Monday 8th March,200411484العددالأثنين 17 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مرض أفقده القدرة على الحركة.. مع ضعف في النطق ويحتاج لعلاج تأهيلي وطبيعي مرض أفقده القدرة على الحركة.. مع ضعف في النطق ويحتاج لعلاج تأهيلي وطبيعي
شمروخ نجم (هلال التسعينيات) ينتظر لفتة نبيلة تنتشله من معاناته المرضية!!

* كتب - خالد الدوس:
* عبد الله القصاب الشهير بلقب (شمروخ) كان أحد نجوم الكرة بالمنطقة الشرقية التي تألقت في بدايتها الرياضية مع فريق نسور الخليج في النصف الثاني من عقد الثمانينات ثم انتقل لفريق الهلال في مطلع الحقبة التسعينية الهجرية ولعب في صفوفه سبعة أعوام تقريباً، حيث تجلت موهبته في خط الوسط كلاعب نجح في الجمع ما بين المستوى الفني والخلق الرفيع.
* شمروخ نجم الهلال (سابقاً) يمر في هذه الأيام بظروف صحية صعبة تمثلت في إصابته بمرض أفقده القدرة على الحركة بصورة طبيعية مع ضعف شديد في النطق والكلام.
* (الجزيرة) وكعادتها في تبني الحالات الرياضية (إنسانياً) سجَّلت هذا التقرير عن حالة شمروخ تتناوله عبر السطور التالية:
ّ
مرض غامض..!
* في البداية تحدثت زوجته (أم محمد) عن حالة (شمروخ) الذي لا يزال أسيراً على السرير الأبيض منذ أكثر من سنتين قائلة: إنه قبل أحد عشر عاما كان يشتكي من بعض الألم والتعب في الرقبة ثم تطور الأمر إلى حركات لا إرادية (رعشة) ثم انتقل هذا الألم إلى اليدين وأصبح يعاني من رعشة قوية في كلتا اليدين، وإزاء ذلك تم نقله إلى أحد المستشفيات الأهلية بالدمام وبعد تشخيص حالته من قبل الطبيب تم صرف بعض الأدوية واستمر في تناولها فترة ولكن مع وجود رعشة، وبدأ يتحسن شيئا فشيئا وبدأت حياته تعود بصورة طبيعية حيث كان لديه القدرة على الذهاب لعمله والسفر وقيادة السيارة. وأضافت انه قبل ثلاثة أعوام تقريباً عاد ظهور الألم في الرقبة وبدأت حالته الصحية تتدهور بصورة تدريجية وأصبح غير قادر على الحركة إلى جانب ضعف في النطق والكلام وفي ظل الأوضاع الصحية الحرجة اضطر لتقديم التقاعد المبكر من عمله كمدرس تربية رياضية.
العلاج بالأوزون!!
* وعن تلقيه العلاج خارجياً أشارت الى انه سافر إلى مصر، حيث تم معالجته هناك بواسطة الأوزون لمدة 45 يوماً لكنه لم يستفد من هذا العلاج ولم يظهر أي تطور إيجابي. وبعد عودته إلى الدمام مكث سنة ثم غادر إلى لندن في رحلة علاجية أخرى ومكث هناك شهرا ونصف الشهر، حيث أكد الأطباء انه بحاجة إلى علاج طبيعي وتأهيل فترة حتى يستعيد قدرته البدنية والمعنوية بشكل تدريجي ومن ثم العودة لوضعه الطبيعي. وأكدت أم محمد ان زوجها مستمر على العقاقير التي صُرفت من لندن إضافة إلى بعض ما كان يستخدمه في بداية ظهور الألم (كمسكن) ولا يزال وضعه الصحي بحاجة لعلاج تأهيلي وطبيعي، وأضافت: حالياً نقوم بمراجعة مستشفى التخصصي بالرياض لتأهيله ولصعوبة إمكانية السكن خارج المستشفى في ظل إقامته في المنطقة الشرقية ولظروفه الحالية لا يستطيع تحمل تكاليف السكن بالرياض خاصة ان علاجه الطبيعي المتمثل في تقوية عضلاته يحتاج لفترة طويلة.
لفتة إنسانية
* وناشدت أم محمد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان عضو شرف نادي الهلال وأمين عام مدينة سلطان بن عبد العزيز الإنسانية بتبني حالة زوجها (شمروخ).. وذلك بنقله للمدينة، حيث توفّر الإمكانات الرفيعة سواء كان البرنامج التأهيلي أو العلاج الطبيعي والعلاج النفساني خاصة انه بحاجة ماسة للعلاج الطبيعي والتأهيل طبقاً للتقارير الطبية. وقالت أم محمد: ثقتي بالله ثم سموه الكريم صاحب الأيادي البيضاء بمبادرة كريمة تنتشل زوجي من معاناته المرضية وحالته الصحية التي أبقته أسيراً على سرير المرض أكثر من سنتين.
لاعب مثالي
* في بادرة رائعة جسدت عمق التواصل والترابط بين جيل الأمس قام نجم هلال الثمانينات الدولي (سابقاً) سلطان بن مناحي بالاتصال على زميله اللاعب عبد الله القصاب عدة مرات من أجل الاطمئنان على صحته والسؤال عنه، وهذا غير مستغرب من قبل نجم كبير اشتهر بأخلاقه وشهامته.. يقول أبو فهد: عاصرت اللاعب الخلوق عبد الله القصاب في آخر أيامي كلاعب وكان في حقيقة الأمر من اللاعبين المتميزين (فنياً وسلوكياً) واللاعب شمروخ صديق وزميل وتربطني به علاقة متينة وقديمة، حيث لعبنا معاً مع الهلال ومع منتخب الوسطى واعتبره مثالاً للاعب المحافظ الملتزم والمنتظم في التدريبات واحترام الجميع، حيث عُرف عنه حبه للهلال وقتاليته داخل أرض الملعب من أجل شعار فريقه. وأضاف انني تأثرت كثيراً عندما علمت بإصابته بهذا المرض الذي أقعده وأضعف قدرته على الكلام ولكن ثقتي كبيرة برجالات الهلال الأوفياء بالوقوف مع نجم خدم الفريق عدة سنوات وكان من ضمن الأسماء التي ساهمت في حصول الهلال على بطولة الدوري عام 1397هـ بعد ان غاب الفريق عن ساحة البطولات لأكثر من 12 عاماً. وأمام ذلك أتمنى أن تكون هناك مبادرة هلالية تنقله لمدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الإنسانية التي تعد الأولى على مستوى الشرق الأوسط في مجالين طبيين متكاملين هما العلاج التأهيلي والطبيعي خاصة انه يحتاج لعلاج طبيعي مكثَّف حسب ما ذكره لي هاتفياً..!!
نقاط..!!
* يمر شمروخ بظروف نفسية صعبة في ظل تجاهل زملائه اللاعبين السابقين بالمنطقة الشرقية زيارته أو الاتصال عليه، حيث أكد لنا ذلك صديقه سعد أبو معروف (الصحفي سابقاً) الذي قام بالاتصال على (الجزيرة) وطلب تبني حالته (إنسانياً).
* عمل عبد الله القصاب في قطاع التعليم كمدرس تربية رياضية أكثر من عقدين من الزمن، بيد أن معاناته المرضية أجبرته على طلب التقاعد مبكراً.
* سمير سلطان وعبد الله العمار نجما الهلال في التسعينات أكَّدا أن شمروخ كان من أحسن اللاعبين خلقاً وانضباطاً، حيث ترك سمعة طيبة بعد انتقاله من المنطقة الشرقية في النصف الثاني من عقد التسعينيات الهجرية.
* شمروخ متزوج وأب لولدين محمد طالب في المرحلة الثانوية، وأحمد في المرحلة المتوسطة وثلاث بنات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved