Friday 12th March,200411488العددالجمعة 21 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كل جمعة كل جمعة
الأهلي طرف ثانٍ في النهائي
صالح الهويريني

** قطع الأهلي (70%) من مشواره نحو بلوغ نهائي كأس ولي العهد عقب فوزه (ذهاباً) على الهلال بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد وعلى اثر ذلك باتت مهمة الفريق الهلالي في التأهل لهذا النهائي أمراً ربما شابه نوع من الصعوبة وذلك من خلال مباراة اليوم (الاياب) التي ستجمع الفريقين حتى وان كان مكان اقامتها سيكون ارض ملعب استاد الملك فهد الدولي ووسط جماهير الهلال في الرياض.
* في (مباراة الذهاب) وهنا اقصد تحديداً خلال الشوط الاول اثار استغرابي انتهاج الهلال
لطريقة اعتمدت على ان يكون هو صاحب المبادرة في الهجوم، فضلاً عن اسلوب الضغط على خصمه داخل منتصف ملعبه طوال اغلب فترات هذا الشوط.. وعندما اقول ان هذه الطريقة الهلالية قد اثارت استغرابي فلان المباراة كانت قد اقيمت في جدة، وكان من المفروض وباعتبارها (مباراة الذهاب) وان هناك ايضاً مباراة اخرى إياباً.. (كان من المفروض) وعلى اثر ذلك ان ينتهج الهلال اسلوب الموازنة في طريقة لعبه، ومحاولة ايضاً (لا مثلما حدث) تضييق المساحات داخل منتصف ملعبه من اجل الحفاظ على مرماه قبل البحث عن تسجيل هدف في المرمى الاهلاوي خصوصاً وان الطريقة الهلالية ذاتها اتاحت للاهلي وفي المقابل تهديد مرمى الدعيع بعدد من الكرات التي جاءت بفضل هجمات مرتدة جراء الاندفاع الهلالي الى منتصف الملعب الاهلاوي.
* الطرد الذي تعرض له (سيفو) ارغم المدرب الهلالي ادديموس (وهو لا يلام) على استبدال المهاجم احمد الصويلح واشراك المدافع فهد المفرج عوضاً عنه، لكن الذي (يلام عليه) ادديموس نفسه هو اشراكه لعبدالله سليمان على حساب الخثران وذلك باعتبار ان الواجب عليه كان يفرض الابقاء على الخثران واستبدال سيسيه (المنهك) على ان يكون الشيحان بديلاً عنه استغلالاً لسرعته ومن اجل ايضاً اشغال الدفاع الاهلاوي ومنع اغلب عناصره من التقدم.
* استبشر الهلاليون باداء (سيفو) امام القادسية تحديداً، لكن هذا (السيفو) خذل الهلال امام الاهلي وذلك بسبب رعونته وسوء توقيته قبل ان يخرج مطروداً بالبطاقة الحمراء لا سيما وانه طرد حدث في منتصف الشوط الاول تقريباً.
* خالد عزيز من خلال كرته العرضية الخاطئة التي تسببت في ولوج الهدف الاهلاوي الثاني لم اجد لها الا تفسيراً واحداً وهو ان عزيز لاعب (......)!!
* الحكم الدولي علي المطلق كان موفقاً في قيادة مباراة الهلال والاهلي، لكنه ارتكب خطأ فادحا عندما طنش احتساب ضربة جزاء صريحة للمهاجم الهلالي سيسيه.
* تخطئ ادارة الهلال ان هي فرطت بالجامبي سيسيه.. سيسيه كما اراه هو احد افضل اللاعبين الاجانب الذين مروا على التاريخ الهلالي واجزم ان امر استمراره لموسم اخر يظل مطلباً جماهيرياً هلالياً ملحاً.. فهل تعمل ادارة الهلال من الآن على استمراره تحقيقاً لمصلحة فريقها!!
* الدعيع من مباراة لاخرى ومن خلال مستوياته الراقية برهن ان الفرق شاسع بينه وبين كل حراس المرمى في الفرق المحلية بل والعربية!
إعلام النصر.. وكاندينو!!
* الاعلام النصراوي فاشل وانا اولهم.. هكذا قال الكاتب الرياضي المبتعد محمد الدويش، ولكنه بهذا القول لم يأت بجديد باعتبار ان الاعلام النصراوي اجمالاً والحالي منه تحديدا هو اعلام تابع وليس بمتبوع (اي بمعنى انه يكتب وفق ما يقال له لا بموجب ما يفرضه الواقع عليه، وتفرضه حاجة ومتطلبات النصر وبما يخدم وفي النهاية مصلحته)!!.. هاردلك يا ابا سليمان!!
* صحيح ان البرازيلي كاندينو لم يقدم حتى الآن اي وجه جديد للاتحاد.. لكن السؤال هنا والذي يفرض نفسه: هل حاجة الفريق الاتحادي تفرض على هذا المدرب البرازيلي ان يقدم له وجهاً جديداً.. بالتأكيد حاجته لاتفرض، وذلك في ظل التعاقدات المستمرة التي تقوم بها ادارة الاتحاد وبكل رحابة صدر مع اي نجم ترى فيه مصلحة لفريقها وربما اتفقت على ذلك مع كاندينو نفسه بدلاً من الزج باسماء شابة جديدة وذلك حرصا منها على تسهيل مهمة المدرب وبما يساعد على اختصار الوقت ويخدم في النهاية المصلحة الاتحادية نحو بلوغ الالقاب..
خواطر.. خواطر..
* التهديد بالانسحاب (اسطوانة مكررة)، ولكنه هذه المرة جاء بطريقة تثير الضحك بشكل أكبر، وفيه ايضا اسلوب جديد للضغط على الحكام.
* لو اهتم النصراويون بفريقهم بقدر اهتمامهم بالهلال لحققوا البطولات.. هكذا قال محب النصر الأمير جلوي بن سعود.. وهكذا نحن ايضا قلناها وكتبناها مرارا وتكرارا ولكن!!
* قبل المباراة قالوا ان اللجنة انتدبته ليهزم فريقهم، وبعد نهايتها وصفوه بالحكم الرائع.. طبعاً اذا عرف السبب بطل العجب!!
* يقظة الحكم الرائع عبدالرحمن الجروان وقفت بالمرصاد ل(هدف اليد) الذي سجله البيشي في مرمى الاتحاد، وكان قد سجل مثله وشبيها له في المرمى الشبابي ولكنه فات وقتها على الحكم ممدوح المرداس.
* كل شيء من الممكن ان اتوقع حدوثه الا ان يأتي افراد اسرة عبيد الدوسري الى مقر النادي الاهلي ليسألوا عن (عبيد) مثلما ذكر ذلك رئيس الاهلي ايمن فاضل.. (ياساتر) الى هذه الدرجة وصل حال عبيد!!
* ما راح يضيّع (ياسر القحطاني) الا اخوه (عبدالحكيم).. وتذكروا كلامي بعد ان بدأنا نشاهد ونقرأ الفصول الاولى من هذا الضياع!!
* (المداخلة التلفزيونية المتزنة) من عضو الشرف بعد نهاية المباراة ألجمت الافواه التي ارجع اصحابها خسارة فريقهم يومها لاخطاء ارتكبها حكم المباراة.
* الحكم الدولي السابق محمد فوده ذكر ان قرار طرد ناصر الحلوي لم يكن في محله.. أكيد انك (تمزح) يا فوده!!
* أغلب لاعبي فريقهم يرفعون ايديهم اعتراضاً على اغلب القرارات التي تتخذ بحق فريقهم نفسه خلال المباريات.. البركة (طبعاً) في التوجيهات الادارية للضغط على الحكام وترهيبهم!!
* لا فرق بين ان تعلن لجنة الحكام اسماء حكام المباريات وبين الا تعلن.. لكنهم يريدون الضغط والتأثير على اي حكم يقود مباراة لفريقهم وقبل موعد اقامتها لعله يخدم فريقهم نفسه دون وجه حق!!
* حتى (المدرب الخواجة) استغرب تلك التصريحات التي تخرج من هنا وهناك ضد الهلال.. يا رجال ما شفت شيء!! خلهم يأخذون بطولة وتشوف وتسمع مالم يكن في الحسبان!!
* مبادرة الأمير فيصل بن سلطان عضو شرف الهلال بتحمل كافة مصاريف علاج النجم الهلالي السابق عبدالله القصاب الشهير ب(شمروخ) الذي يعاني من المرض لا شك انها مبادرة رائعة، لكنها ليست غريبة على اي من ابناء (سلطان الخير)!!
* لا شك ان صالح صديق اخطأ عندما راح يعتدي على مشجع شبابي بعد خسارة فريقه من امام الاهلي، لكن علينا ان ندرك ان هناك مشجعين يرفعون الضغط ويخرجون عن النص في عتابهم الموجه لنجوم فرقهم..
* حتى مقدمي البرامج الرياضية يريدون منهم ان يطرحوا الاسئلة التي يرونها لا تلك التي يراها غيرهم وتكشف فضائحهم!!
* اخيراً.. مبروك للاستاذ فيصل النصار مدير عام مكتب سمو الرئيس العام (مبروك له) الترقية للمرتبة الرابعة عشرة على وظيفة مدير عام المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالمنطقة الوسطى.. تستاهل يا ابا عبدالله تلك الثقة الملكية الغالية..
هم الذين لا يفهمون
* عندما لا يطول الاختيار اسم العبقري يوسف الثنيان في اي تصنيف لافضل اللاعبين العرب وفي القارة الاسيوية تصيبني الدهشة وعندها اسأل نفسي: هل هم يفهمون في الكرة اكثر مما نحن نفهم؟.. بالتأكيد هم الذين لا يفهمون الا ما معنى ان يكون نجم كبير وخرافي بحجم (ابو ناصر) بعيداً عن قائمة افضل اللاعبين العرب والآسيويين حتى ولو من خلال استفتاء واحد وليس استفتاءات!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved