Tuesday 23rd March,200411499العددالثلاثاء 2 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اسأل استشاري التغذية اسأل استشاري التغذية

* أنا مريضة بمرض السكر
و عندي كولسترول مرتفع ووزني زائد، فما هي الحمية المناسبة لي؟
ع. س - بريدة
- لا تكفي إجابتي هنا لتكون الحمية دقيقة وإنما أنصحك بعرض نفسك على أخصائية تغذية علاجية مختصة بعد فحصك من قبل الطبيبة وأخذ الفحوص المطلوبة للدم والبول. فلابد أن نعرف ما نوع الكوليسترول المرتفع لديك؟ ونسبة السكر في الدم؟ ومتى أصبت به؟ ومهم جدا أن نعرف عمرك.
ولكن باختصار أقول إن أهم ما تحتاجينه هو الرياضة.. وأفضل الرياضة أن تزيدي نشاطك اليومي المعتاد فقط زيدي في النشاط، استخدمي الدرج بدل المصعد، أحضري الماء بنفسك بدل طلب ذلك من العاملة المنزلية، قومي ببعض مهام المنزل، شاركي الأطفال في اللعب إن تيسر ذلك، إن كنت متزوجة امشي مع زوجك ولو مرة في الأسبوع فبتالي تكونين قد زاولت عدة نشاطات دون أن تشعري، المهم كذلك أن يكون ذلك جزءاً من حياتك ولا تعتبريه هماً يجب أن تنجزيه وتستريحي، استمتعي باللياقة وأنت تفكرين في الجسم الصحي والرشيق. ابدئي ببرنامج بسيط ثم زيديه كل أسبوع. ولكن حافظي على سلامة أطرافك بلبس حذاء مناسب واختيار البرنامج المناسب مثل المشي أو استخدامك السير في المنزل.
توقفي تماماً عن شيئين، السكر العادي (الأبيض والأسمر) والمواد الغذائية التي يدخل في تركيبها مثل المشربات والمعلبات، وتوقفي عن كل الدهون الحيوانية، فالكوليسترول يوجد فقط في الدهون الحيوانية مثل اللحوم وصفار البيض والحليب، والمأكولات البحرية وإن كان أقل في الأسماك ولكنه عال في المحار.
بالنسبة للأغذية الأخرى فقط قللي من الأغذية المرتفعة في السكر، وتذكري أن منع تناول الرز أو المكرونة لمريض السكر ليس صحيحاً أبداً، المطلوب فقط ألا نكثر منهما، ولأن الحبوب الكاملة (البر) والنخالة مفيدة لنا لهذا نفضل زيادتها في طعامك.
إن كنت تحبذين عمل برنامج معين، اكتبي برنامجاً سهلاً وحاولي تطبيقه.. ولأني لا أريدك أن تواجهي عدة أعداء في نفس الوقت، ومرض السكري من الأمراض المزمنة التي لابد أن نتعلم كيف نتعايش معها بسلام، لهذا لا أنصحك بعمل حمية (رجيم) محدد، فقط اعملي ماذكرته وسجلي وزنك مرة في الأسبوع، وستكونين بخير إن شاء الله.
* هل الخلطة المكونة من البابونج والمرامية واكليل الجبل لها تأثير في تخفيف الوزن أم لا؟
صالح بن علي - الدمام
- الأخ صالح هذه المكونات بأجزاء متساوية لها تأثير في تخفيف الوزن، ولكن لا بد من التأكد من سلامة الكلى لديك، فكثير من الأعشاب لا تناسب سوى الأصحاء لأن فيها مكونات معينة بتراكيز أكبر من غيرها، كذلك يجب عدم الاستمرار عليها لمدة أكثر من شهرين، فأنصحك بعدم الاعتماد عليها فيكون الغذاء المنخفض الدهون والسكريات مع شرب السوائل والتمارين هي الحل المناسب لك، بالذات ان كنت شاباً أقل من الأربعين أنصحك بوضع برنامج محدد للرياضة وسينخفض وزنك بشكل ملحوظ.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved