Wednesday 3rd March,200411479العددالاربعاء 12 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

روسيا توقّع معاهدة بريست-ليتوفسك روسيا توقّع معاهدة بريست-ليتوفسك

  في مثل هذا اليوم من عام 1918 قامت روسيا البلشفية بتوقيع معاهدة بريست- ليتوفسك مع القوى المركزية وبذلك تخلت عن جهود حرب التحالف ومنحت الاستقلال إلى المناطق البولندية وتلك الواقعة في البلطيق بالإضافة إلى أُكرانيا وفنلندا.
وقد اعتبرت المشاركة المدمرة لروسيا في الحرب العالمية الأولى عاملاً رئيسياً أدى إلى نجاح الثورة الماركسية التي قادها فلاديمير لينين في نوفمبر 1917م.
وفي ديسمبر 1917م وافقت ألمانيا على محادثات الهدنة الدائمة والسلام مع روسيا، وقام لينين بإرسال ليون تروستكي إلى بريست- ليتوفسك في بيلاروس للتفاوض على المعاهدة.
وتوقفت المحادثات عند طلب ألمانيا الاستقلال للممتلكات الروسية في شرق أوروبا، وفي فبراير 1918 استأنفت الحرب على الجبهة الشرقية.
ومع تقدم القوات الألمانية نحو سانت بيترسبرج، اعتمد لينين توقيع اتفاقية بريست- ليتوفسيك.
وكان القادة الألمان يأملون في أن تسقط المناطق الروسية السابقة تحت سيطرتهم، ولكن في نوفمبر 1918، انهت الهدنة الحرب العالمية الأولى، واضطرت ألمانيا لنزع أسلحتها وقام التحالف بالسيطرة.
وفي عام 1919، استعادت روسيا السوفيتية أُكرانيا في الحرب الروسية المدنية وفي عام 1939 استولت على أجزاء من بولندا، وفي عام 1940 البلطيق، وتبع ذلك معاهدة عدم العنف بين النازيين والسوفيت.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved