Friday 12th March,200411488العددالجمعة 21 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس هجر المهندس عبدالرحمن النعيم في لقاء لا تنقصه الصراحة: رئيس هجر المهندس عبدالرحمن النعيم في لقاء لا تنقصه الصراحة:
تسلمنا هجر وهو في وضع سيىء وسنعيده إلى مكانته الكبيرة قريباً
تغيير الخاتم من أولوياتنا.. وهناك غربلة ستشمل جميع الأجهزة الفنية والإدارية

* كتب - صادق الحرز:
عاش الفريق الهجراوي في السنوات الأخيرة أوضاعاً غير مستقرة وخلافات كثيرة في وجهات النظر بين محبيه وهذا ما تسبب في الاضرار بألعاب النادي المختلفة ومنها واجهة الألعاب- كرة القدم - حيث أصبح هذا الفريق يترنح في دوري الدرجة الأولى وبالكاد يستجمع قواه للبقاء ضمن فرق هذا الدوري وهذا ما جعل محبيه القدامى وان صح التعبير رجال العصر الذهبي لفريق هجر والذين استطاعوا الصعود بهذا الفريق من الدرجة الثانية إلى الدوري الممتاز مرورا بالدرجة الأولى ومن بين هؤلاء المحبين لنادي هجر والذي جاء في محاولة منه في انقاذ فريق هجر من وضعه المتدهور إلى المكانة التي تليق باسم وتاريخ هذا النادي العريق والذي يعتبر من أقدم أندية الوطن.. انه المهندس عبدالرحمن النعيم والذي بدأ العمل مع نادي هجر كأمين للصندوق في العام 1401هـ وبعد ذلك تولى كرسي الرئاسة من عام 1405هـ ولفترتين رئاسيتين امتدتا إلى نحو ثماني سنوات حيث كان فريق هجر خلال هذه السنوات في أوج عنفوانه وتألقه.. وها هو الآن يعود لنادي هجر رئيسا وكمنقذ لوضعه الذي يعيشه..
* في البداية نريد نبذة مختصرة عن أبرز إنجازات نادي هجر؟
- المعروف ان نادي هجر عريق وله تاريخ كبير حيث يبلغ عمره الزمني الآني ما يقارب الستين سنة ويعتبر من أعرق الأندية السعودية وطوال هذا التاريخ حصل النادي على الكثير من البطولات وقد عاش الفريق عصره الذهبي من خلال فترة رئاستي للفترتين اللتين امتدتا من عام 1405هـ وحتى عام 1413هـ حيث صعد من دوري الدرجة الثانية آنذاك إلى الدرجة الأولى صعودا إلى الدوري الممتاز حيث حققنا درع الدوري وتشرفنا باستلام درع البطولة من يد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله - في افتتاح استاد الملك فهد الدولي ووصل إلى دور الأربعة في كأس الملك وقد كانت لدينا أغلب الألعاب البارزة مثل التنس الأرضي والسباحة والكاراتية والكرة الطائرة والسلة.
* ما سبب تراجع ألعاب نادي هجر؟
- ابتعدت عن نادي هجر في الفترة الاخيرة وهذا الابتعاد قارب الـ12 عاماً بسبب انشغالي بأولادي والمكتب الخاص بي وفوجئت بالتردي الحاصل في نادي هجر وأنا أعزو هذا التردي للإدارة السابقة التي امسكت بزمام الأمور في الفترة السابقة وأحب أن أشدد انه إذا صلح رأس الهرم صلاح البقية وطبعا الادارة السابقة ضحت بوقتها ولكنها لم توفق وثانيا الخبرة في ادارة الاندية يجب ان تكون موجودة حيث ان الأندية ذات قطاعات ليس لها مردود مالي وانما مردودها شبابي واجتماعي وتحتاج الإدارة إلى استقطاب أعيان المجتمع وذلك للنهوض بهذا النادي وأعيان المجتمع اما ان يضحوا بالمال او يضحوا بالابناء فهم إذا اعطوك الاثنين معا فمعناه انهم اعطوك الثقة الكاملة فلهذا يجب ان تكون انت مثال وقدوة حتى يثق بك ابناء المجتمع ونمط منطقة الاحساء هي بلاد عوائل وذات تركيبة اجتماعية قوية تختلف عنها في الرياض والدمام وجدة فهناك يمكن ان تكون النواحي المالية لدى اللاعبين هي المهمة ولكن هنا في الاحساء هناك النواحي المالية والاجتماعية..
* وماذا ستعملون حتى يعود هجر لوضع أفضل مما هو عليه الآن؟
- حتى ابني فريقا جيدا قادر على الوقوف والصمود والمنافسة يجب ان أبدأ من النشء وأربي اللاعبين على الانضباط واحترام المدرب واحترام الإدارة وحب النادي والانتماء له حتى يعرف هذا اللاعب الناشئ ان هذه المقومات موجودة ولا يمكن التنازل عنها ويجب ان يتبعها.. فهل تصدق الآن ان ما يحدث في الفريق الأول هو ان تطلب من اللاعب ان يدخل المعسكر استعدادا للمباراة ويرفض ذلك والسبب في ذلك ان هذا اللاعب لم يتعود الانضباط ولم تردعه الإدارة السابقة عندما يحدث ذلك فتعود على الانفلات السلوكي فنادي هجر يحتاج إلى الكثير من العمل ولا أظن ان الأربع سنوات التي سأتولى فيها الرئاسة الحالية ستصلح كثيرا من شأن النادي فهو يحتاج إلى العمل الكثير ولأكثر من فترة وأتمنى من الإدارات القادمة التي ستتولى إدارة هجر ان تسير على المنهج والخطط التي سنضعها بإذن الله وان تهتم بقطاعي الناشئين والشباب.
* ولماذا قبلت بكرسي الرئاسة في ظل هذه الأوضاع؟
- أنا جئت في فترة انقاذ من اجل النادي ومحبيه واتشرف ان أتولى رئاسة النادي في هذه الفترة الصعبة فالفريق الأول لكرة القدم معرض للهبوط وبه مشاكل كثيرة ورغم ذلك قبلت بكرسي الرئاسة من أجل خدمة النادي وانا حاولت من خلال القيام بهذه المهمة انكار ذاتي من اجل الهجراويين فإذا انا وغيري قال انه لن يتولى مسؤولية بنادي هجر على أساس ان وضع النادي صعب وفريق كرة القدم معرض للهبوط.. فأين الاخلاص وأين التضحية إذاً!! فيجب على محبي هذا الكيان الخضوع والاخلاص في خدمته.. ففي فترة رئاستي الأولى التي امتدت ثماني سنوات توليت النادي وهو في الدرجة الثانية ولكننا استطعنا ان نصنع جيلا من الناشئين كانوا دعامة للفريق الأول ومنهم محمد الخليفة (الصيني) وعبدالعزيز الضويحي وعيسى المفتاح وعادل الخاتم وآخرين واستطعنا بهؤلاء الصعود بالنادي من الدرجة الثانية إلى الأولى فالممتاز وحققنا إنجازات كثيرة فالجميع كان يضحي من أجل هجر الكيان ويعمل بشكل صحيح فأنا دائما أقول ان التربية والسلوكيات الحسنة هي التي تدعم النادي في جميع المجالات وأنا ألخص ما أقول في كلمات بسيطة وهو اذا صلح رأس الهرم صلح من يتولاهم والعكس صحيح وما ينطبق على الأسرة ينطبق على النادي، وشغلي الشاغل الآن هو إنشاء قاعدة من الناشئين يكونون دعامة للفريق الأول والتربية للأشبال هي الأساس ولنعطي مثال المنتخب السعودي حقق كأس آسيا ووصل إلى كأس العالم والحصول على كأس الخليج وانحدار مستواه بعد ذلك وبدأ الآن التصحيح وكيف حدث ذلك؟ بعدم استعجال النتائج والاعتماد على لاعبين يصلون لفترة أطول.
* ولكن فريق الناشئين الآن حقق بطولة الشرقية وفاز على الرائد ولم يتبق سوى تخطي الرياض للصعود للدوري الممتاز فهل يعني هذا ان قاعدة هجر بخير؟
- مع احترامي للجهاز التدريبي سواء لفريق الناشئين بقيادة محمد الخليفة (الصيني) أو الشباب بقيادة عبدالعزيز الضويحي ولكن اعتقد ان خبرتهم التدريبية قليلة وانا اشد بيدهم على جهودهم التي بذلوها واشكرهم على ما قدموه حتى الآن.. ولكن لو يتم جلب مدربين ذوي كفاءة عالية فسوف يكون الفريق في وضع أفضل فلن ننافس فقط على المراكز المتقدمة في الدوري أو نصعد للدوري الممتاز ولكن سيكون لدينا لاعبون يصبحون ركيزة للمنتخبات الوطنية فلدينا لاعبين اكفاء.. ولكن لا استطيع ان أجلب مدربين ممتازين مع عدم وجود الملاعب التي يتدربون عليها فملاعب النادي أصبحت (خرابة) مهجورة فالإدارة السابقة تركت مكاتبها وكيانها وعلاقاتها الاجتماعية ولكن لدينا العزيمة بأن نعيد كل شيء إلى وضعه الطبيعي بمشيئة الله.
* ولكن منشآت نادي الفتح ستكون جاهزة قريبا، فماذا عن المنشآت الرياضية لنادي هجر خصوصا وانه الأقدم في منطقة الأحساء؟
- منشآت نادي هجر في خطة الرئاسة العامة لرعاية الشباب ونحن نلقى كل الدعم من سمو الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز وذلك من أجل إنشاء ملاعب حديثة لنادي هجر ومنشآت رياضية رائدة أسوة ببعض الأندية الأخرى ولكن وبسبب قرب نادي هجر من مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالهفوف فقد أثرت عليه في البدء بعمل هذه المنشآت وكما تعرف فإن التوزيع الجغرافي مهم جدا في الرئاسة.. ولكن مع وجود منشآت نادي الفتح سوف يخفف العبء على ملاعب مدينة الامير عبدالله بن جلوي الرياضية فالتدريبات سوف تقسم بين الجانبين وبالتالي سوف تتوفر حصص تدريبية لفرق جنوب الاحساء (الهفوف) ومن خلال اتصالاتي مع المسؤولين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب أتوقع ان يتم اعتماد منشآت نادي هجر قريباً بإذن الله.
* المهندس عبدالرحمن.. ما مدى استفادة هجر من الاحتراف.. أو ما مدى تأثير الاحتراف على نادي هجر ولاعبيه بالايجاب أو السلب؟
- الاحتراف أثر علينا في نادي هجر بشكل كبير جدا بالاتجاه السلبي حيث انه لم يدرس جيدا من قبلنا كناد والاحتراف يجب ان يلازمه مدربون ممتازون وإدارة كرة على مستوى كبير من الوعي والمعرفة وملاعب تدريب ممتازة تصقل مواهب اللاعبين وتنميها.. فما فائدتنا من الاحتراف اذا كان ليس لدينا ملاعب أو مدربون أو إدارة كرة من المفترض ان تصرف لها مكافآت وحوافز.. فمبدأ الاحتراف كمبدأ ممتاز ولكن يجب علينا ان نكنك الاحتراف فتكنيك الاحتراف مهم جدا بالنسبة للرياضة بحيث استغل هذه المبالغ في تأمين وضع جيد للاعبين لتطوير مستواه وبالتالي يتطور مستوى الأندية والرياضة بشكل عام.
* وماذا عن رواتب محترفيكم.. هل يتم تسليمها أولاً بأول؟
- صرفنا في الفترة الأخيرة رواتب ثلاثة أشهر دفعة واحدة وسددنا ما على الإدارة السابقة من التزامات بالكامل وسددنا جميع الشيكات التي كانت موقوفة من الإدارة السابقة وبالنسبة لرواتب المدربين واللاعبين القدامى فجميع هذه الالتزامات تم تسديدها بالكامل وجميع هذه المبالغ سددنا من تبرعاتنا الشخصية وتبرعات أعضاء شرف نادي هجر وهم يشكرون على ذلك حيث وقفوا معنا وقفة كبيرة وأحيي فيهم وقفتهم.. وبكل صراحة فالنادي انكر جميلهم في فترة سابقة وهذا خطأ كبير فلو كان التواصل موجودا لما حدثت الانتكاسة لنادي هجر.
* وماذا عن وضع الفريق الأول لكرة القدم؟
- بصراحة فريق كرة القدم يمر بأسابيع سوداء وهي ليست في صالح الجميع فوضع الفريق لا يسر فيجب ان يكون هناك شيء من الحزم مع اللاعبين ويجب ان يكون لديهم اخلاص للشعار الذي يرتدونه وان يكون انتماؤهم للفريق بشكل مطلق وان يلتزموا بالمعسكرات التي تقام وان غدا لناظره قريب وإذا تخلصنا من المرحلة الحرجة هذا الموسم فلدينا استعداد كبير جدا للموسم الرياضي القادم وبكل صراحة اقول: ان رغبتنا في هذا الموسم هي البقاء في دوري الدرجة الأولى ولدينا خطة كبيرة جدا للتطوير.
* يلاحظ ان المدرب حمد الخاتم يلعب بطريقة دفاعية في جميع المباريات وحتى تلك التي تقام على أرضه؟ تعتقد ما السبب الذي يدفعه لذلك؟
- أنا أحب أو أوضح نقطة هامة وهي ان كل مدرب أدرى بلاعبيه وإمكانياتهم وكل مدرب يريد أن يفوز وفريقنا لم يلعب بخطة دفاعية أمام الفتح كمثال ولكنه قدم مباراة كبيرة والتعادل كان خسارة بالنسبة لنا وكذلك القول ينطبق أمام الجبلين والتي كسبها هجر بهدفين دون مقابل.. فلماذا إذا انهزمنا اتهمنا المدرب بأنه يلعب بطريقة دفاعية؟ وأنا لا أبرئ المدرب فالتدريب له أخطاؤه ولكن لا يتحمل جميع الأمور السلبية فيتحمل ما نسبته 40 - 60 % ولكن إلى متى تستمر الأخطاء الأخرى.. فلاعبو هجر بحاجة إلى اتصال بين بعضهم بعض فنحن نحاول بقدر المستطاع ان تكون هناك علاقة اخوية وابوية وتربوية بين اللاعبين والمدربين وبين الإدارة ويجب ان نكون يد واحدة وان يعمل الجميع من أجل النهوض بنادي هجر.
* والاجتماع الأخير بينكم وبين اللاعبين ماذا دار به.. وهل صحيح طالبوا بإقالة المدرب حمد الخاتم؟
- أنا اجتمعت مع اللاعبين وناقشتهم في العديد من الأمور فهم ليس لديهم اعتراض على أي شيء ولكن لديهم ملاحظات في التدريب ويريدون التجديد في الجهاز الفني وقد وعدتهم خيرا بأن هذا التجديد سيكون اعتبارا من الموسم القادم.. ولاحظت ان الروح والعلاقات الودية مع بعضهم البعض مفقودة وبصفة عامة وذلك نتيجة تراكمات سنوات سابقة وانا اقولها وبكل صراحة لم يتعلم اللاعب الانضباط.. ولم يتعلم اللاعب كيف يتحدث مع المدرب وكيف يتحدث مع الإدارة وكيف يطالب بحقوقه؟ وكيف يبعد مشاكله عن انتمائه للنادي فجميع اللاعبين يحبون ناديهم ولديهم الرغبة الأكيدة بالفوز وتحقيق الانتصارات وخدمة النادي ولكن طريقتهم في التعامل والتعاطي هي الخاطئة فهم يحتاجون للوقت كي ينضبطوا ونحن لم نتسلم الإدارة الحالية إلا منذ ثلاثة أشهر وفي الدور الثاني من الدوري فالتصحيح في الوقت الحاضر صعب.
* يعني ان مطلبهم الرئيسي ابعاد الخاتم والمجيء بمدرب آخر؟
- نحن سنقوم بالتجديد اعتبارا من الموسم القادم سواء طالب اللاعبون ام لم يطالبوا.. وعلى فكرة وليعلم الجميع ان حمد الخاتم جاء في فترة مساعدة للإدارة الموجودة وقام بعمل يشكر عليه وكان في وقت صعب حيث لا توجد مبالغ لجلب مدربين ولا يمكن ان تتكلف مبالغ اضافية وليس لديك ارضية صالحة للتدريب وانا عندما آتي بمدرب جيد أريد ان استفيد من امكانياته بشكل تام.
* ولكن التغيير مطلب جماهيري أيضاً؟
- الجماهير يجب ان تعي ذلك وبدلا من ان تتدخل في شؤون الإدارة والمدرب وتطالب بالتغيير عليها ان تفكر في ناديها وتنصح اللاعبين وتقف معهم ومع الإدارة وتشد من ازرهم وتشجع الفريق عندما تحضر للمدرجات وحتى نخرج من الأزمة الحالية.. وبعد ذلك انا مستعد ان نجلس جلسة مصارحة بين اللاعبين والجماهير والإدارة وان شاء الله نخرج بقرارات تفيد الفريق وتسير به للأفضل.
* وماذا عن سبب ابتعاد عيسى المفتاح مساعد المدرب عن الفريق؟
- ابتعاد عيسى المفتاح عن مهمته كمساعد للمدرب حمد الخاتم لم نعرف اسبابها فقد ترك الفريق فجأة وقد اتصلت به إدارة الكرة ولكنه لم يرد وإذا كان عنده أسباب فيجب أن يأتي لي شخصيا ويتحدث بها لا أن يترك النادي كما فعل الآن.. فإذا كانت أسبابه مقنعة فسنقف معه.. وهذا من الأخطاء الموجودة وأنا أتساءل هل ابتعاده تصرُّف سلوكي سليم؟
* وما هي أهم الخطوات التصحيحية في الموسم القادم؟
- الاهتمام بالناشئين والشباب والاهتمام بالفريق الأول عن طريق ايجاد معسكرات وتهيئته تهيئة جيدة وتنمية اللاعبين ومحاسبتهم والانضباط وتغيير الهيكل الإداري والفني فالغربلة ستشمل الجميع وبدماء جديدة وبنظام جديد وكامل ويطبق على الجميع فالوضع الحالي لن يستمر فهذا يحضر وذاك يغيب فهذا الوضع غير صحيح اطلاقا.
* ما رأيك في دوري الدرجة الأولى؟
- دوري الدرجة الأولى متواضع فليس هناك مستويات ولا توجد أندية بارزة وليس هناك لاعبون بارزون وانا شخصيا لم الاحظ ذلك فحتى الآن ليس هناك فريق يؤدي مبارياته بشكل ثابت والفرق تفوز اما بالحظ واما بترتيب معين!! ولكن بعيدا عن الخطط والتدريب فلم يعد دوري الدرجة الأولى كما كان سابقا فقد كان يضاهي الدوري الممتاز ويتفوق عليه احيانا في بعض المواجهات.
* وهل تعتقد ان أحد والأنصار حسما صعودهما لدوري كأس خادم الحرمين الشريفين أم ان هناك كلاما آخر للفرق الأخرى؟
- أحد والأنصار ضمنا صعودهما لدوري الأضواء بنسبة تفوق 80% فالدوري غامض ولكن اتوقع صعودهما لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين لأنهم استطاعوا تهيئة أنفسهم للدوري ومن مدينة واحدة وفيها المنافسة شديدة جدا وهم يستحقون ذلك وأبارك لهم الصعود مقدما.
* وماذا عن استفادة هجر من لاعبي الحواري بالاحساء وكذلك جلب لاعبين من الأندية الأخرى؟
- نحن لن نقف مكتوفي الأيدي فمتى ما تهيأت لدينا الفرص في كسب لاعب يفيد الفريق وامكانياته ممتازة او يكون لاعب قناص فلن نتوانى عن بذل كافة الجهود لضمه لفريق هجر.. ومن قال اننا لم نستفد من لاعبي الحواري بالاحساء فقد ضممنا لاعبين جيدين ويشاركون الفريق الأول حاليا ومنهم حسين الجبارة والهميل وآخرون في الأشبال هناك لاعبون جيدون ويحتاجون إلى الرعاية والاهتمام وسيكونون دعامة قوية للفريق الأول.
* كلمة أخيرة يحب المهندس عبدالرحمن النعيم أن يضيفها في نهاية هذا اللقاء؟
- في البداية أشكر جريدة (الجزيرة) في الفترة الأخيرة على جهودها واهتمامها بأندية الأحساء وكذلك إعطاءنا الوقت أن نعبر عن بعض همومنا ومن هذا المنبر الإعلامي المتميز أحب أن أنصح جمهور هجر ومتابعي نادي هجر نصيحة اخوية بأنه يجب الوقوف مع الإدارة واللاعبين وليس النقد فقط والمطالبة بالتغيير السريع هي التي ستحل جميع المشاكل والعقبات.. ففي الفترة الحالية يجب ان نقف مع اللاعبين ونرفع من معنوياتهم وهذا ما ينقصنا فلا ينقصنا أمور فنية وغيرها فتغيير الجهاز الفني والإداري والغربة واجب علينا ولكن في الفترة الحالية هناك ما هو أهم وكل شيء يأتي في وقته بمشيئة الله تعالى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved