Friday 5th March,200411481العددالجمعة 14 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أختلف معكِ في (قد) و (أحياناً). أختلف معكِ في (قد) و (أحياناً).

أشكر الأخت الأستاذة. هيفاء عبدالرحمن على مقالتها (جداتنا وأمهاتنا هن شاهدات على كلامي) بتاريخ الاربعاء 5 من محرم، على هذا الأسلوب المحترم في عرض أوجه الخلاف او الاتفاق.
وللأخت الفاضلة أقول:« أنا لم اختلف معك في أن تشرط الشباب هو سبب العنوسة، لكنني أختلف معك حول قولك: »قد يكون هذا سببا صحيحاً احياناً في تعقيبك على عزو الاستاذ الكثيري سبب المشكلة الى تشرط أولياء الأمور وتشددهم في اختيار الزوج.
اما سبب اختلافي معكِ فلأنكِ مع احترامي لكِ:
1- استخدمتي (قد) قبل الفعل المضارع مما يفيد الجواز.
2- استخدمتي (أحيانا) التي تفيد التأرجح دون القطع او الترجيح.
كما أنني أوافقكِ تماماً القول بأن (ليس من المعقول أن أولياء الأمور فقط هم الذين تسببوا في وجود مليون عانس) ولو تفضلتي بالرجوع - مرة ثانية - الى مداخلتي بتاريخ 20 ذي الحجة حيث قلت:« أتفق تماماً مع الاستاذ في أن تشرط أولياء الأمور وتشددهم هو السبب الرئيسي) وهذا القول يقطع يقيناً بأن هناك اسباباً اخرى، أليس كذلك؟»
وأما قولك: «واخو المخطوبة يقول: »لا نريده راتبه قليل او ما عنده شهادة او غبي من المؤكد أن (غبي) هذا كن يجب نصبها، وما هذا بخفي على الأخت الفاضلة ولكن لعلها (بالنون وليست بالباء) وهنا كان يجب اثباتها لا عطفها على منفي.. أليس كذلك؟
الأخت الفاضلة: قولك:« ولكن هناك سبب آخر ظهر إلى السطح في السنين الأخيرة، ولم يكن ظاهراً من قبل، الا وهو تشرط الشباب أنفسهم وبحثهم عن الجمال فقط» نفيك هذا السبب (لم يكن) في السابق، واثباتك له الآن (ظهر) هو الذي دعاني لمخالفتكِ الرأي حول هذه الجزئية، واستنادي الى حديث (تنكح) باعتبار ان (السابق) جاء على الاطلاق دون التقييد، واضافة الى ما تفضلتي به - اختنا الفاضلة - من أن استفحال هذا الأمر (عنصر الجمال الشكلي) بسبب وجود الفضائيات اضيف: بأن السفر إلى الخارج والانفتاح على العالم الخارجي (ببلاويه) أسهم كثيراً إلى جانب هذه الفضائيات الموبوءة.
واخيراً ، وعوداً الى بدء أقول :إن أولياء الأمور هم السبب الرئيسي لانهم الراعوان والمسؤولون وليست الامهات ولا الاخوة ولا الاخوات وان عليهم ان يتقوا الله فيمن جعل الله لهم الولاية عليهن.
مرة اخرى.. شكراً للأخت السيدة هيفاء.

حمدين الشحات محمد / بريدة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved