Friday 12th March,200411488العددالجمعة 21 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لخوض ثلاثة انتخابات في يوم واحد الشهر المقبل لخوض ثلاثة انتخابات في يوم واحد الشهر المقبل
24 حزباً إندونيسياً تبدأ حملاتها الانتخابية و148مليوناً يدلون بأصواتهم

* جاكرتا - د ب أ:
بدأ قادة الأحزاب السياسية الأربعة والعشرين في إندونيسيا أمس الخميس حملات انتخابية عامة تستمر ثلاثة أسابيع استعداداً للانتخابات البرلمانية في الخامس من نيسان - إبريل المقبل وسط إجراءات أمنية مشددة خشية وقوع أعمال عنف.وفي جاكرتا انطلقت الحملات الانتخابية بعقد ممثلي الأحزاب لاجتماعات جماهيرية ومسيرات في أكثر شوارع العاصمة الاندونيسية ازدحاماً ما أدى إلى إصابة حركة المرور بالشلل في المدينة الشهيرة باختناقاتها المرورية.
وقال حاكم جاكرتا سوتيوسو الذي دشن الحملة الانتخابية في المدينة رسمياً (في هذه المناسبة، أود أن أذكر لاعبي جميع الأحزاب بأن يثبتوا أن بوسعنا أن نبدو أمناء لكي يثق بنا الشعب). وحث سوتيوسو - المعروف باسم واحد فقط شأنه في ذلك شأن الكثير من الإندونيسيين- الهيئة المشرفة على الانتخابات اتخاذ إجراءات ضد أي مخالف لقواعد الحملة الانتخابية التي تمتد رسميا من 11 آذار - مارس إلى الاول من نيسان - إبريل.
وعقدت اجتماعات انتخابية مماثلة في جميع أنحاء إندونيسيا فيما تستعد البلاد لاكبر انتخابات عامة في تاريخها وأكثرها تعقيداً.
ويحق لأكثر من 147 مليون ناخب الادلاء بأصواتهم في الانتخابات في الخامس من نيسان - إبريل المقبل لانتخاب نحو 15.000 عضو في البرلمان بمجلسيه وفي المجالس التشريعية الإقليمية والمحلية على مستوى البلاد.
ولم يقدم أي بلد ديمقراطي آخر بما في ذلك الهند على خطوة إجراء ثلاث عمليات انتخابية في يوم واحد مما أربك الكثير من الناخبين الاندونيسيين لاسيما في الريف حيث أظهر استطلاع حديث للرأي أن غالبية الناخبين لا يعرفون حتى تاريخ الانتخابات العامة.وستعقب الانتخابات البرلمانية في الخامس من نيسان - إبريل أول انتخابات مباشرة في تاريخ إندونيسيا لاختيار رئيس البلاد ونائبه في الخامس من تموز - يوليو القادم والتي ستعاد في 20 أيلول - سبتمبر إذا لم يفز أي مرشح بنسبة 51 في المائة من الأصوات على الأقل في الجولة الأولى.
واليوم الجمعة اطلقت الرئيسة الحالية ميجاواتي سوكارنوبوتري التي ترأس أيضاً حزب النضال الديمقراطي الإندونيسي حملتها الانتخابية في منتجع جزيرة بالي.
يذكر أن الحزب فاز بنحو 34 بالمائة من الأصوات في انتخابات عام 1999 والتي اعتبرت (أنزه) انتخابات و(أكثرها حرية) في تاريخ إندونيسيا منذ أول انتخابات تجريها البلاد عقب الاستقلال عام 1955.
ومن المقرر أن يحضر نائب الرئيس حمزة هاز الاجتماع الانتخابي لحزبه، حزب التنمية المتحد الاسلامي اليوم الجمعة في جزيرة مادورا الصغيرة بجاوة الشرقية.
ويعيش قرابة 82 بالمائة من إجمالي الناخبين في إندونيسيا في جزر بالي وجاوة وسومطرة.
ويبدأ قادة الأحزاب الأخرى ومن بينهم أمين رئيس زعيم حزب التفويض الوطني وهدايت نور وحيد زعيم حزب العدالة الاجتماعية حملاتهم الانتخابية اليوم في جاوة الشرقية أيضاً.
ويحضر رئيس حزب جولكار أكبر تانجونج الذي برأته المحكمة العليا من اتهامات بالفساد الشهر الماضي الاجتماع الانتخابي لحزبه في منطقة ليمابولو بسومطرة الغربية.
ويتوقع المراقبون أن يكون أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات من نصيب الحزبين الكبيرين وهما حزب النضال الديمقراطي الحاكم وحزب جولكار الذي كان في الماضي أقوى حزب والذي استخدمه الرئيس الأسبق سوهارتو لاحكام قبضته على السلطة حتى الإطاحة به في أيار - مايو عام 1998.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved