Friday 5th March,200411481العددالجمعة 14 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لا يمكن تفكيك مستوطنات في مكان وبنائها في آخر حسب خطة شارون لا يمكن تفكيك مستوطنات في مكان وبنائها في آخر حسب خطة شارون
سولانا: استحالة الإصلاح دون إحراز تقدم في عملية السلام

* القاهرة - من اوفيرا مكدوم وادموند بلير - رويترز:
قال مبعوث للاتحاد الأوروبي أنه سيكون من الصعب تحقيق الإصلاح في العالم العربي بدون إحراز تقدم في عملية السلام بالشرق الأوسط وهو ما يتناقض مع الرؤية الأمريكية التي ترى إمكانية متابعة العمليتين كل على حدة.
وقال خافيير سولانا منسق الشؤون السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء رداً على سؤال عن المقترحات الأمريكية لتطبيق ما يسمى إصلاحات ديمقراطية في الدول العربية (يجب أن تكون عملية السلام دائماً في قلب أي مبادرة).
وتكشف نسخة من مسودة مما يسمى مبادرة الشرق الأوسط الكبير الأمريكية اطلعت رويترز عليها أن الاقتراحات تركز على حل مشاكل المنطقة السياسية والاقتصادية والاجتماعية دون ذكر للصراع العربي الإسرائيلي الذي ترى الدول العربية أنه السبب في كل المشاكل التي تعاني منها المنطقة.
وقال سولانا عقب محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك (يتعين أن تسير أي فكرة حول (إصلاح) الأمم بالتوازي مع إعطاء أولوية لحل عملية السلام وإلا فسيكون من الصعب جداً تحقيق النجاح).
وعارضت الحكومات العربية الخطة الأمريكية وقالت إن الإصلاحات يجب أن تنبع من الداخل وأن الخطة تستهدف أساسا خدمة مصالح الولايات المتحدة.
وفي الجامعة العربية حيث ناقش وزراء الخارجية العرب الخطة الأمريكية قال الأمين العام للجامعة عمرو موسى: إن الاستقرار وإزالة المهددات الإسرائيلية مهمة لأي إصلاح.
وأضاف موسى قوله (أن تتكلم عن الشرق الأوسط الكبير لا بد أن تتكلم عن مشاكله. لا تستطيع أن تتجاهل موضوع فلسطين. لا تستطيع أن تتجاهل أسلحة الدمار الشامل).
أعني لا تستطيع أن تتجاهل المشاكل الاستراتيجية الخطيرة ولا المسائل الأمنية الخطيرة (في المنطقة). ولكن موسى أوضح أن الإصلاح مطلوب بسرعة للعالم العربي.
وقال (لا يمكن أن ينتظر الإصلاح (حل) القضية الفلسطينية أو أي قضية من القضايا. لا يمكن أن ترهن المجتمعات حاضرها ومستقبلها لأي قضية من القضايا. ولكن الاستقرار نفسه في المنطقة مرهون بحل القضية الفلسطينية. والإصلاح أيضاً يتطلب استقراراً).
وأضاف (لا بد أن تتحدث عن كل العناصر التي تشكل هذا الشرق الأوسط الكبير أو تشغل هذا الشرق الأوسط الكبير أو تهدد هذا الشرق الأوسط الكبير. بل تهدد الاستقرار نفسه الذي هو ضروري للإصلاح).
وأعرب سولانا عن اعتقاده أنه رغم عدم ذكر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في مبادرة الحكومة الأمريكية للإصلاح في العالم العربي أو في خطاب حالة الاتحاد الذي أدلى به الرئيس الأمريكي فإن بوش لايزال مهتماً بعملية السلام.
وقال (لا اعتقد أن هناك قدراً اقل من الاهتمام (من جانب الولايات المتحدة) بعملية السلام).
وأضاف أن اقتراح آرييل شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن الانسحاب من غزة وتفكيك معظم المستوطنات بالقطاع يمكن أن يكون خطة إيجابيا إذا لم ينفذ بشكل أحادي. وقال للصحفيين (خارطة الطريق تتحدث عن تفكيك المستوطنات ومن ثم يتعين الترحيب بذلك إذا نفذ في إطار عملية خارطة الطريق وذلك يعني أنك لا تستطيع تفكيك مستوطنات هنا وبناء مستوطنات هناك).
(وتابع أن خارطة الطريق لم تمت لايزال لقاء شارون ونظيره الفلسطيني يمثل بارقة أمل للخطة.
وقال (نعتقد أن عقد اجتماع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي آرييل شارون ورئيس الوزراء الفلسطيني (أحمد قريع) أبو علاء أمر أساسي).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved