Monday 8th March,200411484العددالأثنين 17 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أدباء ونقاد حول ملتقى قراءة النص: أدباء ونقاد حول ملتقى قراءة النص:
الملتقى خطوة نثمنها لأدبي جدة

* إعداد - سعيد الدحية الزهراني:
الدكتور الطامي
صرح الدكتور أحمد الطامي لثقافة الجزيرة عن ملتقى قراءة النص قائلاً: هذا الملتقى أصبح مناسبة سنوية يتطلع إليها الأدباء والمثقفون وأرجو لهذا الملتقى الاستمرار، فقد أصبح موعده ينتظر من قبل معظم المهتمين بالحركة الأدبية لدينا. ونادي جدة الأدبي وعلى رأسه الأستاذ أبومدين يحسب لهم هذا الإنجاز والإنجازات التي حققها هذا النادي العريق الذي لا تنكر إسهاماته الملموسة والبناءة بحق.
هذا الملتقى سوف يعنى هذا العام بالتجربة الشعرية في المملكة، وأعتقد انه موضوع مهم، فالشعر أول الأجناس التي شقت طريقها نحو التطوير وبداية حركتنا الأدبية بدأ بالعمل على تطوير الحركة الشعرية أولاً ثم بدأت الأجناس الأخرى بعد ذلك.
فأعتقد ان تقويم عملنا ونتاجنا الشعري يحتاج إلى عدد من الحلقات والندوات ليظل الشعر قائماً بدوره كما كان في العصر الجاهلي وإلى الآن وسيظل بإذن الله.
الدكتور القرشي
أما الدكتور عالي القرشي فقد جاء تصريحه كما يلي: يسير هذا اللقاء في نسق نشاط نادي جدة المتميز الذي يتمحور حول قضايا الإبداع ابتداء من محاوره السابقة وانتهاء بهذا المحور ومحور الشعر لهذا الملتقى بحثاً ودراسة أمر نحتاج إليه بعد أن كنا نكتفي بدراسة ديوان منفرد أو قصيدة منفردة.
ومن خلال هذا الملتقى يلتقي الباحثون حول قراءة قضية أو فكرة معينة ونأمل ان ينبثق هذا الملتقى عن توصيات وأطروحات تثري الساحة الثقافية وتسهم في تطوير الأداء المميز والفاعل.
الدكتورة باعشن
الجانب النسائي عبر عن مدى رضاه وتفاؤله وتثمينه لملتقى قراءة النص. جاء ذلك ضمن تصريح الدكتورة لميا باعشن حيث قالت: الملتقى من حيث تسميته (ملتقى) لا أجده مناسباً للحقيقة التي تطبق على أرض الواقع فهو مؤتمر عملاق وحقيقي، وتسميته ب(ملتقى) أرى انها أقل بكثير مما يقدمه.
والمرأة في هذه التظاهرة تحظى باهتمام وتقدير بالغين على خلاف المناسبات الأخرى للأسف. ومحاوره المناسبة في الأعوام الماضية أعتقد انها مشرفة وأدت دورها على أكمل وجه وآتت ثمارها أيضا. فقد كانت محاور متنوعة وحيوية ولم تقتصر على الوسط المحلي بل اشتملت على محاور عربية وعالمية أيضا كمحور (نقد النقد).
أما في هذا الموسم فمحور (الشعر) أرى انه الأنسب.. والاختيار موفق فالشعر في هذه الآونة يشكل القضية التي ينبغي ان تبحث من خلال آلية مدروسة وحقيقية مثل هذا المؤتمر كما أسميته.
والشكر هنا موصول للقائمين عليه ولنادي جدة الأدبي عامة وعلى رأسه الأستاذ القدير عبدالفتاح أبو مدين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved