Monday 15th March,200411491العددالأثنين 24 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. الدخيل: 26.4 ألف طن حجم النفايات الطبية بالمملكة سنوياً.. والرياض تشكل الثالث سنوياً د. الدخيل: 26.4 ألف طن حجم النفايات الطبية بالمملكة سنوياً.. والرياض تشكل الثالث سنوياً

* الرياض - أحمد القرني :
شهد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن عبدالمحسن الدخيل مساء يوم أمس الأول حفل تكريم المستشفيات المتميزة في برنامج مكافحة العدوى والتخلص الآمن من النفايات الطبية وذلك بمستشفى الدكتور عبدالرحمن المشاري بحضور مساعدي المدير العام لشؤون المستشفيات والرعاية الصحية الأولية والمشرف على برنامج النفايات الطبية ومدير مستشفى المشاري وعدد كبير من المسؤولين بصحة الرياض والقطاع الصحي الخاص.
هذا وقد بدأ حفل الافتتاح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها ألقى مدير عام مستشفى المشاري الدكتور عبدالرحمن المشاري كلمة بهذه المناسبة بين فيها أن مشكلة النفايات الطبية قد برزت خلال العشرين عاما الماضية كواحدة من أهم القضايا ذات التأثيرات السلبية على الصحة والبيئة معا وأخذ المختصون بقضايا الصحة والبيئة على عاتقهم مسؤولية ايجاد الطريقة المثلى للتخلص من تلك النفايات بطريقة سليمة وآمنة، مع وضع الضوابط الصحية والبيئية للتخلص منها، وذلك بدءاً من مصادرها بالمنشآت الصحية حتى الوصول الى معالجة نهائية لها وأشار الى أن المنشآت الصحية من مستشفيات وعيادات ومراكز ومرافق صحية أخرى تقوم بافراز نفايات طبية منها المعدية، والأجزاء البشرية المبتورة والأدوات الحادة الملوثة والأدوية المنتهية الصلاحية والمواد الكيميائية والمواد السامة.. الى آخره، ومثل تلك النفايات اذا لم يتم التعامل معها بحرص شديد والتخلص منها بطريقة سليمة وجادة، فقد تصبح مصدراً خطيراً على صحة المرضى والعاملين في هذه المنشآت الصحية، بل وعلى البيئة ككل.
ثم القى المشرف على برنامج النفايات الطبية كلمة بين فيها أن تنفيذ هذا البرنامج سواء من المستشفيات الحكومية أو الخاصة لهو تقليد حميد فمنذ عام 1418هـ عندما أوصت اللجنة الوزارية للبيئة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس اللجنة الوزارية للبيئة بتشكيل هذه اللجان المركزية في جميع مديريات الشؤون الصحية لتفعيل وتنفيذ والاشراف على برنامج التخلص الآمن من نفايات الرعاية الصحية الخطرة حفاظاً على البيئة ووقاية للعاملين في المجال الصحي والمواطن والمجتمع بأسره.
بعدها القى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض د. عبدالعزيز الدخيل كلمة قال فيها: يسعدني في هذا المساء أن أشارككم حفل تكريم المتميزين في برنامج التخلص الآمن من النفايات الطبية وتكريم كل من مستشفى الدكتور عبدالرحمن المشاري الحائز على المركز الأول على مستوى المنشآت الصحية بمنطقة الرياض ومجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض الحائز على المركز الثاني يعلم الجميع ما للتخلص من النفايات الطبية من أهمية بالغة في الصحة والبيئة وقد برزت خلال العقدين مشيرا الى اهتمام المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض بكافة البرامج ذات العلاقة بالصحة والبيئة بشكل عام والتخلص الآمن من النفايات الطبية بشكل خاص، موضحاً د. الدخيل بأن هناك 26.4 ألف طن حجم النفايات الطبية التي يتم التخلص منها سنوياً في المملكة وثلث هذا الحجم في منطقة الرياض.
بعدها قام د. الدخيل بتسليم مستشفى الدكتور عبدالرحمن المشاري درع المستشفى المثالي الأول في التخلص الآمن من النفايات الطبية ومجمع الأمل الطبي للصحة النفسية درع المركز الثاني. ثم تكريم المديرين الداعمين للبرنامج مساعد المدير العام للمستشفيات والمساعد للرعاية الصحية الأولية ومدير الرخص الطبية وشؤون الصيدلة د. محمد القرني ومدير عام الصحة الوقائية والمشرف على برنامج النفايات الطبية بالوزارة ومدير عام الصحة الوقائية بالوزارة سابقاً والشركة الراعية للحفل الشركة السعودية الخليجية لحماية البيئة (سيبكو) بعدها قدم مساعد المدير العام لشؤون المستشفيات د. الفايز درع تذكاري للدكتور الدخيل بهذه المناسبة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved