Tuesday 16th March,200411492العددالثلاثاء 25 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الفلكي خالد الزعاق لـ( الجزيرة ): الفلكي خالد الزعاق لـ( الجزيرة ):
اليوم يتساوى الليل مع النهار في جميع أنحاء العالم

بريدة - مكتب الجزيرة:
أكد الباحث الفلكي الأستاذ خالد بن صالح الزعاق ل(الجزيرة) أن الليل والنهار يتساويان على جميع مناطق الكرة الأرضية اليوم الثلاثاء 25 محرم الموافق 16-3-2004م وذلك بعد أن بلغت الشمس أقصى ميل لها جهة الجنوب في فصل الشتاء الماضي حينئذ بدأت تتقهقر ناحية الشمال لفصل الصيف المقبل وفي أثناء رحلتها من الجنوب إلى الشمال تمر على نقطة الاعتدال الربيعة فتتعامد أشعة الشمس على محيط خط الاستواء فيتساوى الليل والنهار طولا وفي جميع أنحاء الكرة الأرضية حيث يصبح الليل 12 ساعة والنهار 12 ساعة الأمر الذي يجعل الشمس تشرق صباحا في نفس موعد غروبها مساء ويكون لكل بلد توقيته الخاص. علما بأن هناك عاملين رئيسيين يتسببان في طول النهار والليل أو قصرهما وهما : ميل الشمس عن خط الاستواء والعرض الجغرافي فالشمس عندما تكون على خط الاستواء فإن الليل والنهار يتساويان في جميع أنحاء المعمورة وكذلك فإن الموقع الجغرافي الذي يقع على خط عرض صفر أي على خط الاستواء فإن الليل والنهار يتساويان فيه طول السنة. وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء كلما زاد الفرق في طول النهار أو الليل وفي قصرهما.
وأضاف الزعاق:ان الشمس إذا بلغت ميلها الكلي وهو 23.4 درجة يبلغ الليل طوله والنهار قصره إذا كان الميل جنوباً. وإذا كان الميل شمالاً فالنهار يبلغ طوله والنهار قصره هذا في العروض الشمالية وعكس ذلك في العروض الجنوبية.
أما في المناطق القطبية أي عند خط 66.5 إلى 90 درجة فإن طول النهار والليل يتراوح بين يوم واحد وستة أشهر حسب درجات العرض شمالا أو جنوبا.
فعند خط عرض 66.3 درجة تستمر الشمس فوق الأفق مدة 24 ساعة في النهار وعند خط عرض 67.3 تستمر الشمس فوق الأفق مدة شهر في السنة.
وعند خط عرض 68 درجة تستمر الشمس فوق الأفق ستة أشهر في السنة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved