Friday 19th March,200411495العددالجمعة 28 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نعم (الدلم) في أزمة مياه والوضع لا يحتمل نعم (الدلم) في أزمة مياه والوضع لا يحتمل

اطلعت على عدد الجزيرة 11484 الصادر يوم الاثنين 17- 1-1425هـ ص 9 محليات حول اجتماع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود محافظ الخرج مع رئيس مركز الدلم ورئيس بلدية الدلم لمناقشة وضع مياه الدلم وعدم صلاحتها للاستخدام الآدمي حسب التقارير المعتمدة من قطاعات حكومية متخصصة بالتحاليل المخبرية التي تظهر تلوثها وعدم صلاحيتها، حيث وجّه سموه بضرورة ايجاد حلول عاجلة وناجعة لحل هذه المشكلة حفاظاً على صحة المواطن والمقيم.وإنني أهني نفسي بسمو الأمير الذي يحرص دائماً على المصلحة العامة لأهالي الخرج عموماً وأهني أهالي الخرج بهذه القيادة الرائدة والرائعة وهذا الحرص والاهتمام من لدن سموه والذي لا يألو جهداً في اسعاد مواطنيه في المحافظة ومراكزها.
إن معاناة أهالي الدلم مع المياه قديمة ورغم المشروع الجديد للشبكة إلا أن صلب المشكلة (صلاحية المياه) لم تحل بعد. إن المعاناة التي يتكبدها المواطن في سبيل توفير ماء صالح للشرب قد أضرت بأصحاب الدخل المحدود حيث ترى أحياء المدينة تجوبها سيارات نقل المياه المحلاة وتشاهد ما يميز المحلات التجارية تلك الأقنية المعبأة بالمياه. وهذا دليل مشاهد وملموس يؤكد أن المياه الموجودة في الشبكة لا يعتمد عليها البتة لا في السقيا ولا في الطبخ وإنما الاستعمال فقط رغم أن هذه المياه التي تأتي عبر الصنابير غير صحية ولا مناسبة للاستخدام الشخصي. ومن المحزن أن نجد البعض لعدم القدرة على الشراء استخدامها للشرب والطهي كما نجد بعض البرادات سواء في المدارس أو المساجد متصلة بالشبكة مباشرة.لقد أثبتت التحاليل وجود زيادة نسبة الأملاح التي تحتاج للمعالجة الكيميائية ، وزيادة الأملاح الذائبة الكلية والكبريتات عن الحد الأقصى المسموح به.. إن الضرورة ملحة لايجاد محطات تنقية أو ايصال المياه المحلاة للمشروع من الشبكة القادمة من الجبيل إلى الرياض. فالمسافة من حرض يسيرة لتخدم المحافظة عموماً، فالمشكلة ليست انعدام صلاحية المياه وإنما الأمر أخطر من ذلك، حيث أن المشروع الحالي آباره (مصادر المياه) مهددة بالجفاف مما يحتم سرعة المبادرة إلى حفر آبار جديدة بصفة سريعة لتدارك الوضع القائم. إننا عبر الجزيرة خاصة صفحة (عزيزتي الجزيرة) السباقة إلى اسماع صوت المواطن للمسؤولين وانطلاقاً من الدور المناط بإدارة المياه بمحافظة الخرج وبلدية الدلم أن تحرصا على صحة المواطن وأن تضعا على قمة مشاريعهما القادمة ايجاد مشروع تحلية أو مد أنابيب من العاصمة وحفر آبار جديدة.
إن مدينة الدلم وقراها وهجرها تعاني منذ زمن طويل من هذه المشكلة، فالهجر هي الأخرى تعيش نفس المعاناة.
وحكومة خادم الحرمين الشريفين لم تدخر جهداً من أجل راحة وخدمة المواطن والتي انفقت الكثير من الأموال الطائلة من أجل هذا الهدف. كما أشير إلى أن بعض الأحياء والمخططات الجديدة لم تصلها الشبكة حتى الآن.

حمد بن عبدالله بن حنين /الدلم


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved