعة 5 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تشخيص هشاشة العظام بأحدث الأجهزة بالمملكة تشخيص هشاشة العظام بأحدث الأجهزة بالمملكة

* الرياض - الجزيرة:
تقنية جديدة لمرضى هشاشة العظام بالمملكة العربية السعودية يقدمها جهاز ليونار (Lunar) الطبي الذي يعد أحدث الأجهزة الطبية الأمريكية في مجال قياس كثافة العظام. ويعطي الجهاز الذي تم تركيبه مؤخراً بمستشفى المركز التخصصي الطبي نتائج متقدمة في إمكانية تشخيص مرض وهن وهشاشة العظام بطريقة سريعة ومبسطة.
وصرح الدكتور فيصل نجار مدير عام المستشفى أن هذا الجهاز يتميز بدقة قياسه وتشخيصه لكثافة العظام بجودة عالية وبدون ألم من خلال كمية تكاد تكون معدومة من الأشعة كما يمكن من خلاله معرفة مدى احتمال إصابة الشخص بهذا المرض مستقبلاً وعلاجه المبكر لتفادي الكسور وإمكانية متابعة نتائج العلاج. مشيراً إلى انتشار هذا المرض بشكل أكبر بين النساء لنقص الهرمونات الأنثوية عند انقطاع الدورة الشهرية وانقطاع الدورة. وعدد عوامل خطورة المرض لعدم إجراء التمارين الرياضية والتدخين والكحول ونقص نسبة الكالسيوم في العظام.
وأوضح د. نجار أن هشاشة العظام ليست مرضاً وراثياً لكن الدلائل تشير إلى إمكانية تأثير ذلك إذا أصيب به أحد أفراد الأسرة المقربين كالأم أو الأخت أو الجدة.
وأضاف أن من المسببات الأخرى للمرض نقص الوزن الشديد وضعف البنية والاستعمال الطويل للسنترويدات أو غيرها من الأدوية التي تفيد في علاج الربو والتهاب المفاصل الروماتيزم لآثارها الجانبية في نقص امتصاص الكالسيوم على الجهازين الهضمي والعظمي مع عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف.
وطالبت نتائج دراسات أجراها مستشفى الملك فيصل التخصصي وجامعة الملك سعود بضرورة اتباع نظم غذائية صحيحة غير تقليدية، بعد أن تأكد لها ارتفاع نسبة هشاشة العظام بين السيدات في منطقة الخليج في الوقت الذي يعاني منه وبشكل متزايد أكثر من (25) مليون أمريكي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved