Monday 8th March,200411484العددالأثنين 17 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تأثير الغذاء على الدواء تأثير الغذاء على الدواء

قد يعرف البعض منا تعارض الأدوية مع بعضها البعض خاصة إذا كان المريض يتناول أكثر من دواء. ولكن هل جميعنا نعرف أن بعض عناصر الغذاء يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على امتصاص الدواء فتقل فاعليته والبعض قد يؤثر على عملية اخراجه من الجسم فيزيد من آثاره الجانبية.
هل تعلم عزيزي القارئ أن الاكثار من تناول ثمار الأفوكادو والآيس كريم قد تتعارض مع امتصاص الوارفرين من الأمعاء وبالتالي يقل تركيزه في الدم وتقل فاعليته كعقار مميع للدم. كذلك وجد أن تناول الثوم وكبد الدجاج وعناصر غذائية أخرى غنية بفيتامين (ك) كالملوخية والسبانخ والبروكولي تتعارض تماما مع وظيفة الوارفرين في منع تخثر الدم في حين أن فيتامين (ك) يساعد على تخثر الدم.
فعلى هؤلاء المرضى الذين يتناولون عقار الوارفرين تجنب العناصر الغذائية الغنية بفيتامين (ك) وإن كان لابد من تناولها فيتم وضعهم تحت الملاحظة الطبية.
وفي دراسة احصائية على المرضى الذين يأخذون مركبات التتراسيكلين أو مشتقاته وجد أن امتصاص هذه المركبات من الأمعاء يقل بنسبة 25-75% إذا ما تم تناولها مع أحد منتجات الألبان التالية: الجبن - الزبد - الحليب كامل الدسم أو حتى المنزوع الدسم وذلك أن كيتونات الكالسيوم الموجودة في منتجات الألبان تكون مع مركبات التتراسيكلين مركبات معقدة لا يسهل امتصاصها فيقل تركيزها في الدم وبالتالي تقل فاعليتها كمضادات حيوية تستعمل في علاج حب الشباب - التهابات المسالك البولية والجهاز التنفسي.
هل تعلم أن منتجات الألبان وكبد الدجاج غنية بالحمض الأميني تيرامين الذي يسبب أعراضاً جانبية خطيرة اذا تزامن تناول منتجات الألبان مع عقار (OURORIX) أوروريكس الذي يستعمل كمضاد للاكتئاب، حيث إن ذلك العقار والحمض الأميني تيرامين يعملان على رفع مستوى هرمونات معينة في الدم مسؤولة عن علاج تعكر المزاج والأعراض الأخرى المصاحبة للاكتئاب. زيادة مستوى هذه الهرمونات عن الحد المطلوب يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم - ارتفاع درجة الحرارة - زيادة في نبضات القلب والصداع. فلهؤلاء المرضى خياران إما الامتناع عن تناول منتجات الألبان في فترة العلاج بعقار الأوروريكس أو استبدال ذلك العقار بآخر ليس له هذا التعارض مع أي من عناصر الغذاء.
بالنسبة لمرضى هشاشة العظام الذين يتناولون أقراص فوساماكس ينصحون بعدم تناول عصير البرتقال أو القهوة أو الحليب مع الدواء، حيث إنها تقلل من امتصاص الدواء بنسبة 60%. ولذا ينصح هؤلاء المرضى بأخذ أقراص فوساماكس، قبل الطعام بساعتين على الأقل ومع كوب ماء فقط.
في حين يفضل تناول أقراص الحديد مع أي نوع من العصائر الحمضية والتي تزيد من الامتصاص والتوافر الحيوي للحديد في الدم ولا يفضل تناولها مع وجبة غنية بالكالسيوم.

رويدا الحيدري
صيدلانية بمستشفى الحمادي بالرياض
ماجستير في العقاقير من كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved