Friday 12th March,200411488العددالجمعة 21 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تمنى أشواطاً للعربية... الطبيشي: تمنى أشواطاً للعربية... الطبيشي:
سلطان بن عبد العزيز أنقذ منتخب التحمل والاتحاد يتفرج

* الرياض - عبد الكريم الدريبي :
بعد الإعلان الأسبوع قبل الماضي عن نشر لقاء مالك الخيل وليد بن شجاع الطبيشي كثرت التساؤلات حول غياب الحوار الأسبوع الماضي بسبب تزامنه مع مهرجان الحصان الأسطوري (عز الخيل).. (الميدان) تنشر اليوم لقاء الطبيشي الذي لم يعهد الظهور الإعلامي :
* متى بدأت مع الخيل العربية..؟
- بدايتي بالضبط، كانت في عام 86م في جمهورية مصر العربية كانت هي الانطلاقة مع الخيل العربية وشرائها، ومنذ ذلك الوقت وأنا مستمر معها وأصبح لدي اسطبل ومزرعة انتاج صغيرة ولله الحمد اصبحت اشتري وأبيع وأصدّر من مصر.
* كم رأسا في اسطبل الطبيشي..؟
- بالنسبة للخيول الخاصة بأبناء معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي (17) راسا، أما ما يخصني فعددها (16) رأسا منها أربعة رؤوس في الرياض والبقية في مصر، وجميعها عربية اصيلة ودمها مصري يعود اصلها إلى الجزيرة العربية، وتم جمعها من مصر واستراليا وامريكا.
* ماذا عن مشاركاتكم في مسابقات الجمال..؟
- إلى الآن لم نشارك في مثل هذه المسابقات، لسبب واحد هو عدم اقامة مثل هذه المسابقات على ارض المملكة.. ومن خلال (الجزيرة) اطالب مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية بديراب بأن يقوم بعمل عروض الجمال لأنها هي اساس الخيل العربية، أيضاً على المركز دعم سباقات المسافات القصيرة للخيل العربية مع اني لا أهوى السباق بقدر ما أهوى إنتاج خيل جميلة واشارك في العروض.
* ما تفسيرك لقلة إقامة العروض على أرض المملكة..؟
- للأسف في السعودية لم يقم سوى عرضين واحد عام 96م والآخر 98 والى الآن لم يقم اي عرض، ووفقاً لإفادة المسؤولين فإن الأسباب الرئيسية هي (مادية) بحتة، ولا اعتقد ان المادة تقف عائقاً أمام عمل مثل هذا..!
* الا ترى بأن اقامة مثل هذه العروض ستعود بالفائدة الكبرى على الخيل العربية؟
- بالطبع، ستعود بفائدة كبرى وسيكون هناك تنمية وزيادة في عدد الملاك وتحسن في الأسعار وتعريف الملاك ببعضهم، باختصار، ستحرك سوقها إلى الأفضل وبالتالي محاولة الملاك لإنتاج وشراء الأفضل، لكن في الوقت الحالي لا جديد فالاخوان الذين اعرفهم ما زالت لديهم الخيول نفسها..؟
* ألم تتح الفرصة امامكم للمشاركة في مسابقات العروض الخارجية..؟
- للأسف لم نشارك، ولم توجه لنا أي دعوة مع أنني سمعت أن هناك دعوات تأتي للملاك السعوديين عن طريق مركز ديراب لكن لم نبلغ بأي شيء..!
* الم تبادروا أنتم، وهل للغياب الإعلامي سبب رئيسي ومباشر..؟
- غياب الخيل العربية كلها إعلامياً ولسنا نحن فقط، فهناك ملاك غيرنا كثر في المملكة والسبب الإعلام 100%، وهناك حقيقة بأن الملاك لا يعرفون بعضهم صحيح انهم يعرفون أن فلان عنده خيل عربية لكن ما هناك زيارات وتبادل معلومات وهذه أهمية اقامة عروض الجمال لأنها تعرف الناس على بعضهم.
* تتوقع أن يستمر الوضع الحالي، أم تتنبأ بوضع أفضل..؟
- لا اتوقع أن يستمر على ما هو عليه، لأن هناك كثيرا من الزملاء ملاك الخيل الإنجليزية يشكون من قلة الدعم لأسباب منها عدم البيع في المزاد وخارجه، وفيه بعضهم قابلتهم اكدوا بأنهم يصرفون باستمتاع على خيل جميلة عكس الصرف على الخيل العربية لأنها تخسرهم مع أنه بالعكس تماماً الخيل العربي الأصيل لا يكلف اطلاقاً.
* الا توجد نية لدى اسطبل الطبيشي بامتلاك الخيول الانجليزية ودخول السباقات الاسبوعية..؟
- اقتناء الانجليزيات غير وارد، أما إذا كان هناك اشواط للخيل العربية سواء في ميدان الملك عبدالعزيز أو ميدان الجنادرية فنحن على أهبة الاستعداد، وأنا اطالب بأكثر من شوط للعربية، بشرط أن يكون منظما، وأطالب ايضاً أن يكون التسجيل تحت مظلة مركز ديراب.
* ولكن عدم اقامة اشواط للخيل العربية قد يعود لقلة الملاك..؟
- أتمنى أن يعلن عن الأشواط وسيرون العدد الهائل الذي سيحضر للمشاركة وحسب إطلاعي فإن عدد الخيل العربية كثير جداً وفوق ما تتخيل ويمكن يقارنون بالانجليزيات.
* تقريباً كم عددها في المملكة..؟
- كثير، وتتراوح بين الـ(5) و(6) الآف رأس وهذه لها شهادات صادرة من مركز ديراب، والبلد مليانة خيل عربية لكن ما لها فرصة.
* لديكم اهتمامات في سباقات التحمل.. ماذا عنها..؟
- اوه.. هذا عالم ثالث.. مع الأسف وأنا أخوك أنها بدأت في السعودية عام 1413هـ فهي كانت قوية في بداياتها ولكنها اصبحت الآن ضعيفة جداً ولا تقارن في سباقات البلدان التي بدأت بعدنا، والسبب اتحاد الفروسية الذي كان في وقت من الأوقات اوشك على الغائها.
* ما تبرير الإلغاء..؟
- السبب ما عندهم ميزانية لها، ركزوا على رياضة قفز الحواجز ونسوا التحمل، واتمنى من الشركات أن تدخل كرعاة لسباقات التحمل لان الأخوان في اتحاد الفروسية (يحرجون) يا جماعة عندنا سباق تحمل في الوقت الفلاني قدموا عروضكم وهذا (عيب)، الاتحاد المفروض هو اللي يبدأ ويقوم بدور اساسي ويرعى وبعد تحقيق النجاحات والأضواء الإعلامية سيجد أن الشركات هي التي تحرص على المشاركة والحضور.
* الأرقام التي حققتها في سباقات التحمل ما هي..؟
- انا ما اتعدى المركز السادس لقلة مشاركاتي أحياناً تصل لأكثر من 3 شهور، لياقة غير مكتملة وعندي رأسين من أفضل الرؤوس في المملكة هي الظليم وسهيل، والخيل ما فيها شيء العيب فيني أنا.
* ممكن لعدم وجود تشجيع..؟
- بالضبط، وبعيداً عن المردود المادي اللي يدخل سباقات التحمل يدمنها ولازم يتحمل تأخر المشاركات وأنا أقولها بصراحة اللي يدخل السباقات فارس (مسكين) وإذا أنت بتدخل وتخسر على نفسك مبلغ يصل إلى 18 الف ريال بعدين تصير مركز ثالث أو رابع وجائزة 3 الآف..! وش تساوي التحمل عموماً ادمان رغم صعوبته ولو تعمل سباق دون جوائز تجد ناس يشاركون ورغم هذا تجدهم مستمتعين وهم كثر.
* ما الجديد في أنظمة سباقات التحمل..؟
- سمعت أن الفرسان لهم نقاط وهذا شيء جيد وأتمنى إضافة الخيل، لأن هناك خيل شارك خارجياً في الإمارات والبحرين وقطر و(فشلونا)، وبهذه المناسبة أطالب أن تكون نشاطات التحمل باقامة قرية خاصة بهذه الرياضة ولا يهم وين مكانها ولا عندنا مشكلة، فنحن نذهب شمال وشرق وغرب، ومشكلتنا في التجمع والدعوة (ضايعة) وعلى الاتحاد أن لا ينتظر أحدا بل يبادر وهو مسؤول عن التحمل وقفز الحواجز ولا نريد مساواة التحمل بالحواجز نريد نصف أو ربع الميزانية ولك أن تخيل أن ميزانية التحمل 200 الف ريال..!! بينما الحواجز لا تقل عن خمسة أو أربعة ملايين ريال ما فيه مقارنة.!
* بنظرك ما هو مستقبل هذه الرياضة..؟
- إذا ما انتشلت مما هي عليه وصار هناك دعم للفرسان أو للسباقات وهذا يعود بالضرر على منتخب التحمل لانهم شباب مساكين مغلوبين على امرهم فهم يحبون الرياضة ولا توجد سباقات في المملكة وما لهم الا أن يجمعوا كم نقطة ويختاروا للتمثيل خارجياً.
* قصة حدثت لمنتخب المملكة في فرنسا.. ماهي..؟
- القصة وما فيها عام 2000 كأس العالم في فرنسا تقدم 7 فرسان للمشاركة وأنا من ضمنهم، سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله تبرع (الله يجزاه خير) بطائرة سلاح تودينا وترجع الخيل، اتحاد الفروسية وقعنا على أوراق بأن الذهاب والعودة والإقامة على حساب الفارس وعطونا فقط 500 دولار مصاريف ونحن نمثل المملكة العربية السعودية..! ومع هذا لم ندخل المشاركة ولم نتأهل ورايحين قبل المشاركة بشهرين وموقعين على أوراق لا نطالب الاتحاد ولا.. ولا.. هل تتوقع أن منتخبا سعوديا يشارك على حسابه الخاص..!!
* انتم كفرسان لمنتخب المملكة ألم تحاولوا الوصول للإعلام..!
- الحمد لله أغلبنا أخذها كهواية واحوالنا طيبه, لكن هناك شريحة عايشة على سباقات التحمل وتعتبر مصدر دخلهم الوحيد ومستعد احضرهم لك ولو كان هناك سباق على 500 ريال لشاركوا..!
* تتوقع إقامة مهرجان عالمي للتحمل على أرض المملكة في المستقبل القريب..؟
- على الوضع الحالي لا، ولا فيه فارس تكلمه عن الدعم وما الدعم يكون متفائل مع أن لدينا امكانيات تجمع جميع فرسان التحمل في العالم سواء أبطال او مستبعدين لكن متى.!!
* ألا توجد مخاطبات مع سمو رئيس اتحاد الفروسية بهذا الشأن ووضع التحمل عموماً..؟
- الأمير نواف بن فيصل (الله يحفظه) سمعنا أنه يبحث وراء سباقات التحمل، ونتمنى من سموه أن نجتمع بدون تواجد أي مسؤول آخر وإذا لزم الأمر يكون تواجد عبدالله العذل نائب رئيس الاتحاد فقط.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved