Wednesday 3rd March,200411479العددالاربعاء 12 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

نيابة عن الأمير عبد المجيد وبحضورالأمير مشعل بن ماجد في جامعة الملك عبد العزيز نيابة عن الأمير عبد المجيد وبحضورالأمير مشعل بن ماجد في جامعة الملك عبد العزيز
المراعي تكرم المتميزين في الطب والحاسب وتستحدث جائزة للمرأة

*جدة - عدنان حسون:
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، حضر صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ محافظة جدة مساء أمس حفل توزيع جائزة المراعي للإبداع العلمي لعام 1423 - 1424هـ بفرعيها العالم المتميز في مجال الطب والعمل الإبداعي في مجالي الحاسب الآلي وذلك في قاعة المؤتمرات في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة.
وبدئ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم ألقى معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور صالح بن عبد الرحمن العذل كلمة بهذه المناسبة قال فيها: إن شركة المراعي بادرت بتبني هذه الجائزة إدراكاً منها للدورالذي يقوم به القطاع الخاص في دعم وتشجيع العلماء والباحثين والمبدعين في وطننا الغالي، وقد كان لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، دور الإشراف على هذه الجائزة وتنفيذ الاجراءات المتعلقة بها.
وأشار معالي الدكتور صالح العذل إلى ان هذا التكريم، الذي يقام هذا العام في منطقة مكة المكرمة، يعتبر الثالث الذي تقوم به شركة المراعي لتكريم العلم والعلماء، على أن يقام مثل هذا التكريم الأعوام القادمة في كل مناطق المملكة.
واستعرض معاليه في كلمته أهمية البحث العلمي والتطوير التقني في النهوض بالأمم وتبوؤها مكانة مرموقة مشيرا إلى ان هذا الجانب قد حظي في المملكة العربية السعودية بالاهتمام والرعاية من لدن حكومتنا الرشيدة تمثل في الدعم الكبير لأنشطة البحث العلمي المختلفة، من انشاء مراكز البحوث وتخصيص ميزانيات لها وتطوير وتدريب الكوادر الوطنية العاملة في مجالات البحث العملي.
وألقى سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة شركة المراعي المحدودة كلمة أشار فيها إلى ان مبادرة المراعي في تكريم العلم والعلماء التي حظيت بمباركة وتثمين من ولاة الأمر في بلادنا تعد لبنة صغيرة في بناء التعاون والتعاضد بين مجتمع الأعمال والمجتمع مضيفا أنها جاءت إيمانا من الشركة بأن لهذا الوطن وأهله حق على الجميع للوصول إلى مستوى الطموحات التي نرتجيها ونتمناها لبلادنا الغالية.
وأعلن سموه بهذه المناسبة استحداث فرع إضافي للعام المقبل للجائزة يختص بالمبدعات إدراكاً من شركة المراعي، للدور الكبير الذي حققته المرأة السعودية في ميادين العلم والإبداع.
وقال في ختام كلمته إن بلادنا ولله الحمد تزخر بالكثير من العقول النيرة والمواهب الفذة التي حرصت شركة المراعي على تكريمها وتحفيزها من خلال جائزتها في قسميها: العالم المتميز، والإبداع العلمي.
عقب ذلك ألقى الأمين العام للجائزة الدكتور عبد الله بن أحمد الرشيد نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم لدعم البحث العلمي كلمة أكد فيها مساهمة جائزة المراعي في شحذ همم المبدعين، النابغين، لدفع عجلة العلوم والتقنية، في المملكة العربية السعودية في وقت نحن أحوج فيه إلى العلم والعلماء والتقنية والإبداع.
وأعلن الدكتور عبد الله في كلمته، أسماء الفائزين بجائزة المراعي لهذا العام، حيث فاز بجائزة العالم المتميز في مجال الطب مناصفة كل من الدكتور عبد العزيز بن يوسف الزوكي (ليبي الجنسية) من كلية الطب في جامعة أم القرى والدكتور زهير بن يوسف الهليس (سعودي الجنسية) من مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض فيما فاز بجائزة العمل الإبداعي في مجال الحاسب الآلي العمل المقدم من الأخوين أحمد وعادل جاد الله (فلسطينيي الجنسية) من المدينة المنورة وحجبت جائزة العمل الإبداعي في مجال المياه لعدم رقي الأعمال المقدمة لنيل جائزة هذا العام.
ثم ألقى الدكتور زهير بن يوسف الهليس كلمة نيابة عن الفائزين أشار فيها إلى الدور الذي أولته الحكومة الرشيدة في دعم العلم والعلماء منذ عهد الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله حتى عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله تمثل ذلك في إنشاء المدارس والمعاهد والجامعات ومراكز البحوث بالإضافة إلى إنشاء مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الرائدة في مجال دعم البحوث العلمية.
وأشار الدكتور الهليس إلى ان مراكز الأبحاث في بلادنا الغالية تحتاج إلى التشجيع والتحفيز، وتقديم الدعم المستمر لها بمختلف أنواعها ومجالاتها نظراً لتكلفتها المرتفعة، ومردودها الإيجابي بإذن الله على المدى البعيد للبلاد لأنها توفر مصدرا دائماً لاينضب يساند الثروات الطبيعية التي تزخر بها بلادنا.
إثر ذلك ألقى سمو الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة راعي الحفل كلمة أعرب فيها عن سعادته برعاية هذه المناسبة التي يكرم فيها الوطن العلم والعلماء مشيرا إلى ان مجالات العلوم والتقنية أولتها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني حفظهم الله اهتماما كبيرا إيمانا منهم بالدور الحيوي الذي تؤديه في عالم اليوم.
وأشاد سمو الأمير عبد المجيد في كلمته التي ألقاها نيابة عنه سمو الأمير مشعل بن ماجد بن عبدا لعزيز بمبادرة المراعي الوطنية في تشجيع العلم وتكريم العلماء داعياً الشركات الوطنية الأخرى ان تحذو حذو شركة المراعي لتبني مبادرات وطنية أخرى تعني برفع ورقي وطننا الغالي علميا وتقنيا ولاسيما في مجال البحوث والتطوير كي تكون منتجاتنا الوطنية أقدر على مواجهة المنافسة العالمية من أي مصدر أو اتجاه أتت.
ثم تسلم الفائزون بجائزة المراعي، جوائزهم من يد الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز.
يذكر ان جائزة المراعي التي تشرف عليها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تهدف إلى تشجيع العلماء والباحثين والمخترعين في مجالات العلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية للمساهمة في دفع عجلة التنمية والتقدم العلمي في البلاد.
ويشترط في المرشح لنيل الجائزة ان يكون له سجل علمي حافل بالانجازات العلمية، التي قدمها خلال العشر سنوات الماضية للترشيح للجائزة.
وتمنح جائزة العالم المتميز، للعلماء المقيمين في المملكة العربية السعودية ممن لهم إسهامات علمية متميزة في مجالات علوم الأساس والعلوم التطبيقية والتطويرية والابتكار فيما تمنح جائزة العمل الابداعي للأعمال الإبداعية في مجالات العلوم والتقنية (بحوث منشورة وبراءات اختراع، وتصاميم صناعية وغيرها من الأعمال العلمية والإبداعية) للمبدعين في المملكة العربية السعودية.
وخصصت جائزة المراعي التي أعلن عنها سمو الأمير سلطان بن محمد الكبير، للأبحاث العلمية المعدة من قبل الباحثات السعوديات في مجال التغذية وقيمتها (ثمانون ألف ريال) وشهادة وميدالية بالإضافة إلى فرعي الجائزة العالم المتميز والعمل الإبداعي (للرجال والنساء).
واشترط لنيل هذه الجائزة أن يكون الباحث الرئيسي للبحث المقدم من النساء وتم إنجاز البحث من خلال مؤسسات وطنية من جامعات او كليات أو مراكز ابحاث على أن يكون البحث المقدم بحثاً علمياً في مجال التغذية فضلا عن أن البحث قد أنجز في المملكة خلال الخمس سنوات السابقة للتقديم مع إرفاق خمس نسخ من البحث باللغتين العربية والانجليزية وخمس مماثلة للسير الذاتية للمشاركين في البحث.
وأهابت اللجنة بالمتقدمات سرعة تقديم أوراق ترشيحين في موعد أقصاه 29-4-1425هـ الموافق 17- 6-2004م على العنوان التالي: مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية جائزة المراعي للإبداع العلمي ص.ب: 6068 الرياض: 11442 هاتف (4813285) فاكس (4813284).
وأوضحت لجنة الجائزة ان جميع الأعمال المقدمة لأمانة الجائزة لاتعاد إلى أصحابها مع التنبيه إلى عدم ترشيح نفس الشخص لفروع الجائزة في نفس السنة.
يذكر ان المجلس الأعلى لجائزة المراعي للإبداع العلمي يرأسه معالي الدكتور صالح بن عبد الرحمن العذل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم ونائبه سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير نائب الرئيس والأعضاء كل من: الدكتور مصطفى بن محمد الإدريسي وكيل جامعة الملك عبد العزيز للدراسات والبحث العلمي، الدكتور فهد بن صالح السلطان أمين عام مجلس الغرف التجارية السعودية، الدكتور عبد الله بن أحمد الرشيد نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي، أمين عام الجائزة.
الفائزين هم:
- الدكتور زهير بن يوسف الهليس، الاستاذ الدكتور عبدالعزيز يوسف الزوكي، الطالب أحمد عبد الحميد جاد الله، الطالب عادل عبد الحميد جاد الله.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved