Friday 5th March,200411481العددالجمعة 14 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رياض الفكر رياض الفكر
للمدخنين وأهل الشيشة
سلمان بن محمد العُمري

التدخين آفة خطيرة، وعادة من العادات السيئة، وطاعون سرى إلينا من الغرب عن طريق العدوى، والتقليد الأعمى، وبغض النظر عن الأبعاد الدينية، والاجتماعية، والاقتصادية لهذه الآفة فإن لها جوانب صحية بغيضة تؤثر على المدخن نفسه، وعلى المحيطين به عن طريق التدخين السلبي أي تنفس الدخان الخارج من السجائر، أو الشيشة وما فيه من مواد ضارة مثل القطران، والنيكوتين.
والشيشة تعتبر من أسوأ أساليب التدخين المنتشرة بشكل كبير في شبه الجزيرة العربية، وآسيا، وأفريقيا، وهي تستخدم لتدخين المعسل، وهو عبارة عن تبغ مطبوخ، ومزود برائحة الفواكه ليعطي مخلوطاً مطبوخاً على هيئة عجينة غامقة اللون، وإحراق هذا المعسل للتدخين يكون باستخدام جهاز إحراق كهربائي، أو استخدام الفحم المشتعل، وهو الوسيلة الأكثر استخداماً.
ويظن مدخنو الشيشة أنها اقل ضرراً من السجائر، لأن الدخان المنبعث من احتراق المعسل يمر خلال الماء الموجود في الشيشة في أنبوبة طويلة (خرطوم الشيشة) قبل استنشاقه، ولكن في الحقيقة وجد أن مدخني الشيشة عندهم زيادة كبيرة في مستوى الهيموجلوبين المتكربن (Corboy HB) أكثر من مدخني السجائر، أو غير المدخنين، وهذا النوع من الهيموجلوبين غير قادر على حمل الأكسجين وتوصيله للأنسجة كالهيموجلوبين العادي، ويعتبر مستواه مقياساً لدرجة استخدام التبغ، وطول مدة التدخين، كما اثبتت دراسة د/دول سنة 1976م علاقة الموت المبكر بالتدخين على مدار عشرين سنة في الرجال الإنجليز.
هذا ووظائف الرئة تعتبر من أهم الأشياء التي تتأثر بالتدخين بكافة أنواعه، وفي دراسة قام بها مجموعة من الاساتذة المختصين في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة سنة 1988، وجد أنها تتدهور مع تقدم السن في المدخنين أكثر من غير المدخنين، وأهم هذه الوظائف هي نقص حجم الهواء الخارج من الرئة بالزفير بقوة (FEV) وكذلك حجم الهواء الحيوي المهم في وظيفة الرئة الذي يخرج بزفير كامل بعد شهيق كامل سواء بقوة (FVC)، أو بدونها (VC) وهذه الوظائف تتدهور في كل من الرجال والنساء المدخنين على حد سواء، ولكنها تكون أكثر بين مدخني الشيشة عنها من مدخني السجائر مع زيادة احتمالية الإصابة بمرض تضخم الرئة نتيجة تجمع الهواء بداخلها لفقدانها المرونة والضيق الجزئي للشعيبات الهوائية نتيجة لفقدان مرونتها ايضاً مع تقدم سن المدخن ما بين 20 و 49 عاماً، وهذه الدراسة متوافقة مع الدراسات التي قام بها د. اكيتر وزملاؤه بأزير بتركيا سنة 2000 وتقارير الكلية الملكية بلندن سنة 1977م ومنظمة الصحة العالمية سنة 1979م.
هذا بالإضافة إلى أن تدخين الشيشة قد يتسبب في انتشار الأمراض الصدرية المعدية مثل الدرن إذا كانت تتداول بين أكثر من مدخن في آن واحد، وتساعد على انتشار تعاطي المخدرات بإحراقها مع المعسل مثل الحشيش والأفيون.
كما أن كل هذه الأمراض تصيب غير المدخن الموجود في المكان ذاته عن طريق التدخين السلبي، وهذا يدخل المدخن في زمرة الآثمين غير المطبقين لحديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (لا ضرر ولا ضرار) وغير آبهين لقول الحق جل جلاله: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا} .
وفي سنة 1999م وفي دراسة قام بها د. إبراهيم عبدالحكيم وزملاؤه من أطباء الأسنان في الجامعات السعودية والمصرية وجدوا أن التدخين وخصوصاً الشيشة يصيب المدخن بأورام سرطانية في الشفتين وخاصة السفلى.
وأخيراً، وبعد هذا البيان، هل يبقى لدى عاقل تردد في موقفه تجاه التدخين؟ إنها دعوة لكل مدخن لكي يتخد موقفاً حازماً وقراراً جازماً بالإقلاع عن التدخين والتحذير منه، وبيان مساوئه وأضراره، ودعوة إلى كل من حماه الله منه أن يحمد الله على ذلك، وأن يحذر من الإغراءات التي تقذف بها الدعايات الجذابة من الاصحاب أو الوسائل الإعلامية، أو المحلات التجارية، فإن السلامة لا يعدلها شيء.. عافانا الله من هذه الآفة وعامة المسلمين، وشفى الله المصابين بها، وهو على كل شيء قدير.

alomari1420yahoo.com


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved