Friday 5th March,200411481العددالجمعة 14 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وزير الخارجية العراقي هوشيبار زيباري: وزير الخارجية العراقي هوشيبار زيباري:
الدستور العراقي المؤقت يضمن تأسيس الدولة على أسس ديموقراطية

* القاهرة - مكتب الجزيرة - سناء عبد العظيم:
أكد هوشيبار زيباري وزير الخارجية العراقي أن مجلس الحكم الانتقالي أنجز قانون إدارة الدولة العراقية الجديد والخاص بإعادة بناء الدولة على أسس جديدة وقال إن هذا القانون جاءت الموافقة عليه بتوافق الآراء من أعضاء مجلس الحكم.
وقال زيباري فى مؤتمر صحفي عقب انتهاء الجلسة الاولى لمجلس الجامعة الاستثنائية للتطوير انه سيتم الاحتفال بشكل رسمى اليوم الاربعاء وقال ان هذا القانون يعد بمثابة دستور مؤقت لادارة العراق يضمن تأسيس الدولة على اسس الديموقراطية ودولة مؤسسات دستورية ويستهدف الاصلاح السياسي والانفتاح على العالم الخارجي وقال انه تم التوصل الى صيغة مقبولة على دور الاسلام كمصدر من مصادر التشريع لانه دين الدولة الرسمي وان أي تشريع لا يجب ان يتعارض مع الاجماع الاساسي للاسلام مع احترامنا للاديان الاخرى.
واكد زيباري على ان العراق سيكون دولة اتحادية فيدرالية على اسس تاريخية وجغرافية وليس على اسس عرقية او طائفية وان الدستور المؤقت يضمن ان العراق بلد غير متعدد القوصيات ويضمن جميع حقوق الاقليات والقوميات. وردا على سؤال حول موقف العراق من المبادرات المطروحة من الخارج للاصلاح في منطقة الشرق الاوسط ومنها المبادرة الأمريكية بالشرق الاوسط الكبير.. قال زيبارى لا نستطيع ان نمنع أى دولة من طرح افكارها ولكن موقف العراق هو اننا نؤيد أي مبادرة في العالم تخدم مصالح شعوبنا وقال لابد لاي مبادرة من ان تقوم على مبدأ الشركة وليس الفرض من الخارج مؤكدا ان جميع الدول العربية ترفض أي مشاريع تطرح عليها من الخارج واوضح ان العراق مع الاصلاح والانفتاح على الخارج بشرط ان يكون التغيير من داخلنا ونفى ان العراق تقدم بأي مبادرة بشأن اصلاح الجامعة وقال ان العراق مع الاجماع العربي.
واضاف الزيباري ان رئيس مجلس الحكم هو الذي سيمثل العراق في القمة العربية المقبلة مع اعضاء آخرين.
وقال زيباري ان العراق سيقدم ملاحظات على التقرير الذي اعدته بعثة الجامعة التي قامت بزيارة العراق واوضح انه يرى ان التقرير لقي ترحاباً كبيراً من جميع الفئات وايجابياً وتعتبر زيارة الوفد للعراق مبادرة ايجابية وطنية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved