Friday 12th March,200411488العددالجمعة 21 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أوبك تسمح لأعضائها بزيادة الإنتاج للمساهمة في استقرار الأسعار أوبك تسمح لأعضائها بزيادة الإنتاج للمساهمة في استقرار الأسعار

* جاكرتا - أ.ف.ب:
قال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) أمس الخميس: إن المنظمة ستسمح للدول الاعضاء برفع انتاجها للمساهمة في استقرار أسعار النفط في العالم.
وقال الرئيس الحالي لاوبك وزير الطاقة الاندونيسي بورنومو يوسغيانتورو للصحافيين : لدينا هامش للزيادة. باستطاعتهم زيادة انتاجهم من اجل استقرار الاسعار.
واضاف ان اوبك ستبدأ تطبيق الخفض المتفق عليه في انتاجها والبالغ مليون برميل يوميا الشهر المقبل إلا ان سياسات اوبك تسمح بزيادة الانتاج مؤقتا اذا تجاوز سعر البرميل 28 دولارا.
ووصل سعر النفط الخفيف تسليم شهر نيسان/ابريل 36.10 دولار للبرميل الاربعاء. واكد يوسغيانتورو انه سيتم قريبا مراجعة معدلات الانتاج الحالية واسعار النفط في الاسواق العالمية واتخاذ قرار بشان الانتاج.
واضاف: اذا رأينا بعد ذلك ان هناك فائضا في فصل الربيع الحالي فقد نتخذ اجراءات، بدون ان يقدم مزيدا من الايضاحات.
وقالت وكالة الطاقة الدولية: إن انتاج نفط اوبك باستثناء العراق يقدر بنحو 25.8 مليون برميل يوميا في فبراير شباط دون تغيير يذكر عن يناير كانون الثاني.وقالت الوكالة : إن اتفاق اوبك في العاشر من فبراير على الوقف الفوري لتجاوزات الانتاج التي تصل الى 1.5مليون برميل يوميا جاء متأخرا بحيث لم يكن له تأثير على التزامات التصدير في فبراير.
وزاد انتاج فبراير من عشرة اعضاء في اوبك يخضعون لنظام حصص الانتاج 1.3 بالمئة عن سقف الانتاج المتفق عليه في نوفمبر تشرين الثاني الماضي كما زاد 2.3 مليون برميل يوميا عن السقف الجديد المتفق على العمل به اعتبارا من اول ابريل نيسان.
وقالت وكالة الطاقة في تقريرها الشهري انها رفعت تقديراتها لاجمالي امدادات اوبك في يناير بواقع 30 الف برميل يوميا بعد ان عوضت امدادات نفط اضافية من ايران والسعودية التقديرات النزولية لامدادات دولة الامارات وليبيا وفنزويلا.
وبلغ اجمالي امدادات اوبك في فبراير حسب تقديرات الوكالة 27.8 مليون برميل يوميا بانخفاض 90 الف برميل يوميا عن يناير وذلك اساسا بسبب تراجع انتاج العراق.
وعدلت الوكالة تقديراتها للطلب على نفط اوبك في 2003 و 2004 بالزيادة بواقع 100 الف و 300 الف برميل يوميا وارجعت ذلك اساسا الى تنامي الطلب الآسيوي.
ويقدر الطلب الآن بواقع 26 مليون برميل يوميا في عام 2003 و 25.8 مليون برميل يوميا في 2004.
وبلغت امدادات النفط العالمية في فبراير 82 مليون برميل يوميا بارتفاع 60 الف برميل يوميا عن يناير.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved