Friday 12th March,200411488العددالجمعة 21 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

هل (النصف الآخر) يا ناهد غير سوي؟! هل (النصف الآخر) يا ناهد غير سوي؟!

تحت عنوان: (المرأة والرجل.. وميزان التحرر) كتبت ناهد بنت أنور التادفي مقالاً جيداً - في الحقيقة - لكن الكمال لله وحده، وكلنا بنو آدم ، (وكل بنو آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون) ومن المسلم به أن الخطأ والنسيان من طبيعة بني آدم، نسأل الله تعالى ألا يؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.
وفي صلب مقالها تقول الأخت ناهد: (فإذا لم يفهم الرجل ويؤمن بأن المرأة هي نصفه المكمل، وهي النصف السوي الذي قد يكون أكثر فعالية في المجتمع من الرجل، وأكثر حاجة وضرورة لاستمرار النوع والحياة فلن يستقيم الحوار).
لا أريد إشعال نار الفتنة بين النصفين (الجنسين) كاتبة.. عضو الجمعية السعودية للإعلام والاتصال وتقول بأن على الرجل أن يفهم وأن يؤمن بأن المرأة هي النصف السوي ألا يعني هذا أن أحد النصفين سوي والنصف الآخر غير سوي؟ ومن يكون النصف غير السوي؟
وأما قولها بأن المرأة قد تكون أكثر فعالية من الرجل في المجتمع وأكثر حاجة وضرورة لاستمرار النوع والحياة فهذا قول يحتاج إلى دليل من عقل ونقل.
- الله الذي خلق الذكر والأنثى وكل ميسر لما خلق له.
- استمرار النوع والحياة البشرية لا يمكن - بحال من الأحوال - تمامه أو إتمامه في غياب أحد النوعين، ولله در الأعرابية التي قالت:
فنحن كالأرض للزارعينا
ما نثمر إلا ما يبذر فينا
وليرحم الله القائل:
فلا التأنيث لاسم الشمس عيب
ولا التذكير فخر للهلال
- يبدو أن الكاتبة أدركت الحقيقة فعادت تقول: (وأنا أتحدث عن المرأة نعمة الله العظمى على ذات القدر مع الرجل النصف الآخر).
نعم: الرجوع إلى الحق خير من التمادي فيما سواه.
وتقول الكاتبة: (علينا أن نعي بأن المرأة ليست سلعة رخيصة كما تصورها - مع الأسف - بعض وسائل الإعلام المرئية والمنظورة والمقروءة).
وأقول: هذه حقيقة لا يعيها إلا من أنار الله بصيرته وشرح صدره إلا أنني أتساءل - والكاتبة عضو جمعية الإعلام والاتصال ما هو الفرق بين وسائل الإعلام المرئية ووسائل الإعلام المنظورة؟
وتقول الكاتبة أيضا :وبات علينا أن نؤمن أن المرأة ليست مخلوقة لتحقيق مآرب الرجل.. وحاملة (بلاويه) دون الالتفات إلى كونها إنسانة.
- بالله عليك -أختنا ناهد - من هم (البلاوي) هؤلاء؟
- ما حكم تأنيث كلمة: إنسان؟
وإحقاقاً للحق كان عليك ان تسألي أيضاً: وهل تفهم المرأة كيف تكون الأنوثة؟ وذلك حتى يعي كل منهما دوره ووظيفته وواجبه تجاه نصفه الآخر.
وأخيراً .. تقول الكاتبة: (وليست الرجولة في أن يكون الرجل صارماً وقاسياً وعنيفاً، بل على العكس تماماً حيث المواقف تفرض نفسها، فعليه التعالي عن صغائر الأمور كي يفرض احترام الآخرين).
- نصيحة جيدة وتوجيه طيب أن نفرض احترامنا على الآخرين، ولكن أما ترين لو تم توجيه هذه النصيحة للطرفين لكان أحسن قولاً؟
- كلمة التعالي، فعلها: تعالى، قال عنها الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد في كتابه (المناهي اللفظية) ص 191، لا تقال في غير حق الله سبحانه وتعالى، وعلى ذات الصفحة إشارة إلى ما قاله ابن المنير حول هذه الكلمة، فمن شاء فليرجع إلى المصدر المذكور.

حمدين الشحات محمد/بريدة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved