Monday 22nd March,200411498العددالأثنين 1 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الشيخ الظاهري يشيد بأربعائية الفريح ويحلّ ضيفاً عليها الشيخ الظاهري يشيد بأربعائية الفريح ويحلّ ضيفاً عليها

* حائل - حمد الغصوني:
بأسلوبه العلمي الرصين وقلمه الشامخ المتجلي دائماً بروائع القول المرصّع ببلاغة مفردات العربية وبيانها التي يمتلكها بأسلوبه المتميز ببراعة منقطعة النظير ثمّن الشيخ العلامة الموسوعي أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري - النشاط الثقافي لأربعائية الفريح مثنياً بألفاظ راقية زاهية على دقة نظامها وهمة صاحبها العلمية وطموحه الثقافي الذي جعل من الأربعائية ردفاً قوياً للفعاليات الثقافية الوطنية داعياً له بالنجاح ومتمنياً أن تتاح له الفرصة لإلقاء محاضرة بها.
صاحب الأربعائية الدكتور عبدالرحمن الفريح مدير إدارة المستشارين بإمارة منطقة حائل ونائب رئيس النادي الأدبي اهتبل هذه الفرصة داعياً الشيخ الظاهري لتكريمه في أربعائيته لكن الظاهري اعتذر مكتفياً بأنه سيلقي محاضرة في الأربعائية بنقرة قفار بحائل بعنوان (نظرات في الفكر العربي المعاصر) في الأيام القريبة القادمة.
ثناء الظاهري على الفريح قدمه الشيخ للدكتور في ورقة مكتوبة أثناء حضور الأخير لأحدية الظاهري في ليلة عيد الأضحى المبارك وكانت الأحدية قد حفلت في ليلة العيد بروائع الأدب وقضايا الفكر بحضور عددٍ من المثقفين والأدباء والشعراء والإعلاميين من رجال الصحافة والكتّاب من بينهم الدكتور أمين سليمان سيدو والأستاذ إبراهيم المفدى وناصر العريج وإبراهيم المقبل وهاني الحسياني.تحدث الفريح عن أربعائيته التي كانت أشبه ما تكون بجلسة عادية لبعض منسوبي النادي الأدبي بمنطقة حائل ورواده في أوقات الفراغ وبخاصة مساء الأربعاء من كل أسبوع ورأى صاحب الاستراحة وبمشورة بعض زملائه تطوير جلستهم الأسبوعية بحيث تكون ذات فائدة علمية من خلال أوراق عمل ثقافية يتم من خلالها تبادل الحوار والنقاش الهادف.
تهدف الأربعائية إلى تطوير اللقاءات العادية لمتابعي الثقافة ومحبي الأدب والمشتغلين بالقضايا الفكرية بحيث تكون ذات مردود فكري ومن أجل استثمار الوقت ومحاولة أن يكون للجلسات المتكررة أثر علمي مميز.
أما موعد انعقادها فمساء الأربعاء من كل أسبوع في الغالب وطريقتها هي ورقة عمل لكل أربعائية تُعد من أحد الباحثين توزع على مجموعة من المهتمين بشؤون الثقافة وشجونها من أبناء حائل وبعد توزيعها بعدة أيام يقدم صاحب الورقة خلاصة عنها ومن ثمَّ يتم مناقشتها من قبل الحضور الذين سبق لأكثرهم الاطلاع عليها.. وأحياناً يتناول ضيف الأربعائية موضوعاً دون أن يكون قد تمَّ توزيع نسخ من ورقته ويتم الحوار والنقاش حول ما طرحه الضيف.
يرتاد الأربعائية مجموعة من المهتمين بشؤون الثقافة وشجونها من أبناء حائل وغيرهم وتقدم أوراق العمل مطبوعة وتُحفظ نسخ منها في مقر الأربعائية وتوثق من خلال أشرطة الفيديو والكاسيت.
ومن بين موضوعات الأربعائية على سبيل المثال أوراق العمل التالية:
1- (الحداثة العربية أزمة بنيوية) قدمها الأستاذ أحمد إبراهيم أحمد في 17-8- 1423هـ وأدار الحوار الأستاذ شتيوي عزام الغيثي والمداخلون عمر الفوزان وبندر الحربي وسالم الشمري وسعود البلوي.
2- (المثقف ودوره في المجتمع) قدمها الأستاذ سعود خليف البلوي 22-9- 1423هـ.
3- (مبادئ الفلسفة) قدمها الأستاذ عمر فوزان الفوزان.
4- (المتنبي، ثقافته البلاغية والقدرة على ابتكار المعنى) قدمها الأستاذ فريح الرباح 27-3-1424هـ.
رواد الأربعائية الأوائل هم الأساتذة شتيوي عزام الغيثي وعمر الفوزان وسعود البلوي ورشيد السلمان وسالم الشمري وأحمد إبراهيم أحمد وعبدالله المطيري وعبدالله سعد الرشيدي وراضي الحربي وسعود الرشود وناصر البكر وخضير الشريهي.
كانت استراحة الفريح كما سلف ذات نشاط أدبي لكنه كان محصوراً في الغالب بأمسيات شعرية عامية ولشعر المحاورة على وجه الخصوص حتى انَّ شعراء (الرّد) وعشاقه يعدونها ساحة لهم بل إن الاستراحة قد استقبلت واحتفت بعددٍ من شعراء المحاورة من خارج حائل ومن حسنات هذه الاستراحة فضلاً عن تهيئة الجو المناسب للمحاورة واستقبال من هم خارج المنطقة.. من حسناتها لشعراء المحاورة تنمية مواهب عددٍ من أصحاب هذا الشعر المرتجل.. ومع العناية بهذا الشعر ظلت الاستراحة ملتقى لمجموعة من المثقفين والأدباء إلى أن تمَّ تطويرها بالصورة المشار إليها أعلاه وبروّادها الأوائل.
من بين نشاطات الأربعائية الثقافية في موسمها القادم في هذا العام أمسية شعرية لرائد من رواد الشعر العامي والمهتمين بالإشراف عليه إعلامياً هو الأستاذ راشد بن محمد بن جعيثن الشاعر المعروف والمشرف على صفحة الأدب الشعبي بمجلة اليمامة وكذا حفل تكريمي للمربي الأستاذ عبدالله تركي البكر الباحث المحقق والمدقق اللغوي وأحد أبرز رواد التعليم بمنطقة حائل.
وفي ختام أحدية الظاهري في ليلة عيد الأضحى قدَّم الدكتور أمين سيدو بحثين علميين للدكتور الفريح أحدهما عن ظاهرة الاستشراق بين المعرفة والاحتواء للأستاذ أحمد الحسين والثاني عن قراء لكتابات لحيانية من جبل عكمة تأليف حسين بن علي أبو الحسن عرض وتحليل أحمد الحسين وقد دار حول هذين البحثين حوار علمي ونقاش ثري كما قدّم الظاهري للفريح نسخة من أوراق هي خلاصة رحلته إلى منطقة حائل قبل عدة سنوات وهي إضمامة ضمن عرض ثقافي سيقدم عن الشيخ الظاهري أثناء تكريمه في نادي الرياض الأدبي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved