Friday 12th March,200411488العددالجمعة 21 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انتخابات إسرائيلية مبكرة إذا تم اعتماد الخطة انتخابات إسرائيلية مبكرة إذا تم اعتماد الخطة
شارون يبحث خطته مع الأمريكيين وشالوم يعرضها على حسني مبارك

  * القدس المحتلة - القاهرة - عمان - الوكالات:
التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي آرييل شارون في القدس المحتلة امس الخميس مع مبعوثين دبلوماسيين أمريكيين لمواصلة المحادثات بشأن خطة فك الارتباط من جانب واحد عن الفلسطينيين وما سوف تقدمه الولايات المتحدة لاسرائيل مقابل انسحابها من غزة وإخلاء المستوطنات في الضفة الغربية.
فقد التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي كلاً من ستيف هاردلي وإليوت أبرامز من مجلس الامن القومي الامريكي ووليام بيرنز من وزارة الخارجية . وقبل المحادثات ذكر تقرير لصحيفة هاآرتس الاسرائيلية في موقعها على الانترنت أنها ستتركز على العلاقة بين عدد المستوطنات التي ستخليها إسرائيل في الضفة الغربية وبين مدى اعتراف الولايات المتحدة بالتجمعات الاستيطانية في آرييل ومعاليه آدوميم وجوش عتصيون والتي تريد إسرائيل ضمها في أي اتفاقية سلام يتم التوصل إليها في المستقبل. وفي القاهرة اجتمع الرئيس المصري حسني مبارك امس الخميس مع وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم وصل الى العاصمة المصرية في وقت سابق الخميس و جرى البحث خصوصاً في خطة الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة. وهي الزيارة الاولى لوزير الخارجية الاسرائيلي الى مصر منذ حوالي سنتين.
وتحدث وزير الخارجية الاسرائيلي ، قبل وصوله القاهرة، لاذاعة الجيش الاسرائيلي عن امكانية اجراء انتخابات مبكرة اذا اعتمدت الحكومة خطة الفصل مع الفلسطينيين.
وقال شالوم ان 'عشرة وزراء (من اصل 23 ) ايدوا الخطة وسبعة عارضوها بينما ينتظر الباقون ليروا.
وأوضح انه في حال تبنت الحكومة الخطة (سينسحب الحزب الوطني الديني والوحدة الوطنية (يمينيان متطرفان) وليس من المؤكد ان يوافق حزب العمل على ان يحلوا محلهما لذلك سيكون خيار اجراء انتخابات مبكرة محتمل جدا). وأكد شالوم ايضاً ان خطة شارون (ليست جاهزة بعد وما زالت في مرحلة الاعداد وهناك طريق طويل يجب قطعه).
وفي العاصمة الاردنية عمان بحث العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني يوم الاربعاء مع وزيرة الدولة البريطانية لشؤون الشرق الاوسط البارونة اليزابيت سمنز (الخطوات والمبادرات الرامية الى تحريك عملية السلام ووقف العنف) في الاراضي الفلسطينية التي تحتلها اسرائيل.
وذكرت وكالة الانباء الاردنية ان المحادثات تناولت ايضاً استئناف عملية السلام ومسائل اخرى ذات اهتمام مشترك.
وأوضحت الوكالة ان العاهل الاردني اكد خلال اللقاء ان (الاردن وبالتعاون مع الدول العربية يسعى الى اعادة طرح مبادرة السلام العربية التي اقرت في بيروت امام العالم وذلك في اطار تحرك عربي جديد نحو دفع عملية السلام قدماً).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved