Friday 12th March,200411488العددالجمعة 21 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حرقة البول والشتاء حرقة البول والشتاء
د. مديحة : السعوديون مهيؤون لأمراض الكلى

* لقاء - سلطانة الشمري :
يكثر في فصل الشتاء تردد الناس على أطباء المسالك البولية والباطنية.. للشكوى من أمراض طارئة تتعلق بالمسالك البولية أو ألم في الكلى.. ربما تخف أو تتلاشى هذه الشكاوى في فصل الصيف..
استضافت (الجزيرة) الدكتورة مديحة محمد إسماعيل طبيبة باطنية لتسليط الضوء على ماهية المشكلة؟
- في البداية أود أن أوضح أن أبرز المشاكل التي تواجهني كطبيبة باطنية هي التهاب المثانة والكلى والحصوة.. ويرجع السبب الرئيس في هذه الشكاوى لقلة شرب الماء في فصل الشتاء والذي يسبب مايسمى ب (حرقة البول) وهو ناتج عن التهاب في مجرى البول (مجرى المسالك البولية)..وهناك جملة من أسباب الالتهاب، قد يكون التهاب في المثانة أو التهاب في الحالب أو في الكلى أو حصوة والحصوة تنتج عنها تفاعلات والتفاعلات تؤدي للالتهاب فتظهر لنا في البول على هيئة حرقان..
هنا تأتي أهمية شرب الماء ولا يستغنى أو يستعاض بالعصائر أو السوائل بدلا منه..
والكلية فيها (مصفى) تصفي الشوائب والماء يساعد هذا المصفى على أن تبقى نقية فتنزل كل المواد المترسبة فيها وهي بذلك تعمل غسيلاً طبيعياً للكلية، والله سبحانه وتعالى جعل الجسم يعمل غسيلاً طبيعياً بدليل أن المصابين بفشل كلوي أن الكلى لديهم غير قادرة على القيام بوظيفتها لأن المصفى فيها مشاكل فيجرى لهم هنا غسيل كلى حتى يقوم بالوظيفة التي جعلها الله للكلى التي فيها المصفى التي تصفي كل الشوائب الموجودة فيها عن طريق الماء وإذا لم تنزل هذه الشوائب فإنها تعمل ترسبات بالكلى، وهذه الترسبات إذا بقيت بالكلى فإنها قد تؤدي لمشاكل كالفشل الكلوي أو تكون الحصوة التي تسد الحالب فتؤدي لتضخم بالكلى وبالتالي فإن الماء الموجود بالكلى الذي من المفترض أن ينزل يرجع إلى الدم والبولينا المفترض أن تستخلص عن طريق البول لا توجد فترجع مرة ثانية فيحصل لدينا بولينيا عالية ومعنى البولينيا العالية فشل كلوي.
** كيف نحافظ على هذا المصفى؟
بشرب الماء ثم الماء ثم الماء، صحيح أن الأكل الذي نتناوله توجد به نسبة من الماء وحتى الريق به نسبة ماء، لكن هذا لايغني عن شرب الماء الطبيعي الذي جعل الله منه كل شيء حي.
والكلية هي الجهاز المهم جداً في الجسم فهو الذي يستخلص منه كل شيء كالأدوية التي نتناولها -الأكل- الشرب- كل شيء نتعاطاه يستخلص عن طريق الكلية، فهذا العضو المهم إن حصل به خلل يحصل خلل في كل شيء كالقلب والكبد.. الخ، لأن لدينا مادتين ضارتين ،مهم جداً استخلاصهما من الكلية وهما البولينيا والكرياتينين لأنهما مواد سامة وضارة.
أهمية تعرق الجسم
وأضافت الدكتورة مديحة:
من خلال عملي في المملكة لاحظت أن أمراض الكلى منتشرة، وهذا راجع لممارسات معيشية وتغذية خاطئة ففي الشتاء الناس لايشربون الماء، وفي الصيف لا يبتعدون عن المكيفات ولو لدقائق حتى في السيارات والتعرق مهم جداً للجسم.
ومن حكمة الله أن الكلية في الشتاء تعمل وتفرز ما نأكله ونشربه والغدد العرقية تتوقف إلى حد كبير، والعكس في الصيف لأن المفترض أن الكلى ترتاح قليلاً والغدد العرقية تعمل وتفرز العرق الذي يخرج من خلاله مادة سامة من أملاح وغيرها، لكن في المملكة الوضع مختلف فدائما في الصيف الناس تحت المكيفات وفي الشتاء لا يشربون الماء فبذلك التعرض لأمراض الكلى وارد بنسبة كبيرة. لابد أن يخرج العرق من الجسم حتى لو بممارسة الرياضة أو المشي، أو ممارسة الأعمال المنزلية بعيداً عن المكيفات..
الشاي والقهوة ترسب أملاح الكلى
* * ونبهت الدكتورة مديحة.. إلى أن شرب الشاي والقهوة بكثرة وعدم الحركة أو شرب الماء تساعد على ترسيب أملاح الكلى، وهما مدران للبول بكثرة وهذا فيه إرهاق للكلى..


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved