Monday 22nd March,200411498العددالأثنين 1 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

المجلس يحتفي بالمتحمي المجلس يحتفي بالمتحمي
الشورى يقر 7 بنود للحد من المبالغات في المهور

* الرياض - أسامة النصار:
أنهى مجلس الشورى خلال جلسته العادية الرابعة والسبعين التي عقدها أمس برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد مداولاته حول موضوع غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج بتحديده سبعة قرارات يؤمل منها الحد من المبالغات في المهور وارتفاع تكاليف الزواج.
وبين معالي الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور حمود بن عبد العزيز البدر في تصريح صحفي عقب انتهاء الجلسة أن المجلس بعد مداولات مطولة سبقها دراسات اجتماعية.. ورصد لما ينشر في وسائل الإعلام قامت بها إدارة الدراسات والبحوث بالمجلس، إضافة إلى اجتماعات متعددة مع المهتمين والمختصين رجالاً ونساء وأعضاء لجنة الشؤون الإسلامية، أقر سبعة قرارات بشأن غلاء المهور وتكاليف الزواج:
أولا: عدم ملاءمة الأخذ بمبدأ تحديد المهر للأسباب التالية:
صعوبة التقيد في حالة الأخذ بمبدأ التحديد، وما يفضي إليه من دفع الناس إلى التحايل، و عدم الالتزام بما قرر.
اختلاف قيمة النقود من وقت إلى آخر، فما يرى أنه ملائم في وقت قد لا يكون ملائماً في وقت آخر، وقد سبق أن حدد المهر بأربعة آلاف، ثم بثمانية ثم بأربعين ألفاً خلال خمسة عشر عاماً، من عام 1388 هـ إلى عام 1403هـ.
ان ارتفاع المهر في حد ذاته لا يعد ارتفاعاً يدعو إلى التدخل، لأن المشكلة الكبرى تكمن في ارتفاع تكاليف الزواج الأخرى، وما يترتب عليها من تبعات. وقد أقرت هذه التوصية بأغلبية 82 صوتاً.
ثانياً: تقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية والجهات المعنية الأخرى بتوفير مجالات العمل للشباب والشابات العاطلين بأجور مجزية تؤمن لهم العيش الكريم مما يشجعهم ويعينهم على الزواج وإنشاء الأسرة المستقرة.
صرف تعويض مجزٍ لمن لا عمل لهم من القادرين عليه إلى حين إيجاد العمل لهم حسب تنظيم يوضع لذلك، وصوت على هذا القرار 70 عضواً، إضافة إلى العديد من القرارات.
من جهة ثانية، يحتفي مجلس الشورى مساء اليوم الاثنين في مقره بالرياض بعضو المجلس السابق ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الدكتور سعود بن سعيد المتحمي الذي صدر الأمر الملكي الكريم بتعيينه بمرتبة وزير مؤخراً.
وقد وجه معالي رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد الدعوات لحضور حفل التكريم والعشاء المقام بهذه المناسبة إلى عدد من الوزراء والمسؤولين وأعضاء المجلس الحاليين والسابقين.
يذكر أن المجلس دأب على إقامة مثل هذه الاحتفالات تكريماً لأعضائه الذين تسلموا حقائب وزارية أو تم تعيينهم في مناصب كبرى في الدولة.
من جهة ثانية قام وفد من مجلس الشورى يزور حالياً مملكة السويد برئاسة عضو المجلس محمد بن عبدالله الشريف بزيارة المعهد الملكي لشؤون الديمقراطيات والانتخابات بالعاصمة استكهولم.
حيث التقى الوفد بالسكرتيرة العامة للمعهد وعدد من الباحثين وجرى خلال اللقاء تعريف مسؤولي المعهد بطريقة عمل المجلس وآليات اتخاذ القرار فيه، كما تطرق الحديث إلى الإعلان عن تفعيل دور المجالس البلدية عن طريق الانتخابات، وما يتعلق بكافة خطوات الاصلاح التي انتهجتها المملكة.
ثم عرف مسؤولو المعهد الوفد السعودي على أبرز منجزات المعهد الذي أنشئ عام 1995م ويضم في عضويته 22 دولة اوروبية. ويختص بتنمية الديمقراطية والتدريب في الأمور المتعلقة بتنظيم الانتخابات.
وفي نهاية اللقاء تبودلت الهدايا التذكارية.
ويضم الوفد أعضاء مجلس الشورى المهندس سليمان الخريجي والأستاذ احسان فقيه والدكتور صالح الزهراني ورئيس قسم المراسم بالمجلس الأستاذ محمد البراهيم والباحث بشعبة العلاقات البريطانية عبدالله طه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved