Wednesday 3rd March,200411479العددالاربعاء 12 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

تتضمن عدداً من المحاضرات تتضمن عدداً من المحاضرات
تواصل فعاليات معرض الدفاع المدني بالرياض

* الرياض - أحمد القرني:
تتواصل فعاليات معرض الدفاع المدني بمنطقة الرياض في مركز صحاري الرياض التجاري الواقع على طريق الأمير عبد الله بن عبدالعزيز وذلك بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار (الحماية المدنية وسلامة الطرق) الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض صباح يوم أمس الأول حيث قام ضباط وصف ضباط الدفاع المدني بمنطقة الرياض بإلقاء العديد من المحاضرات التوعوية في الجامعات والمدارس التي تتحدث عن السلامة الوقائية في الطرق.
وقد شارك احد ضباط الدفاع المدني في البرنامج الاذاعي (المملكة هذا الصباح) للتحدث عن هذه المناسبة، كما ألقيت محاضرة بكلية إعداد المعلمات الواقعة خلف أسواق بن دايل من قبل بعض المتخصصات في جمعية النهضة النسائية المدربات على أعمال الدفاع المدني وشارك في إلقائها الممرضة حياة محيميد الهادي، الإخصائية الاجتماعية فهدة عبد الله الحساوي، وقد تناولت المحاضرة عدداً من الموضوعات التي تهم الطالبات ومن ذلك نبذة عن الدفاع المدني (تعريفه، أعماله ومهامه) وأنواع الحرائق وكيفية التعامل معها وطرق مكافحتها وأسبابها والسلامة في الطريق والإخلاء: أنواعه، الإخلاء في المنشآت، الدليل الإرشادي لإعداد خطط الإخلاء في المنشآت).
وتخلل هذه المحاضرة بعض التطبيقات العملية على أعمال الدفاع المدني وتوزيع النشرات التوعوية الخاصة بهذه المناسبة.
بدأت المحاضرة الساعة التاسعة والنصف صباحاً واستمرت إلى الساعة الثانية عشرة ظهراً وستتولى جمعية النهضة النسائية إلقاء المحاضرات من قبل المتخصصات وفق برنامج زمني يتم التنسيق فيه مع الجهات المعنية وذلك فيما يتعلق بكليات البنات.
ومن جانب آخر قامت مدارس البنين بمدينة الرياض بالإشارة إلى هذه المناسبة من خلال الإذاعة المدرسية الصباحية وتنفيذ تجارب خطط إخلاء تحت إشراف المعلمين، كما قام بعض ضباط الدفاع المدني بإلقاء محاضرات توعوية وتوزيع الكثير من المطبوعات والنشرات الهادفة في عدد من تلك المدارس حسب خطة توزيع معدة مسبقاً ستستمر ما يقارب من أسبوعين لتغطية أكبر قدر ممكن من تلك المدارس بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض.
أما فيما يتعلق بمدارس البنات فقد تزويد الجهة المعنية بإدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض بما يلزم من المحاضرات التوعوية والمطبوعات والنشرات وذلك لتوزيعها على المجمعات والمدارس التعليمية بحيث تغطي اكبر قدر ممكن لتعم الفائدة.
وبعد أن قام صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز بافتتاح المعرض بدأ في استقبال الزوار على فترتين صباحية ومسائية حيث زار المعرض عدد من المدارس خلال الفترة الصباحية وقُدمت لهم النشرت التوعوية والهدايا من الجهات المشاركة في المعرض.
وفي الفترة المسائية استقبل المعرض الزوار من المواطنين والمقيمين ووزعت عليهم النشرات والهدايا وكوبونات المسابقة وقد زار المعرض عدد من رجال الإعلام المعروفين.
من جهة أخرى تشارك المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة الرياض ممثلة بإدارة التوعية والتثقيف الصحي في المعرض بجناح يحتوي على العديد من البرامج الصحية التوعوية والتثقيفية عن الامراض المزمنة والامراض الوراثية والسلامة المنزلية ومجموعة برامج تثقيفية صحية عن مختلف الأمراض.
أوضح ذلك مشرف الجناح الاستاذ احمد حسن القرني وبين بأن ادارة التوعية والتثقيف الصحي بصحة الرياض وبتوجيه مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عبد العزيز بن عبد المحسن الدخيل تشارك في جميع المناسبات العالمية والمحلية في المعارض المقامة التي تستقطب العديد من افراد المجتمع بغية ايصال الرسالة الصحية التوعوية لاكبر شريحة من المجتمع لرفع مستوى الوعي الصحي وغرس مفهوم الجانب الوقائي لديهم وأهمية الرعاية الصحية الاولية التي تبدأ بمراكز الرعاية الصحية الاولية المنتشرة في جميع الاحياء بالمنطقة.
وبين القرني ان متابعة مساعد المدير العام للرعاية الصحية الاولية بالمنطقة كما ونوعا لتتواكب مع الخدمة المقدمة للمريض وتأمين كل ما فيه خدمة أفضل.
من جهته نوه المشرف على جناح الخطوط السعودية بالمعرض كبير مديري تنسيق شئون السلامة سمير حافظ عرفة بحرص معالي الدكتور خالد بن بكر مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية بالمشاركة في الفعاليات التي تقيمها القطاعات الحكومية لرفع مستوى الوعي لدى المواطنين والمقيمين في هذا الوطن المعطاء حيث وجه معاليه مساعد المدير العام للأمن والسلامة بالمشاركة الفعالة في فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني بمنطقة الرياض وقد قامت الخطوط السعودية بعرض الصندوق الاسود للطائرات ومعدات وقوارب النجاة ومعدات الانقاذ والحقيبة الطبية والاسعافات الاولية على طائرات السعودية مع التعريف بأمور السلامة على الطائرات كما تقدم السعودية العديد من الهدايا التذكارية لزوار المعرض.
كما قدم مشرف الجناح درع الخطوط السعودي لسمو نائب أمير منطقة الرياض الذي أبدى إعجابه بما شاهده من برامج توعية تُعنى بأمور السلامة على طائرات الخطوط السعودية.
الجدير ذكره أن معرض الدفاع المدني يقدم العديد من الجوائز القيمة لزوار المعرض مع الهدايا التذكارية بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني التي تستمر حتى نهاية مساء يوم الجمعة القادم.
هذا وقد تم مساء أمس سحب جوائز معرض الدفاع للزوار التي وصلت الى (28) جائزة احتوت على اجهزة كهربائية منزلية وساعات ومفارش واطقم واقلام فاخرة وطفايات حريق. وشارك في عملية السحب مجموعة من الاطفال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved