Saturday 20th March,200411496العددالسبت 29 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تصدرها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بدايات العام المقبل تصدرها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بدايات العام المقبل
موسوعة المملكة العربية السعودية توثّق لـ13 منطقة
في 34 مجلداً باللغتين العربية والإنجليزية

تصدر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض قريباً أحدث موسوعة علمية تاريخية ثقافية بعنوان :(موسوعة المملكة العربية السعودية) حيث تتضمن معلومات مصوّرة عن تاريخ وحاضر المناطق السعودية المختلفة. وحول أهمية المشروع قال الأستاذ فيصل بن معمر: إن أهمية هذا المشروع الثقافي والعلمي الشامل تأتي من حاجة المملكة العربية السعودية إلى هذه المرجعية العلمية والثقافية بسبب عدم توافر معلومات متكاملة وموثّقة عن مناطق المملكة, وعدم توافر موسوعة بهذا الحجم عن بلادنا, كما أن أهميتها تبرز من الحاجة إلى عمل موسوعي مترجم إلى اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى أن شبكة المعلومات (الإنترنت) تحتاج لمثل هذا العمل الذي سيكون في متناول الجميع من باحثين ومهتمين.
شارك في إعداد الموسوعة أكثر من 100 باحث ومتخصص في الجامعات السعودية ويهدف مشروع الموسوعة إلى إمداد المكتبة السعودية والعربية والعالمية بمؤلف موسوعي موثّق يضم بين دفتيه المعلومات الحديثة والدقيقة عن السعودية. مدعّمة بالصور والخرائط التوضيحية والبيانات الإحصائية لتكون مرجعاً للباحثين والكتّاب وطالبي المعرفة. وهي تعمل على التعريف بمناطق السعودية الثلاث عشرة بتقديم معلومات وافية عن تاريخها وخصائصها الجغرافية والآثار والمواقع التاريخية والعادات والتقاليد الاجتماعية والحياة الفكرية والثقافية والخدمات والمرافق التنموية والاقتصادية والثروات الطبيعية.
وتصدر الموسوعة في 34 مجلداً باللغتين العربية والإنجليزية بواقع (17) مجلداً لكل لغة.
يبلغ عدد صفحات كل مجلد ألف صفحة من الحجم الكبير.
المحاور الرئيسية لكل مجلد تتضمن عشرة محاور
- نسبة المادة العلمية (النصوص) 75%.
- نسبة الصور والخرائط والرسومات 25%.
- وتتضمن محاور كل مجلد: المقدمة ومعلومات عامة موجزة عن السعودية, والتطور التاريخي, والخصائص الجغرافية, والآثار والمواقع التاريخية, والعادات والتقاليد, والأنماط الاجتماعية, والحياة الثقافية والفكرية, والخدمات والمرافق التنموية, والاقتصاد والثروات الطبيعية, والحياة الفطرية, والسياحة، وتوضع مادة الموسوعة على أقراص مرنة CD وقد بدأ العمل في الموسوعة في العام 2003 وتصدر المرحلة الأولى منها في العام 2005 وتشمل مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية حيث يتم إنجاز 4 آلاف صفحة من الموسوعة, وتنتهي المرحلة الثانية مع نهاية عام 2005 حيث تشتمل على مناطق القصيم وعسير وتبوك وحائل والحدود الشمالية وجازان ونجران والباحة والجوف وفي هذه المرحلة يتم إنجاز 9 آلاف صفحة.
وقد نشرت مجلة أحوال المعرفة تفاصيل المشروع في عددها الثالث والثلاثين الذي يصدر هذا الأسبوع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved