Monday 22nd March,200411498العددالأثنين 1 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ضمن 3 ندوات ينظمها مجلس الغرف: ضمن 3 ندوات ينظمها مجلس الغرف:
خبراء بريطانيون يحاضرون حول منظمة التجارة

* الرياض - الجزيرة:
تنطلق في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الاثنين بمقرالغرفة التجارية الصناعية بالرياض أولى فعاليات الندوات الثلاث التي ينظمها مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الغرف التجارية الصناعية بكل من الرياض، جدة، المنطقة الشرقية، وسفارة المملكة المتحدة بالرياض، حول منظمة التجارة العالمية.
يأتي تنظيم هذه الندوات التي يحاضر فيها خبراء بريطانيون في اطار تهيئة قطاع الأعمال السعودي لمرحلة ما بعد الانضمام المتوقع لمنظمة التجارة العالمية وتوعيته بتفاصيل المستجدات القادمة. والخبراء المشاركون هم السادة: كريستوفر روبرتس مدير عام سابق للسياسة التجارية في وزارة التجارة والصناعة البريطانية ويعمل حالياً مستشارا تجاريا في شركة كوفينجتون آند بيرلينج للمحاماة وهي شركة محاماة عالمية. كما سيحاضر السيد جوليان آركيل المتخصص في شؤون التجارة العالمية والموضوعات ذات الصلة بالخدمات. وهناك السيد مارك هاتشر الرئيس السابق للعلاقات العامة العالمية في شركة (برايس ووتر هاوس كوبرز).
ستتخلل الندوة ثلاث جلسات، تتناول الأولى مقدمة عن منظمة التجارة العالمية مع التركيز على كيفية استعداد قطاع الأعمال السعودي لتحقيق النمو من خلال عضوية المنظمة وايجابيات العضوية على السياسة الداخلية والاستثمار وكيفية استخدام حقوق منظمة التجارة العالمية في الأسواق الخارجية. وخلال الجلسة الثانية سيتم القاء الضوء على مستقبل تجارة الخدمات وما قد يترتب من نتائج ايجابية أو سلبية على قطاع الخدمات والتصنيع جراء الفتح المتوقع للسوق السعودي وكيفية تصدير الخدمات في ظل عضوية منظمة التجارة العالمية.
الندوة ستحاول الاجابة على بعض الأسئلة الرئيسية مثل: كيف يمكن لعضوية منظمة التجارة العالمية أن تؤثر على أولويات وقرارات قطاع الأعمال السعودي، وما مدى الصلة بين العضوية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وكيف يمكن ادراج أوليات قطاع الأعمال السعودي في عمل منظمة التجارة العالمية.
يشارك الى أن مجلس الغرف السعودية يعكف حالياً على ايجاد آلية لتهيئة قطاع الأعمال السعودي للدخول في منظمة التجارة العالمية تقوم على توعية القطاع الخاص السعودي للاطلاع على تفاصيل المستجدات القادمة. ومن بين هذه الآليات ايجاد مركز وطني تحت مظلة مجلس الغرف للتنسيق مع وزارة التجارة للحصول على وثائق منظمة التجارة محدودة التداول وتوسيع نطاق البيانات الاقتصادية المتوفرة. الجدير بالذكر أن مجلس الغرف السعودية سيقيم ندوتين أخريين بنفس العنوان وبمشاركة الخبراء الثلاثة في كل من الغرفة التجارية بجدة والغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية يومي الثلاثاء والابعاء القادمين على التوالي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved