Sunday 21st March,200411497العددالأحد 30 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المقر الرئيسي.. والتباين بين الشفافية والصلابة المقر الرئيسي.. والتباين بين الشفافية والصلابة

يعتبر مشروع المقر الرئيسي للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني من المشاريع المميزة على مستوى مدينة الرياض، وتنبع أهميته من الدور الكبير المنوط بهذه المؤسسة لإعداد وتطوير القوى العاملة للمساهمة في تنمية هذا الوطن الغالي ولتجميع مختلف فروع وإدارات المؤسسة في مجمع واحد لزيادة الكفاءة الإدارية وتوفير بيئة العمل والتجهيزات المناسبة للمواطنين.
وتعاقدت المؤسسة مع أحد المكاتب الهندسية المتخصصة مكتب الخدمات الاستشارية السعودي (سعود كونسلت) وتم إعداد الدراسات والتصميم لهذا المبنى.
ويتكون المبنى الرئيسي لمقر المؤسسة من دور قبو ودور أرضي يعلوه ستة ادوار وبمساحة اجمالية تقارب 36000 متر مربع.
وخصص دور القبو كمواقف بسعة 130 سيارة إضافة لوجود مواقف خاصة مظللة للموظفين واخرى للمراجعين، بالإضافة إلى الخدمات والمعدات الكهربائية والميكانيكية والتخزين اللازمة للمبنى، أما الدور الأرضي والذي تبلغ مساحته 5850 متراً مربعاً فقد اشتمل على الخدمات والمرافق العامة مثل صالة العرض الدائمة لمنتجات طلاب المعاهد الفنية التابعة للمؤسسة والمكتبة المركزية وصالة الندوات والمحاضرات بسعة 200 شخص وكافتيريا ومسجد سعة 500 مصل ومركز المعلومات والحاسب الآلي والسجل العام للصادر والوارد ثم الأمن والخدمات العامة.
واشتمل الدور الأرضي كذلك على مدخل خاص بالمراجعين يؤدي إلى فناء واسع يتوسط المبنى ليشكل إطلالة جيدة للمكاتب المحيطة به مع تأمين الإنارة الطبيعية لكامل ادوار المبنى. ويخدم المبنى رأسياً ستة مصاعد واربعة سلالم في الأركان لتأمين سهولة وسلالة الحركة الرأسية والسلامة في حالة الطوارئ.
أما بقية الأدوار فقد خصصت للأقسام والادارات المختلفة للمؤسسة وفق الهيكل والارتباط الوظيفي وخصص الدور العلوي لمعالي المحافظ ومجلس الإدارة ويتم الدخول للمبنى عبر المدخل الرئيسي الذي يؤدي الى بهو واسع بارتفاع ستة ادوار تعلوه قبة للاستفادة من الإضاءة الطبيعية للبهو، وهناك مدخل خاص بقاعة الندوات والمحاضرات والمقر الدائم.
وتم استخدام الجدران الخارجية المزدوجة مع العازل الحراري والزجاج المزدوج لتوفير الطاقة وتأمين العزل الجيد.. بالاضافة لاستخدام الجرانيت والزجاج لاكساء الواجهات الخارجية لتكون متناغمة معمارياً ولتعطي التباين بين الشفافية والصلابة.
لقد روعي في تصميم المبنى أحدث التقنيات والأنظمة الهندسية العصرية حيث زود بشبكة معلومات واتصالات وأنظمة للصوت والنداء إضافة إلى انظمة الأمن والسلامة والمراقبة من نظام انذار ومقاومة الحريق لكامل المبنى والموقع، كما تم تزويد المبنى بنظام التهوية والتبريد المركزي والمجهز بنظام التخزين الحراري Thermal Storage System الذي يعمل على تخزين الطاقة التبريدية خلال بعض ساعات اليوم وتوفيرها لاستخدامها في فترات الذروة وعند الحاجة. كما تم تزويد الموقع ببئر خاصة مع ما يلزم من مضخات وخزانات لأعمال الري الآلي ولأعمال مياه الطرد للحمامات وذلك لتوفير استعمال مياه الشرب.
اضافة الى أن المبنى تم تجهيزه بنظام Building Management System التحكم الالكتروني المركزي لجميع المعدات الكهربائية والميكانيكية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved