Friday 12th March,200411488العددالجمعة 21 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رفع نظام التسليف الجديد إلى الملك قريباً .. 17عضواً يحاورون الفارسي على مدى ساعتين رفع نظام التسليف الجديد إلى الملك قريباً .. 17عضواً يحاورون الفارسي على مدى ساعتين
وزير الإعلام ينتقد (ستار أكاديمي) ويكشف عن خطة عربية لمكافحة مثل هذه القنوات
الفارسي: نرغب في تعيين وكيلين للثقافة للقيام بالدور الأكمل في الجانب الثقافي

كشف معالي وزير الإعلام فؤاد بن عبدالسلام الفارسي أنه تم الاتفاق على خطة مع وزراء الإعلام مؤخراً على عدم السماح لأي قناة تبث على القمر العربي (عربسات) إلا بعد الاطلاع على خطة القناة البرامجية وتماشيها مع القيم التي تختص بها الدول العربية. وانتقد الفارسي في السياق ذاته برنامج (ستار أكاديمي) قائلاً إنه يدعو إلى الانحلال وفساد الأخلاق ويهدف إلى الربح المادي من خلال الاتصالات.
وأضاف بعد أن حضر جلسة مجلس الشورى ان الوزارة تسعى جادة إلى إعادة هيكلة الوزارة بعد ان قال أحد الأعضاء ان الوزارة ليس لديها هيكلة مناسبة توائم أعمالها وقال إن معهد الإدارة العامة سوف يقدم هيكلة مناسبة للوزارة بعد ان أسند إليها الجانب الثقافي.
وكان رئيس المجلس قد بدأ الجلسة بكلمة رحب فيها بمعالي الوزير الفارسي ووكلاء الوزارة الحضور مؤكدا أن الإعلام هو لون وصورة هذا العصر واعتبر الخوض في الإعلام خوضاً في قضايا الساعة وهموم الوطن والمجتمع وفي كل قضايانا السياسية والاقتصادية والثقافية ومن هنا تنبع أهمية وزارة الثقافة والإعلام التي يعول عليها المجتمع الكثير.
ثم قدم معالي وزير الثقافة والإعلام عرضا لإنجازات الوزارة خلال السنوات الماضية مشيرا إلى أن الوزارة حرصت على صيانة البنى التحتية وتجديدها ومنها 20 محطة بث إذاعي بالإضافة إلى الاستديوهات التلفزيونية والإذاعية.
كما تم خلال السنوات الماضية إقرار نظام المطبوعات ونظام المؤسسات الصحفية إضافة إلى قيام عدد من الهيئات المهنية كهيئة الصحفيين وجمعية الناشرين وقريبا جمعية للمنتجين.
وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام بأن الوزارة استضافت خلال عام واحد 650 صحفياً وإعلامياً من الخارج كما انتهت من دراسة تطوير جريدة أم القرى فنياً وتحريرياً مع إمكانية طرحها في الأسواق.
ثم دارت مناقشات بين الأعضاء والوزير فعن تساؤل حول بطء إعلامنا ورتابته أحيانا بين الوزير أن الوزارة ينقصها الدعم المادي والكوادر الإعلامية المؤهلة والتقنيات الحديثة مشيراً إلى أن الخبرات الموجودة لدى الوزارة وظيفية وليست إعلامية مؤكدة ان التأهيل والتدريب المناسب والمتقدم هو الذي سيحل هذه المشكلة.
وأوضح أن الوزارة لديها دراسة حول تطوير أداء القناتين الأولى والثانية في ظل النجاح لأداء - القناة الإخبارية- وقد ثمن الوزير أداء الأخبارية في ظل هذا الوقت القصير.
وعن دور الوزارة في الخارج قال الدكتور الفارسي بالطبع هناك قصور في الإعلام الخارجي حيث لا يوجد لدينا سوى ثلاثة مكاتب في الخارج في الكويت ولندن وتونس وطلبنا توفير المزيد في القاهرة والصين وأوربا ولم نستطع إيجادها إضافة إلى تداخل أعمالنا مع العديد من الجهات الأخرى.
وعن تطوير برامج التلفزيون بين الفارسي أن الوزارة تبذل جهودها من خلال لجنة باشرت أعمالها منذ عامين لكن معدي البرامج ومنسقيها لدينا على مستوى متواضع كما أن الوزارة لديها مخططات برامجيه موضوعه لم نتمكن من إتمامها بسبب الأحداث وما تفرضه من طبيعة البرامج, وقال 160 مليون ريال هي بند البرامج لدينا في حين أن إحدى القنوات المتخصصة لديها 500 مليون ريال للبرامج.
وعن قرار تحويل التلفزيون والإذاعة ووكالة الأنباء إلى مؤسسات عامة أفاد أن الموضوع موجود لدى اللجنة العليا للإصلاح الإداري ونأمل أن نشارك في وضع آليات عملها وأنظمتها.
أما جهود الوزارة في مكافحة قراصنة المعلومات فقد قامت الوزارة بحملات كبيرة وكثيرة بالتنسيق مع الجهات الأمنية وأكثر من 95 بالمائة من القراصنة كانوا من غير السعوديين, كم تم القبض على 73 أجنبيا في حملة واحدة وتم ترحيلهم حيث إن جلهم من العمالة المخالفة لأنظمة الإقامة والعمل.
وحول إيجاد قناة متخصصة في الشريعة والدعوة قال معاليه القناة الأولى هي قناة إسلامية وكذلك كل القنوات السعودية, فالقناة الأولى تبث 40 بالمائة من برامجها مواد دينية وتزداد إلى 65 بالمائة في الحج ورمضان وليس هناك أمر ملح لإنشاء قناة متخصصة في الوقت الحاضر.
وأكد أن رئيس التحرير لأي مطبوعة هو المسؤول الأول وليست للوزارة أي علاقة في أعمال المؤسسات الصحفية وقال نحن لا نقول لهم أنشر أو لا تنشر إلا فيما يخص المصلحة العليا وهذا موجود حتى في أمريكا.
وعن أعمال الوزارة في المجال الثقافي أشار معاليه إلى أنها مسؤولية جديدة والوزارة تسعى من خلال لجنة تضم في عضويتها عدداً من كبار المثقفين لوضع أسس جديدة لاطلاق العمل الثقافي في بلادنا من خلال المؤسسات القائمة حاليا.
وطالب الدكتور الفارسي مؤازرة المجلس في اعتماد ميزانية للبحوث والدراسات والتدريب في ظل التطورات الإعلامية الكبيرة التي يمر بها العالم.
وأضاف معاليه أنه يرغب في تعيين وكيلين للثقافة وذلك في سبيل القيام بالدور الأكمل للنهوض بهذا الجانب ولايزال هذا الموضوع ماضياً في طريقه.
ثم اختتم النقاش حول تقرير وزارة الإعلام الذي شارك فيه 17 عضواً من أعضاء المجلس واستغرق ساعتين غادر أثرها معالي الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي قاعة الاجتماع. وقال قبل المغادرة إنه يأمل من المجلس ان يقدم مزيداً من الدراسات والبحوث والاقتراحات لدعم الوزارة مؤكداً في الوقت ذاته ضرورة زيادة الدعم المالي للوزارة للقيام بأدوارها كما يجب.
بعد ذلك واصل المجلس الاستماع إلى مزيد من المداخلات حول الأداء السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ومؤسسة البريد السعودي, وسوف تقوم لجنة النقل والاتصالات بتقديم ردها على ما أثير في هذه الجلسة وما قبلها في جلسة قادمة.
أما في جلسة الاثنين فقد أنهى المجلس التصويت على أغلب مواد نظام بنك التسليف والادخار السعودي والبالغ عددها 17 مادة.
وقد استهلت الجلسة بالاستماع إلى رد لجنة الشؤون المالية بالمجلس على ما طرحه الاعضاء في جلسة سابقة حول مشروع النظام من تساؤلات وملحوظات قامت اللجنة بموجبها بالتعديل على مواد النظام.
وسوف يرفع نظام بنك التسليف والادخار السعودي إلى خادم الحرمين الشريفين طبقا لنظام المجلس لاتخاذ مايراه.
واستكمل دراسة مشروع نظام براءات الاختراع المكون من 67 مادة تهدف إلى تنمية حركة البحوث والتطوير الفردي والمؤسسي التطبيقي الذي يمثل أهم المرتكزات لتنمية الصناعة المحلية.
وقال أمين عام المجلس حول ذلك ان الاسراع في إصدار هذا النظام سوف يسهل ويعجل بانضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية كما أنه يمثل الحلقة الأخيرة في متطلبات الملكية الفكرية بعد صدور نظام حقوق المؤلف مؤخراً من المجلس.
وبين ان مشروع النظام يشمل أربعة أنشطة هي براءة الاختراع والتصاميم والرسوم او النماذج الصناعية والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية.
وأكد ان المجلس سوف يصوت على مواد النظام في جلسة قادمة بعد ان تعدل لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي المواد بناء على ما أثير من ملحوظات على المشروع.
وسوف يدرس موضوعات جديدة ويستكمل دراسة موضوعات جديدة وفقاً لجدول الأعمال.
 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved