Monday 8th March,200411484العددالأثنين 17 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في ليلة (خميس) محمد عبده يؤكد جميع ما نشرته « فن »: في ليلة (خميس) محمد عبده يؤكد جميع ما نشرته « فن »:
أرادوا إسقاط فنان العرب.. فكشف الحقيقة
عبدالمجيد.. بعيد.. ويغني لسن 12 عاماً.. ولا يوجد له عمل مميز

  * استماع وتحليل - علي العبدالله:
في ليلة غير عادية استضاف فيها المذيع احمد الحامد في برنامج ليلة خميس فنان العرب محمد عبده وذلك في حوار صريح امتد قرابة الساعتين والنصف كشف فيه فنان العرب الكثير من الحقائق.. وقدم فيه العديد من المفاجأت.. التي لم يتوقعها معظم الفنانين والمتابعين للساحة الفنية.
استهل فنان العرب حديثه لجمهور المستمعين بجوابه على مدى تأثير تقارب مواعيد الحفلات التي أحياها مؤخراً حيث أكد أنها أرهقته كثيراً لكن التزامه مع القائمين عليها أجبره على إحياء جميع هذه الحفلات وذلك للتواصل مع جمهوره.
وأكد أبو عبدالرحمن أنه يغني لجميع شرائح المجتمع وأكبر دليل على ذلك مواقعه الثلاثة في الإنترنت التي يشرف عليها شباب تبدأ أعمارهم من الـ16 سنة فما فوق وفي هذه العبارة يوضح لنا أنه فنان شامل وأغانيه تصل للجميع وفي هذا رسالة للفنانين الاخرين كي يفهموا ان بعضهم يغني لشرائح معينه وبعضهم الآخر لا يتقن فن التعامل مع الجمهور بعكس فنان العرب الذي يمتلك فلسفة عالية في قدرته المتميزة على جذب مختلف الأجيال لأغانيه المتنوعة.
وقال في إجابة عن سر تعامله مع الفنانين الشباب: انا القاسم المشترك بين الجيلين.. وهؤلاء الشباب وصلوا لقمة النجومية الفنية ومرحلة النضج وهم يواكبون الأغنية الحديثة كما أن اختياراتي تختلف عن اختيارات الآخرين والدليل أنني أسمع كلمات الشاعر عبدالرحمن بن مساعد بطريقة أخرى عن فنانين مختلفين.
وهنا أراد محمد عبده أن يثبت تميز اختياراته الفنية وأغانيه سواء كانت مع نجوم الجيل الحالي او القديم.
انتقاده لكاظم
استغلت العديد من الصحف والمجلات تصريح الفنان كاظم الساهر لإحدى الفضائيات ورغبته الجادة للتعاون مع فنان العرب الى ان جاء مهرجان الدوحة الغنائي ووصلا فيه للمطار سوياً مما اعطى هذا الحدث زخما اعلاميا كبيرا ولكن المفاجأة كانت في المؤتمر الصحفي الذي رفض فيه كاظم أن يتقبل لحنا من محمد عبده فماذا قال أبو عبدالرحمن عن كاظم الساهر: ذكر لجمهور مستمعي mbc fm انه لن يتعاون مع كاظم لأنه رفض ان يغني من الحانه وقال احترم سياسته الا انني اضيف للفنان الذي أتعاون معه فأنا وجدت في عصر العمالقة مثل محمد عبدالوهاب وفريد الاطرش ورياض السنباطي واحترموني فكراً ورأياً وكنت صديقا لهم ولا أعتقد ان هناك فنانا سيضيف او يخدم محمد عبده حالياً.
وأكد ابو عبدالرحمن بطريقة ذكية ان كاظم استبق الأحداث بتصريحه لقناة دبي الفضائية قبل أن نتفق على تفاصيل التعاون فيما بيننا وهذا التصرف غير مطلوب في مثل هذه الحالات، ثم قال عن رأيه في كاظم :هو فنان كبير لكنه لا يغني الأغنية العراقية الأصيلة كما كان يفعل ناظم الغزالي وسعدون جابر إلا باللهجة فقط فألحانه لاتميز بالإيقاعات العراقية.
وحول قيام بعض وسائل الإعلام المقروء إقحامه بمقارنته مع كاظم رد بثقة وهدوء بقوله: هذه المقارنة مطلوبة من حيث الإثارة ولتنشيط الدورة الدموية للصحافة وفي النهاية الجمهور هو الذي يعطي الفنان حقه.
وعزز محمد عبده من مكانة ملحني الخليج في هذا الحوار وعلى رأسهم عبدالرب إدريس ووصفه بالفلتة وكذلك فعل مع محمد شفيق ومشعل العروج، ويتضح لنا هنا من خلال اجوبة فنان العرب بخصوص ما يتعلق بموضوع تعاونه مع كاظم انه اراد ان يوصل رسالة للرأي العام ولكاظم ولمجموعة الفنانين الآخرين وفحواها: أنه قادر على إثراء الساحة الفنية بألحانه فهو الذي يضيف للفنان وليس العكس لاسيما انه وجد في جيل العمالقة وكاظم هو الخسران في هذه الحالة وما لعبها صح..!!
تخريف الفنانين
سبب اللقاء الذي أجراه الزميل محمد القحطاني مع سندباد الأغنية الخليجية ونشر في فن مؤخراً ضجة في الوسط الفني والإعلامي الخليجي لأنه ليس من السهل الحصول على لقاء مع هذا الفنان المقل بطلاّته الإعلامية وما ميز هذا الحوار الآراء الجريئة التي أدلى بها.
وقد طلب المذيع أحمد الحامد من فنان العرب ان يعلق على آراء الماجد ومنها قضية تخريف الفنانين وفي رده أكد محمد عبده ما ذكره لفن في تصريح نشر منتصف الأسبوع الماضي وأيد فيه راشد وأشار الى ضرورة وجود هذا التخريف العبقري لدى الفنان لأنه بين الانسان الطبيعي والمجنون هناك فنان يجب عليه ان يخرف تخريفا إيجابيا ليظهر لنا أغاني جميلة (كلام محمد عبده جاء مطابقاً تماماً لما صرح به لفن)، وبعد هذا الجواب اخذ هذا الحوار الاذاعي بعدا آخر مصحوبا بنوع من الإثارة لاسيما ان الكثير من الفنانين كانوا يتوقعون عدم تأييد (فنان العرب) للسندباد وما حصل قلب موازين هؤلاء رأساً على عقب.
ولم تقف المفاجأت عند هذا الحد بل تعدت ذلك عندما اكد فنان العرب ما انفردت به فن ايضاً بشأن إعجابه بالفنان رابح صقر وقال: تعجبني القوالب الموسيقية التي يمتاز بها رابح لما فيها من تطوير مدروس وقد استفاد الجميع من رابح ومنهم راشد وعبدالمجيد وخصوصاً في التنفيذ والتوزيع الموسيقي.
ثم أضاف يقول: لكل من راشد وعبدالمجيد ورابح صوته ونكهته المميزة فرابح تعجبني قوالبه الموسيقية ككلمة اما راشد فهو اجتماعي ويتفاعل معنا بعكس عبدالمجيد فهو بعيد ولا تشعر بأنه اجتماعي!
رأيه في عبدالمجيد
حاول الفنان عبدالمجيد عبدالله ان يقنعنا عبر آخر حواراته الصحفية بأن علاقته مع فنان العرب قوية.. وانه معجب بأدائه وأغانيه محاولاً بطريقة بعيدة كل البعد عن الذكاء ان يكسب ود فنان العرب وجماهيره ولكن هذا لم يدم طويلاً.. فعندما سئل محمد عبده في ليلة خميس عن رأيه بألبومه قال: عبدالمجيد يغني لسن 12 - 15 سنة ولا يوجد له عمل مميز يبقى لفترة طويلة بالرغم من امتلاكه لحنجرة جميلة، ثم أضاف بشيء من التهكم: (15 اغنية كل اغنية بريال) كما قال احد اصحابي عن هذا الالبوم قالها (ضاحكاً) وبهذا الرد اراد فنان العرب ان يقدم نصيحة وبشكل غير مباشر ل(عبدالمجيد) فهو يملك الامكانات التي تؤهله لان يتقدم ويثري الساحة الفنية وذلك بحسن اختياراته وتقديمه لأغان تليق بصورته لكنه لم يفعل.
واثناء حديث ابو عبدالرحمن عن عبدالمجيد قال بالحرف الواحد هذه العبارة (عبدالمجيد لم يختلف عن الماضي!!) فالسؤال الذي يتبادر الى اذهاننا هل سيستمع (عبدالمجيد عبدالله) لهذه النصائح الثمينة والغالية التي قدمها محمد عبده ويغير من اسلوبه الغنائي.. ام يستمر في تقديم الاغاني التي لا تدوم والموجهة لشريحة معينة وهي من 12 - 15 سنة؟! وماذا تدل عليه هذه الفئة العمرية هل هي من المراهقين ام اقل من ذلك؟!!!
مداخلة رابح صقر
الفنان رابح صقر بمداخلته في منتصف الحوار مع فنان العرب بدأ بمقدمة وكان بإمكانه ان يكون اكثر تلقائية عندما طلب منه المذيع احمد الحامد التعليق على رأي الفنان راشد الماجد فيه وكان ذلك ضمن الحوار الذي نشرته فن حيث قال: هذا رأيه الشخصي - ولكن عندما كانت المنافسة موجودة بين طلال مداح رحمه الله وبين محمد عبده كانت هذه المنافسة شريفة ولا يوجد ما يعكر صفوها نظراً لعدم ذكر آراء تنتقص من حق اي فنان منهما، ولكن فنان العرب قاطعه وبدبلوماسية كعادته وطلب من (الصقر) ان يكون أكثر هدوءا فالموضوع لا يستحق هذا النقاش الطويل ويبقى هذا راي للفنان راشد الماجد ثم تدارك الصقر ذلك بقوله (خلاص ماراح ازيد على فنان العرب) ثم قضت على هذه المداخلة اغنية جمعت رابح ومحمد عبده في دويتو بعنوان (سألت الحب في تاريخ عيده).
الفيديو كليب
جدد محمد عبده رفضه لتصوير الاغاني بطريقة الفيديو كليب نظراً لأنها لا تناسبه اطلاقاً فقال عندما سئل من قبل احد المتصلين حول هذا الموضوع: اغاني الفيديو كليب تنكشف هشاشتها عندما تغني على المسرح لأن هناك فرقا بين الاغنية المشاهده والمسموعه واصبح بعض الفنانين تذكر اغانيهم بفتيات (الكليب) وهذا لا يليق بي، وحول امكانية تصوير اغانيه قال: اذا وجدت فكرة ممتازة وطرح اخر غير الموجود حالياً ساوافق عليه لانني اغار على فني، ويتضح هنا ان فنان العرب مازال متمسكا بمحافظته على الاغنية الراقية كيلا يساهم مع المنجرفين بتيار الفيديو كليب في تشويه صورتها.
أحلام.. والاهتمام
تربط فنان العرب ب(احلام) علاقة متينة وقوية وخصوصاً بعد حضورها لحفل زفاف ابنته نوره وغنائها فيه.. بعد ذلك توطدت العلاقة اكثر.. ومنها لحن من الحانه ولقبها بفنانة الخليج الاولى وفنانة العرب.. هذه العلاقة جعلت المذيع المتألق احمد الحامد يستفسر عن سر اهتمام محمد عبده ب(أحلام) فبرر ابو عبدالرحمن هذا الاهتمام بقوله:
(أحلام) متواصلة معي باستمرار وتقدر العشرة الفنية وصوتها جميل ولها انتشارها في الوطن العربي بالاضافة الى (جمايلها الكثيرة) ومنها حضورها لحفل زفاف ابنتي وتقديمها للهدايا.
وعن رأيه في كل من (نوال) و(أحلام) و(رباب) قال: كل واحدة منهن زهرة لها عبيرها فالأولى تتميز بالاغاني الرومانسية والثانية بالشعبية والرومانسية اما الثالثة فهي العملاقة والقاعدة الحقيقية للاصوات النسائية الموجودة في الساحة الفنية.
وقد تنصل هنا محمد عبده وبطريقة ذكية عن جزء من سؤال (أحمد الحامد) وهو (هل سيعطي لحناً للفنانة نوال لاسيما انها طلبت منه ذلك في آخر حواراتها التلفزيونية؟
سامي احسان وعباس ابراهيم
كان من الصعب ان يقع (فنان العرب) في فخ اسئلة المذيع احمد الحامد حتى وان وصل الامر للفنان الصاعد عباس ابراهيم حيث ذكر الحامد ان الملحن سامي احسان فضل عباس على فنان العرب في الحفله الغنائية وبأنه سيحتل مكانة (فنان العرب) وذلك في احدى حواراته الصحفية، فما كان من ابي عبدالرحمن الا ان قال: شيء جميل ان يحتل مكاني فنان مثل (عباس) واضاف: جاءني عباس ابراهيم للاستديو وقدمت له نصائح قبل ان يذهب لدبي من اجل تسجيل البوم (فلكلوري) وسمعت له البومه الاخير.. وهو بلا شك صوت جميل سيكون له شأن كبير مستقبلاً اذا حافظ على مستواه ودرب نفسه وخصوصاً انه تحت العشرين.
وبين محمد عبده ان علاقته طيبة وحميمة مع الجميع حيث قال عن علاقته مع بعض الملحنين الذين لم يتعاون معهم منذ فترة طويلة: لم اختلف مع احد وهم يعرفون ذلك جيداً وعلاقتي مع الجميع طيبة ومنهم: سراج عمر، سامي احسان، محمد شفيق، عدنان خوجه.
جواد صوته ناعم
لم يتعال (محمد عبده) على مجموعة الفنانين الشباب الموجودين في الساحة وذلك عندما سئل عن المنافسة - هل بقيت بعد رحيل العملاق طلال مداح حيث رد بقوله: في وجود طلال كانت هناك منافسة وفي رحيله منافسة لوجود الفنانين الآخرين، وعندما طلبت إحدى المتصلات رأيه بالفنان جواد العلي: رد بكلمتين معبرتين فقال جواد صوته حلو.. وناعم!!
فائق عبدالجليل
تغنى فنان العرب بكلمات الشاعر الحاضر الغائب فائق عبدالجليل وكانت من ضمن روائعه اغنيتان: أبعاد، ومعازيم، ويوجد حالياً العديد من النصوص الغنائية لهذا الشاعر عند (محمد عبده) لكن الطلبات التي وضعها ابنه (فارس) حالت دون ذلك.. فماذا علق ابو عبدالرحمن على هذا الموضوع؟: طالب محمد عبده من ابن فائق عبدالجليل ان ينظر لقيمة التعاون بعيداً عن الامور الاخرى.. وقال: مع الأسف ابنه لا يقدر العلاقة التي تربطني به فطلباته غير منطقية ومستحيلة لدرجة انه يطلب 10.000 دينار للقصيدة الواحدة؟! وبهذه الطريقة التي لا ينظر بها الا للماده لن يكون هناك تعاون يجمعنا..
وعندما بين له احمد الحامد ان اصيل ابو بكر غنى لفائق عبدالجليل في البومه الجديد قال ابو عبدالرحمن (نزار قباني) يتغنى له الكثيرون و(بالهبل)!! لكن المهم القيمة الفنية في التعاون!!
*****
نقاط من الحوار
* البوم (فنان العرب) القادم سيطرح في الصيف وسيضم العديد من الاسماء الكبيرة منها الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن.
* في حال بدء الانتخابات البلدية سيقوم الفنان محمد عبده بترشيح نفسه لها.
* سيوقع فنان العرب عقداً مع شركة روتانا قريباً وسيكون هذا العقد متعلقا بالجانب المرئي.
* كان سبب غيابه عن حفلتي ابها وجده في الصيف الماضي يعودإلى وجود جديد يقدمه ولاكتظاظ جدول حفلاته الصيفية.
* اكد انه سيقدم اعمالا للشاعر الراحل طلال الرشيد في البومه ما بعد القادم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved