Thursday 25th March,200411501العددالخميس 4 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

تميز في برنامج الكشف المبكر عن الغدة الدرقية لدى الأطفال بنجران تميز في برنامج الكشف المبكر عن الغدة الدرقية لدى الأطفال بنجران

* نجران - صالح آل ذيبة:
حظيت صحة منطقة نجران بتكريم خاص من قبل مستشفى الملك فيصل التخصصي وتم منحها درعاً خاصاً وشهادة شكر وتقدير على ما حققه منسقو البرنامج الوطني للكشف المبكر عن قصور الغدة الدرقية لدى الأطفال حديثي الولادة.
ذكر ذلك الدكتور فؤاد إسماعيل شاهين الذي أوضح بأن البرنامج بدأ في المنطقة قبل 14 سنة حيث تمت تغطية جميع القطاعات بالمنطقة من خلال المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات والمستوصفات العسكرية ومستشفيات ومستوصفات القطاع الخاص من خلال تدريب العاملين على كيفية جمع العينات وحفظها لحين إجراء التحليلات الخاصة وتم التنسيق المستمر بين منسق المنطقة والعاملين بالقطاع الصحي.
وأضاف الدكتور فؤاد شاهين بأنه تم تخصيص عيادة خاصة للحالات المصابة بنقص افراز الغدة الدرقية يوم الاثنين الأول من كل شهر لمتابعة أوزانهم واعطاء العلاج وإجراء التحاليل للمتابعة في حالة الضرورة والاجابة على أي استفسار من قبل أولياء الامور.
وأشار إلى أنه يوجد حالياً عدد منهم بالمدارس وتمت متابعة تحصيلهم العلمي بالمدارس الذي يتراوح بين جيد جدا وممتاز خاصة ان المصابين بهذا المرض ان لم يتم معالجتهم خلال الثلاثة اشهر الأولى يصابون بتخلف عقلي وقصر في القامة ونقص في النشاط وفتق سري وطول فترة مدة الصفراء بالأطفال حديثي الولادة.
وقال بأن عدد المواليد خلال هذه الفترة بلغ 11000 ولادة وعدد من تم اجراء الفحص لهم 96300 مولود وعدد الحالات الايجابية 49 حالة بنسبة 1 - 2000 والنسبة العالمية 1- 300 - 4500 فنهيب بالجميع ان يحرصوا على إجراء الفحص المطلوب وخاصة للمواليد خارج المستشفيات لتفادي أي مضاعفات.
واختتم الدكتور فؤاد حديثه عن هذا الإنجاز بتقديم الشكر لمدير عام الشؤون الصحية بمنطقة نجران الدكتور عبدالعزيز بن فهد العقيّل الذي دعم هذا البرنامج أسوة ببقية البرامج الأخرى إلى ان تحققت النتائج المرجوة ولله الحمد التي تصب في صالح المرضى والمراجعين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved