Monday 8th March,200411484العددالأثنين 17 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اختبار أول سيارة تعمل بالغاز اختبار أول سيارة تعمل بالغاز

في مثل هذا اليوم من عام 1950، أعلن مصنع روفر للسيارات عن أول سيارة تعمل بمحرك توربينة الغاز، كما تم اختبار نموذج السيارة (جيت1) ذات المقعدين، والتي تعمل بنفس نوع المحرك الذي يُستخدم في الطائرات النفاثة، في ميدان سباق سيلفر ستون في نورثمبتونشاير.
وقد اعتبر هذا النموذج تجريبياً فقط، حيث كانت الشركة تسعى لإنتاج هذه النوعية خلال ثلاث أو أربع سنوات.
وقد صُممت جيت 1 بوضع المحرك خلف المقاعد. وهناك نوافذ لاستنشاق الهواء على جانبي السيارة ومخارج لعادم السيارات في طرف المؤخرة.
وخلال الاختبارات، وصلت سرعة السيارة إلى 90 ميلاً في الساعة من خلال دوران المحرك 50 ألف دورة في الدقيقة، هذا وقد سجل نادي السيارات الملكية أن أقصى سرعة تبلغ 97 كيلو متراً في 14 ثانية. وقد قام مصمم السيارة (إف آر بيل) بقيادتها أمام كاميرات التليفزيون وقال: أود أن أقول أولاً إن قيادة هذه السيارة سهلة فعلاً. لقد جربت قيادتها ولم تكن هناك أية صعوبة على الإطلاق. لديكم دواستان، واحدة لبدء تشغيل السيارة والأخرى لإيقافها. ويمكنكم التحكم في السيارة بسهولة مهما كانت السرعة التي تسير بها. وتُدار السيارة بالبنزين أو الكيروسين أو زيت الديزل، ويقدر معدل الاستهلاك بحوالي 5-7 أميال للغالون (2 أو2.5 كيلو متر لكل لتر). وأعرب كبير المهندسين موريس ويلكس عن أمله في أن تحقق السيارة نجاحاً وقال: بالطبع إن عزم شركة روفر على إنتاج سيارة تعمل بمحرك توربينة الغاز هو شيء متميز.. وأضاف قائلاً: إن ذلك بالتأكيد سيكون جيداً ومن الأرجح أن تكون أفضل من السيارات التي تعمل بمحرك البيستون سواء في الأداء أو في الوزن، ولكنها ربما تكون غير جيدة فيما يتعلق باستهلاك الوقود، ولكننا عند موازنة الأمر نجد أن أداء السيارة يعد شيئاً رائعاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved