Thursday 4th March,200411480العددالخميس 13 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لتزايد الضجيج والأبخرة السامة لتزايد الضجيج والأبخرة السامة
أهالي الخرمة ينتظرون نقل الورش عن الأحياء السكنية

* تحقيق وتصوير - سعد عبد العزيز الخرجي:
في الوقت الذي مازالت فيه وزارة الصحة تحذر من النتائج الصحية وانتشار أمراض الحساسية والربو جراء استنشاق بعض الغازات المنبعثة من الورش الصناعية، جدد عدد من المواطنين في محافظة الخرمة دعوتهم للجهات المختصة بنقل الورش الميكانيكية المنتشرة وسط الاحياء السكنية الى خارج النطاق العمراني بسبب الازعاج الصادر منها على مدار الساعة. وطالبوا بلدية محافظة الخرمة بتقنين منح التراخيص لوضع حد لانتشار هذه الورش التي اصبحت تبتلع الاحياء السكنية.
ازعاج وضوضاء وتلوث
يقول المواطن علي بن عايض الناقول السبيعي: نحن اصحاب المنازل المجاورة لهذه الورش لا نستطيع ان نشعر بالراحة والاستمتاع بالنوم بعد عودتنا من اعمالنا بسبب الضوضاء والازعاج المستمر من هذه الورش التي نطالب دائماً بترحيلها الى أي مكان اضافة الى اضرارها الصحية المتمثلة في التلوث الناتج عن انبعاث ثاني اكسيد الكربون والغازات السامة الاخرى من داخل الورش والبناشر المجاورة لمحطات البنزين. أما المواطن عبد الرحمن بن سعد بن رشيد الدوسري موظف يسكن على امتداد شارع كلية التربية للبنات بمحافظة الخرمة وتجاوره ورش عديدة للحام والحدادة وغيرها الأمر الذي سبب له ازعاجاً شديداً ولاسرته اضافة الى ما يتعرض له من الاخطار الناتجة عن استخدام بعض المواد اللازمة لعمل هذه الورش يطالب بإقامة منطقة صناعية لاستيعاب هذه الورش المزعجة بعيداً عن المناطق الآهلة بالسكان وكذلك المعارض والمصانع والمستودعات التي حرمت الاهالي من الهدوء وشوهت احياء عديدة منها. ويشاركه في الرأي المواطن شافي بن محمد بن فهد السبيعي مشيراً الى ان المنطقة الصناعية اصبحت ضرورية لتجميع هذه الورش والمعارض المتناثرة في مكان واحد حفاظاً على جمال المدينة وحمايتها من التشوه.
أمر ضروري
ولا ينكر المواطن سعد بن محمد الدوسري صاحب ورشة ميكانيكا الازعاج الذي تسببه الورش ويقول: ان وجود الورش والمصانع والمعارض داخل الاحياء السكنية وبشكل غير منظم لا يخدم الجميع سواء اصحاب الورش او المواطنين الراغبين في الاستفادة من خدمات هذه الورش ومن ثم فإن تجميعها داخل منطقة واحدة مزودة بالخدمات اللازمة يكون ضرورياً ويجعل الفائدة والمنفعة تعم الجميع. ويقول المواطن سعد بن عبد الله بن نغيمش السبيعي نسمع كثيراً ومنذ وقت طويل عن انشاء منطقة صناعية في محافظة الخرمة وحتى الان لم تر النور علماً بأننا في أمس الحاجة اليها وخاصة الذين يزاولون نشاطهم في مواقع مستأجرة ونحن اصحاب المعارض وكذلك اصحاب الورش نعرف جيداً مدى الازعاج الذي نسببه داخل الاحياء الآهلة بالسكان ولكن ماذا نفعل في ظل غياب المنظقة الصناعية!!
اختلاط الاضداد
ومن المفارقات العجيبة التي لاحظناها اثناء جو لتنا الميدانية افتتاح ورشة ميكانيكا وسمكرة للسيارات وبنشر وبجوار ملاصق لمستوصف صحي الأمر الذي يقول معه المواطن محمد بن صالح الصائغ موظف انا استغرب موقف المسؤولين في جهاز البلدية من هذا الوضع المزري فكيف يتم منح ترخيص بافتتاح ورشة ميكانيكا سيارات ومحل بنشر في نفس الورشة بجوار مستشفى او مستوصف لا يراجعه الا أناس هم في اشد الحاجة الى الهدوء والبعد عن الضوضاء والحاجة كذلك الى الهواء النقي، ويتساءل هل من منطق جهاز البلدية ان يجمع الضد مع الضد حتى يظهر الحسن..؟! واذا كان في ذلك حسن خفي فيلوضحه لنا المسؤولون في جهاز البلدية؟!!
وجهة نظر البلدية
وبعد ان انهينا جولتنا الميدانية اخذنا ما في جعبتنا من تساؤلات ومرئيات وملاحظات وطرحناها على طاولة رئيس بلدية محافظة الخرمة راجح بن عبدالله البقمي فقال: إنه جارٍ في الوقت الراهن اعتماد المنطقة الصناعية بمحافظة الخرمة وهي في مراحلها النهائية من اعتماد افتتاحها وتقع غرب طريق الخرمة تربة العام جنوب سوق المواشي والاعلاف بالخرمة ويعتبر مخطط المنطقة الصناعية الجديد مخططاً متكاملاً به مستودعات وورش ومصانع ومخازن كذلك مشتمل على جميع المهن من حدادة ونجارة وكهرباء وميكانيكا وسمكرة وخلافه. وعن كيفية منح ترخيص لورشة ميكانيكا سيارات وسمكرة وبنشر بجوار منشأة صحية أفاد الاستاذ البقمي انه في مثل هذه الحالات فإن القسم المختص في جهاز البلدية لا يعطي ترخيصاً لصاحب الورشة الا بعد اخذ موافقة صاحب المنشأة المجاورة او المسكن المجاور بأنه لا يمانع من افتتاح الورشة في هذا المكان وانه غير معارض لذلك اضافة الى اخذ اقرار خطي وتعهد على صاحب الورشة بالانتقال فوراً ودون تردد عند انتقال وافتتاح المنطقة الصناعية المزمع انشاؤها في غضون الشهور القليلة القادمة.
- تساؤلات للدفاع المدني
ومن ثم توجهنا لادارة الدفاع المدني بمحافظة الخرمة ووجهنا للمسؤولين فيها التساؤلات التالية:
انتشار الورش الصناعية بكل انواعها واشكالها داخل الاحياء السكنية الآهلة بالسكان بمحافظة الخرمة اصبح وضعاًُ يقلق الاهالي.. فما هي الاجراءات الوقائية التي نفذتها ادارة الدفاع المدني تجاه هذه القضية؟
السماح بافتتاح ورشة ميكانيكا سيارات متكاملة يصدر منها ضوضاء وينبعث عنها غازات سامة بجوار مستوصف صحي مرتادوه هم في أمس الحاجة للهدوء والهواء النقي أمر غير منطقي وغير مقبول.. ما ردكم على هذا الوضع؟ لا حظنا اثناء الجولة الميدانية ان هناك عمالة مخالفة لأنظمة العمل تزاول اعمالها في بعض الورش فهل هناك تنسيق بين ادارتكم والاجهزة الامنية المعنية بالمحافظة لتصحيح هذا الامر والقضاء على هذه الظاهرة؟ ولكن مع الاسف لم نجد رداً من المسؤولين في ادارة الدفاع المدني بمحافظة الخرمة عن هذه النقاط المهمة رغم مضي اكثر من اسبوعين على تسلم ورقة الاستفسارات المسلمة لهم، وقد حاولنا الاتصال بهم اكثر من مرة ولكن دون جدوى..!!؟


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved