Sunday 7th March,200411483العددالأحد 16 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المعاقون من دون عمل المعاقون من دون عمل
افتحوا باب التوظيف لهم فهم على مستوى المسؤولية

المعاقون هم فئة من إخواننا وأبنائنا لا يختلفون عن غيرهم من حيث قدرتهم على العمل وحاجتهم إليه وتفانيهم في أدائه وقد أظهرت بعض الدراسات أن المعاق قد يتفوق على غيره من حيث الدقة والسرعة في الأداء إذا ما أسند إليه العمل الذي يلائمه ومنح الثقة في نفسه مثل فئة الصم ولكن ما يحزننا أن نرى معظم هؤلاء المعاقين من دون عمل، و يعمل براتب قليل جدا بل إن بعض هؤلاء من يعول أمه وأبوه على ما يأتيه من الضمان الاجتماعي والبعض يعول إخوانه الصغار براتب (1500) ريال في عمل لا يلائمه وهم يحملون شهادات مهنية وفنية ..
فالمعاقون محرومون من بعض نعم الله فلماذا نحرمهم من إيجاد فرص عمل مناسبة لهم تنسيهم مصابهم ؟!.فالمعاق ذاق الأمرين مما هو فيه لماذا لا تكون هناك وظائف مؤمّنة لهم بعد تخرجهم من دراستهم تكون مناسبة لهم مثل الطباعة على الحاسب الآلي للصم والرد على السنترال للإعاقة الحركية مثلاً فهل من مجيب!! فما نسمع وما نقرأ من توظيف المعاقين أكثره حبر على ورق.
أختصر كلامي في نقاط:
1 - ألا تعلم أن الإعاقة لم تمنع يوماً مصابها من العلم فقد رأينا معاقين اثبتوا وجودهم في أعمالهم وكانوا مثالاً يحتذى بهم مثل الدكتور ناصر الموسى.
2 - بعض المسؤولين ينظر إلى المعاق نظرة دونية ويشكّون في قدراته حتى لو عمل لديهم لا يعاملونه معاملة السوي.
3 - اعلم أن كل دول العالم تنص على توظيف وتشغيل من (3% إلى 6%) من المعاقين. وأيضا تنص المادة (45) من نظام العمل والعمال على تشغيل نسبة 2% من المعوقين المؤهلين في المؤسسات (العامة) والخاصة، فأين وزارة الخدمة المدنية من ذلك؟!.
4 - لماذا لا يخصص لكل مسابقة وظيفية نسبة 5% من الوظائف يتسابق عليها المعاقون دون غيرهم.
أرجو أن يكون مقالي من اهتمام المسؤولين.

علي راشد الهزاني


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved